إعلام عبري: تحقيق "الحرب السرية" في لاهاي سيزيد من سوء وضع "إسرائيل" دوليا

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن تحقيق "الحرب السرية" الذي تجريه صحيفة /الغارديان/ البريطانية، والذي يتهم "إسرائيل" بالتجسس والترهيب والمضايقة لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي، والمدعية العامة السابقة فاتو بنسودة، والحالي كريم خان، يزيد من "تعقيد وضع تل أبيب، أمام المحكمة نفسها والمجتمع الدولي بأسره".

وقالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية الصادرة، اليوم الأربعاء: إن "خلاصة الأمر تزيد من سوء وضع إسرائيل أمام المجتمع الدولي، وتظهرها كدولة منبوذة تعمل وفق الأساليب المظلمة للحكام المستبدين".

وكانت /الغارديان/ أكدت في سلسلة تحقيقاتها، أن "المخابرات الإسرائيلية لم تضايق وهددت المدعية العامة السابقة بنسودا، فحسب، بل تنصتت عليها أيضًا، وهي التي حل محلها خان، وعشرات الأشخاص الآخرين الذين كانوا على صلة بالإجراءات ضد إسرائيل في المحكمة من محامين، ودبلوماسيين وناشطين فلسطينيين".

وأكد التحقيق أيضًا أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "كان متورطًا بشكل كبير في عملية التجسس وأصدر تعليمات لجمع المعلومات الاستخبارية، وأن الأخير (نتنياهو) نفسه كان مهوسًا بالمواد الاستخباراتية التي ظهرت على السطح".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن "إسرائيل الرسمية، لم تنكر هذه الأمور، واكتفى مكتب نتنياهو برد قصير، شبه عام، لا يحتوي على إنكار للادعاءات".

كما لم يرد رئيس الموساد السابق يوسي كوهين على هذه التصريحات، وكان بـ"إمكانه نشر إنكار أو حتى رد عام. ولا يعني النشر بالضرورة أنه فعل الأشياء المنسوبة إليه، لكن إذا لم تكن هناك حقيقة في الأشياء، فليس من الواضح سبب اختياره تجنب نشر الرد"، وفق الصحيفة العبرية.

وأضافت: "إذا كانت نتائج التحقيق هذه صحيحة، فإن المعنى واضح، دولة إسرائيل تعتبر الإجراءات المنسوبة إليها ضد المحكمة الجنائية الدولية حربا مبررة".

ومن المرجح، بحسب الصحيفة العبرية، "إذا كانت هذه الادعاءات صحيحة، فإن كوهين لم يتصرف من فراغ، وحصل على الإذن والدعم للقيام بالأشياء المنسوبة إليه". 

ورأت الصحيفة أن "الافتراض العملي لموظفي المحكمة الجنائية الدولية هو أن منظمات الاستخبارات تتابعهم وتتنصت عليهم". 

وقالت الصحيفة: "إذا كان لدى أي شخص أوهام بأن المدعي العام كريم خان، سيوافق على تحويل مذكرات الاعتقال ضد نتنياهو وغالانت إلى استدعاء لجلسة استماع، فقد تم تبديدها أمس، وأنه من المرجح أن خان لن يظهر أي كرم تجاه دولة إسرائيل، إذا اعتقد أنها تنصتت عليه وهددت سلفه".

وكانت محكمة العدل الدولية، أصدرت الجمعة، تدابير مؤقتة جديدة تطالب الاحتلال الإسرائيلي بأن "يوقف فورا هجومه على رفح، ويحافظ على فتح معبر رفح لتسهيل إدخال المساعدات لغزة".

كما أعلنت محكمة الجنايات الدولية، أنها بصدد إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو ووزير جيشه بوآف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 117 ألف شهيد وجريح فلسطيني معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
خطبة العيد في الضفة... رسائل دعم ومؤازرة لغزة
يونيو 16, 2024
خصص الأئمة والخطباء في مساجد الضفة الغربية المحتلة خطبة عيد الأضحى المبارك، فجر اليوم السبت، للحديث عن "آيات العزة والكرامة والنصر" الآتية من قطاع غزة، وتحدثوا بإسهاب عن ثباتهم وتضحياتهم ومعاناتهم. وقال الشيخ محمد نور في خطبته بمسجد "الشهيد محمد الحنبلي" بمدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، إن هذا "هو العيد الثاني (بعد عيد الفطر نيسان/أبريل
أبو عبيدة: "عملية رفح" تأكيد على فشل العدو ولدينا المزيد
يونيو 15, 2024
قال الناطق العسكري باسم كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أبو عبيدة، إن "عمليتنا المركبة والنوعية اليوم في رفح تأكيد جديد على فشل العدو أمام مقاومتنا وضربة موجعة لجيشه.. ولدينا المزيد". وأضاف في منشور عبر تليغرام، مساء اليوم السبت، "ستستمر ضرباتنا الموجعة للعدو في كل مكان يتواجد فيه". وأكّد أن "جيش الاحتلال لن يجد سوى
"حماس": ندعو لاغتنام "عيد الأضحى" بالدفاع عن القدس و المسجد الأقصى
يونيو 15, 2024
دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أهالي القدس إلى "تحويل أيام عيد الأضحى لأيام ثورة ونفير عبر شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى، وتكثيف الرباط في باحاته، وإعماره بالمصلين، لحمايته من مخططات الاحتلال التهويدية". وأكدت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم السبت، "على عروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى، ونعتبر سياسة الاقتحامات الصهيونية للمسجد الأقصى، واستغلال الأعياد
الاحتلال يقصف عدة مناطق جنوب غرب مدينة غزة
يونيو 15, 2024
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، عدة مناطق جنوب غرب مدينة غزة. وقصفت الزوارق الحربية التابعة للاحتلال، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من آليات الاحتلال، مناطق تل الهوا، والشيخ عجلين، جنوب غرب مدينة غزة. وكانت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، قد أعلنت مساء اليوم السبت، أن مقاتليها تمكنوا من "إيقاع قوة مدرعة تابعة
"القسام" تعلن الإيقاع بقوة تابعة للاحتلال في حقل ألغام قرب مدينة غزة
يونيو 15, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم السبت، أن مقاتليها تمكنوا من "إيقاع قوة مدرعة تابعة للاحتلال في حقل ألغام أعد مسبقا على مفترق النابلسي جنوب غرب مدينة غزة". وأوضحت أنه "فور وصول القوة المدرعة إلى المكان تم تفجيره وإيقاع القوة بين قتيل وجريح". وأضافت أنه "تم رصد هبوط الطيران المروحي التابع للاحتلال
أكاديمية فلسطينية: "ملتقى الحوار الفلسطيني" يهدف إلى توفير منصّة حوار سياسي مع القوى الفلسطينية
يونيو 15, 2024
يعقد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج (هيئة دولية مستقلة)، ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني، يومي الجمعة والسبت 28 و 29 حزيران/ يونيو القادم، في مدينة إسطنبول التركية. ومن المقرر أن يشارك بالمؤتمر شخصيات وطنية فلسطينية بارزة من داخل فلسطين وخارجها، وذلك بهدف "التواصل والحوار السياسي بين مختلف الشخصيات والقوى والمبادرات الفلسطينية من مختلف دول العالم، للخروج