موقع عبري: مسلحو جنين يسببون قلقًا للأمن الإسرائيلي

"مسؤول إسرائيلي تفاجأ من تصاعد العمليات في الضفة"

قال موقع /واللا/ العبري، اليوم السبت، إن المسلحين في جنين (شمال الضفة الغربية) يسببون قلقًا للجيش الإسرائيلي و"الشاباك" (جهاز المخابرات الإسرائيلي) إثر العمليات التي يتم تنفيذها في الضفة، ومناطق آخرى.

وأضاف الموقع العبري؛ وفق ترجمة "قدس برس" أن ما يسمى بـ"قائد فرقة الضفة الغربية" بالجيش الإسرائيلي آفي بلوط، "تفاجأ من تجدد وتصاعد موجة العمليات الفلسطينية في مناطق الضفة". 

وأشار إلى أن رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، "قال خلال محادثات مغلقة، إن هناك خططًا لتنفيذ عملية واسعة في جنين في حال فشل العمليات المركزة التي ينفذها الجيش الإسرائيلي حاليًا وازدياد العمليات الفلسطينية".

وقال إن "السلطة الفلسطينية تضعف بشكل تدريجي منذ عدة سنوات، وتضعف معها أجهزتها الأمنية التي تخشى العمل داخل مخيم جنين، خوفًا من اندلاع صراع داخلي بالضفة".

 وأشار إلى أن "عملية اختطاف جثة الدرزي تيران بيرو في جنين سببت إحراجًا كبيرًا لرئيس السلطة محمود عباس ومسؤولين آخرين".

وزعم أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بقطاع غزة، مسؤولة عن تحويل الأموال للمسلحين في جنين، لشراء الأسلحة والذخيرة، وتنفيذ عمليات إطلاق نار ضد الجيش الإسرائيلي والمستوطنين.

وأكد أن الأسلحة والذخيرة التي بحوزة المسلحين الفلسطينيين في جنين بعضها سُرق من قواعد الجيش الإسرائيلي، وكذلك مناظير الرؤية الليلية المتطورة ومسدسات.

ورأى الموقع العبري أن "مسلحي جنين غير راضين عن تنفيذ عمليات إطلاق النار ضد مواقع الجيش الإسرائيلي في الضفة فقط، وينوون تنفيذ عمليات باستخدام أحزمة ناسفة داخل إسرائيل".

 وزعم أن "الوحدات الخاصة الإسرائيلية، أحبطت خلال الأشهر الماضية، عدة مجموعات من جنين كانوا يخططون لتنفيذ عمليات تفجيرية".

ورصد مركز المعلومات الفلسطيني -معطى- (غير حكومي) خلال تشرين ثاني/نوفمبر الماضي ألف و29 عملية للمقاومة، بينها 80 عملية إطلاق نار واشتباك مسلح مع قوات الاحتلال، مؤكداً أن العمليات أدت إلى مقتل ستة إسرائيليين، وإصابة 96 آخرين بجراح مختلفة.

ومنذ بداية العام الجاري، نفذ "الشاباك" والجيش الإسرائيلي أكثر من 450 نشاطًا استباقيًا وإحباط للعمليات، من بينها، 36 هجومًا بالعبوات، وأكثر من 300 عملية إطلاق نار، وعمليات خطف وهجمات دهس وطعن، حسب معطيات لجهاز الشاباك.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأمم المتحدة": النوم في قطاع غزة مثل الرقود في "التابوت"
مارس 28, 2024
وصف متحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" جيمس إلدر، اليوم الخميس، النوم في قطاع غزة بأنه مثل "الرقود في التابوت". ودعا إلدر في تصريح صحفي، إلى "تطبيق قرار وقف إطلاق النار وبما يشمل مدينة رفح جنوب قطاع غزة". وأشار إلى أن "القصف يجري ليلًا في غزة والناس في فراشهم نائمون، وإن الوضع في غزة
غزة.. الدفاع المدني: الاحتلال قتل 65 من طواقمنا
مارس 28, 2024
قال الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل، إن "منطقة مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة فيها مئات جثث الشهداء بسبب استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي". وأكد في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن "الاحتلال استهدف 65 فردا من طواقم الدفاع المدني وقتلهم". بدوره قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن "المعلومات المتوفرة لديهم تفيد بأن جنود
الكويت تعلن تقديم مليوني دولار "للأونروا"
مارس 28, 2024
أعلنت الكويت أنها ستقدم مليوني دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا". واكدت الكويت اليوم الخميس، أن "هذه الخطوة تأتي دعما للوكالة بعد قطع دول مثل الولايات المتحدة الأميركية لتمويل الأونروا بعد ادعاءات الاحتلال بمشاركة 12 موظفا بهجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. ولم يثبت التحقيق الأممي حتى الآن صحة اداعاءات الاحتلال الإسرائيلية. من جهتها
رئيس الوزراء المكلف في حكومة السلطة يشكّل حكومة جديدة
مارس 28, 2024
شكّل رئيس الوزراء المكلف في حكومة السلطة الفلسطينية محمد مصطفى، اليوم الخميس، الحكومة الجديدة، ومن المخطط أن تؤدي اليمين الدستورية الأحد المقبل، أمام رئيس السلطة محمود عباس. وقدم مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى عباس، وذلك لنيل الثقة وفق القانون الأساسي لاعتماد تشكيلها. وبموجب ذلك أصدر عباس قرارا بقانون بمنح الثقة للحكومة التاسعة
ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 32552 شهيداً
مارس 28, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الخميس، أن جيش الاحتلال ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 6 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها للمستشفيات 62 شهيدا و 91 إصابة.   وأوضحت الوزارة، في تقريرها اليومي، إنه في اليوم الـ 174 لحرب الإبادة في غزة، ارتفع عدد الشهداء إلى 32 ألفا و 552 شهيداً، و
الجيش الأردني ينفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية
مارس 28, 2024
قالت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إنها نفذت اليوم الخميس، 5 إنزالات جوية حملت مساعدات إنسانية وغذائية بمشاركة دول "شقيقة وصديقة"، استهدفت عددا من المواقع في شمال قطاع غزة. وأوضح بيان صدر عن الجيش الأردني ، أنه "شاركت في تنفيذ العملية طائرتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة