"العمل الإسلامي" و"ائتلاف القومية واليسارية" يطالبان بإلغاء الاتفاقيات مع الاحتلال

في ذكرى "استقلال الأردن" ..
دعا حزب جبهة العمل الإسلامي (أكبر الأحزاب الأردنية) و"ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية" في الأردن، في الذكرى الـ 78 لاستقلال الأردن، إلى "التصدي لكلّ المخاطر التي تهدد استقلال الأردن وتعمل على تقويض سيادته الوطنية".

حيث قال جبهة العمل الإسلامي في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، ، إن "الاتفاقات الموقعة مع الاحتلال أو الولايات المتحدة الأمريكية تمثل اعتداءً صارخاً على السيادة الوطنية، وفي مقدمتها ما يسمى باتفاقية التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة التي شكلت غطاءً للتواجد العسكري الأمريكي على أرض الوطن واستباحته للأرض والأجواء الأردنية دون أي قيود، ومساساً بحقوق المواطنين بما يخالف القانون والدستور".

ورأى الحزب أن "ما كرسته معركة (طوفان الأقصى) من تحولات وحقائق كشفها هذا العدوان والانحياز الغربي والأمريكي التام والفاضح للكيان الصهيوني ومشاركتهم في حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني يؤكد على ضرورة تعزيز أدوات الاستقلال من خلال ضمان استقلال قطاعات الطاقة والمياه، وعدم رهن قطاعات الدولة الحيوية بيد العدو الصهيوني".

وأكد الحزب على "ضرورة إعادة خطط تموضع السياسة الخارجية، وعدم الارتهان لسياسة المحاور والتحالفات، وذلك بما يخدم المصالح الوطنية للأردن ومصالح الأمة ويعزز الدور الأردني في محيطه العربي والإسلامي".

بدوره قال "ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية"، إن هناك "ضرورة لإلغاء اتفاقية وادي عربة وكل الاتفاقات القائمة على أساسها، وإعادة النظر في كل العلاقات التطبيعية مع العدو الصهيوني والتي أضرّت بالمصالح الوطنية والقومية الأردنية، وإلغاء القواعد الأجنبية في البلاد، وتعزيز الاستقلال الوطني برفض إملاءات صندوق النقد الدولي وإغراق البلاد في المديونية حفاظا علي منجزات الاستقلال وعلي السيادة الوطنية الأردنية".

وطالب البيان بـ"التمسك بالثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال الصهيوني ودعم المقاومة الفلسطينية التي تشكل رأس الحربة في الدفاع عن فلسطين والأردن".

وتقدم "من الشعب الاردني بأسمى آيات التهنئة والتبريك في الذكرى الثامنة والسبعين لاستقلال الأردن، والتي تأتي هذا العام في ظل تحديات جسيمة يواجهها الأردن لا سيما في ظل معركة (طوفان الأقصى) وتصاعد تهديدات المشروع الصهيوني".

بدوره قال المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين مراد العضايلة إن "الاحتلال الإسرائيلي يسعى للتمدد شرقاً نحو الأردن"، لافتاً إلى أن "الولايات المتحدة الأمريكية منحازة بالكلية للمشروع الصهيوني، وتجلى ذلك في العدوان على غزة حيث قدمت واشنطن السلاح والمال لقتل شعبنا الفلسطيني".

وأشار العضايلة في كلمة له بالمهرجان الذي أقامته "الحركة الإٍسلامية" في محافظة إربد مساء اليوم السبت، بمناسبة ذكرى "استقلال الأردن"، إلى أن "الاحتلال يريد تحقيق أحلامه التوراتية على حساب الأردن وفلسطين، من خلال إعلان قادة الكيان الصهيوني ليل نهار استهدافهم للأردن وسيادته".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
شخصيات إسرائيلية عامة تطالب بمنع نتنياهو من مخاطبة الكونغرس الأمريكي
يونيو 26, 2024
طالبت شخصيات إسرائيلية عامة، بمنع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو من إلقاء كلمة مخطط لها أمام الكونغرس الأمريكي في 24 تموز/يوليو القادم.  وقال كل من رئيس الوزراء السابق إيهود باراك، وعالم الحاسوب الإسرائيلي ديفيد هاريل والرئيس السابق للموساد تامير باردو، والمدعية العامة السابقة تاليا ساسون، والحائز على جائزة نوبل في الكيمياء (2004)، أهارون تشاتشانوفر، والكاتب
الاحتلال يهدم منزلين شرقي أريحا
يونيو 26, 2024
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين شرقي مدينة أريحا (شرق الضفة الغربية). وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال، برفقة جرافات، اقتحمت المدينة من مدخلها الشرقي، وهدمت منزلين في منطقة "المطار" شرقي أريحا، يعودان للمواطنين فراس أبو الزيت، وكمال محمود بركة، بحجة البناء دون ترخيص. يذكر، أن سلطات الاحتلال هدمت 5 منازل، الأحد الماضي، في
اندلاع حريق كبير قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية بالقدس‎ المحلتة
يونيو 26, 2024
اندلع حريق كبير، مساء الثلاثاء، قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية في منطقة "جبل المشارف" بمدينة القدس المحتلة. وقالت /إذاعة الجيش الإسرائيلي/، في بيان، إن "حريقا كبيرا اندلع بالقرب من قاعدة عوفريت، وتعمل 12 فرقة إطفاء على إخماده، ويتم التحقيق في اشتباه الحرق العمد". وذكرت الشرطة الإسرائيلية، عبر بيان، أنها "تعمل مع فرق الإطفاء، إثر اندلاع حريق
الاحتلال يهدم منزلا قيد الإنشاء في رام الله
يونيو 26, 2024
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا في قرية "بيتللو"، شمال غرب رام الله (وسط الضفة الغربية). وأفاد رئيس مجلس قروي "بيتللو"، نصر رضوان، في بيان صحفي، بأن "قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وشرعت آلياتها بهدم منزل المواطن محمد وجيه بزار، المكون من ثلاثة طوابق، ومساحة كل منهم نحو 200 متر مربع". وأضاف، أن "قوات الاحتلال
"السهم الأحمر".. "القسام" تكشف عن سلاح جديد يدخل المعركة
يونيو 26, 2024
كشفت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عن استخدام صاروخ صيني موجه، يدعى "السهم الأحمر" في استهداف آلية عسكرية إسرائيلية، وذلك بعد 260 يومًا من العداون الصهيوني المتواصل على قطاع غزة. وبثت كتائب القسام، أمس الاثنين، مشاهد لاستهداف آلية هندسية من نوع "أوفك" بصاروخ موجه "السهم الأحمر" غرب منطقة تل زعرب بمدينة رفح
فيديو.. اعتداء كلب بوليسي لجيش الاحتلال على مُسنّة في غزة
يونيو 25, 2024
أظهر توثيق مصور، اليوم الثلاثاء، اعتداء وحشيا من قبل كلب بوليسي مدرب تابع لوحدة في جيش الاحتلال على مُسنّة فلسطينية، خلال اقتحام منزلها في جباليا شمال قطاع غزة. ونشرت قناة /الجزيرة/ الفضائية مقاطع مسربة حصلت عليها من كاميرا تم تركيبها من قبل الاحتلال على كلب بوليسي، تظهر لحظة مهاجمة الكلب للمرأة المُسنّة وهي في فراشها.