"حماس" تنظم مهرجانا جماهيرياً بلبنان في ذكرى انطلاقتها الـ35 (محدّث)

سيتضمن كلمة لخالد مشعل

نظمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الاحد، مهرجاناً جماهيرياً في ذكرى انطلاقتها الـ35 في مدينة صيدا، جنوب لبنان.

وقال رئيس حركة حماس الخارج، خالد مشعل، إن "لبنان بلد كريم، امتزجت فيه دماؤنا أمام تغول الاحتلال".

وأضاف مشعل أن "مخيمات لبنان لها تاريخ طويل، وشعبنا الأصيل اضطر للجوء وعيونه ترنو إلى فلسطين".

واعتبر أن "تاريخ لبنان العظيم قافلة لا تتوقف، فكما كنتم جزءًا من الثورة ستكونون جزءاً من مسيرة العودة".

وأكد "حرص حماس على أمن لبنان وعدم التدخل في شؤونه الداخلية"، متمنياً من "الدولة اللبنانية أن يعيش الشعب الفلسطيني على أراضيها حياة كريمة، وأن ترفض التوطين والتهجير، حتى التحرير والعودة إلى فلسطين".

وقال إن "الضفة الغربية المحتلة، بعد أن أُثخنت باعتداءات الاحتلال والاستيطان والتنسيق الأمني، تدرك اليوم بأصالتها طريق المقاومة لصد كل الاعتداءات".

ورأى أن "بشائر الضفة تمهد لانتفاضات وثورات ومقاومة تقتلع هذا الكيان بإذن الله".

من جانبه؛ طالب رئيس المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج (منظمة أهلية دولية) منير شفيق، "حماس؛ بالحفاظ على إرث المقاومة المرتفع"، مؤكداً أن "المعارك التي خاضتها الحركة رفعت أسهم المقاومة".

وقدم شفيق التحية للحركة ولما "قدمته من إنجازات في طريق المقاومة" مشيراً إلى أن انطلاقتها "أشعلت الانتفاضة الفلسطينية".

بدوره؛ أكد الأمين العام للجماعة الإسلامية، محمد طقوش، أن "الكيان الصهيوني إلى زوال؛ بفعل ترابط المقاومة والقضية الفلسطينية، التي هي قضية الأمة العربية والإسلامية".

واعتبر طقوش أن "فلسطين بالنسبة لنا هي العقيدة والدين والأخلاق، ونحن جزء لا يتجزأ من الأمة العربية".

وشدد على أن "الجماعة الإسلامية لن تسكت عن حقوق الشعب اللبناني واللاجئين الفلسطينيين، وستعمل على توفير حياة كريمة للاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان".

يشار إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يقدر بنحو 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة، يتوزع معظمهم على 12 مخيمًا ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

ويذكر أن ”حماس“ حركة إسلامية وطنية، انطلقت في 14 كانون الأول/ديسمبر 1987، وهي تنادي بتحرير كامل التراب الفلسطيني من البحر إلى النهر.

وأحيت الحركة في قطاع غزة ذكرى انطلاقتها في مهرجان جماهيري حمل عنوان “آتون بطوفان هادر”، وتحدث فيه القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، ورئيسها في غزة يحيى السنوار، إضافة لفقرات فنية وعروض عسكرية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
قوات الاحتلال تقتحم سجن "مجدو" وتعزل 40 أسيرا
يناير 28, 2023
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، أقسام الأسرى داخل سجن "مجدو"، وعزلت 40 أسيرا خارج غرفهم. وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، في تصريح مقتضب، إن "وحدات القمع الإسرائيلية اقتحمت الأقسام داخل السجن المذكور، ورشت الغاز على الأسرى، وعزلت 40 منهم". وتأتي عملية العزل في إطار عمليات النقل الواسعة التي تنفّذها إدارة السّجون مؤخرا
مستوطنون يهاجمون بن غفير ويحملونه مسؤولية عملية القدس
يناير 28, 2023
هاجم مستوطنون وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وحملوه مسؤولية عملية إطلاق النار بمدينة القدس المحتلة، الجمعة، ما أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين. وقالت صحيفة /يديعوت أحرنوت/ العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إن "عشرات المستوطنين الغاضبين هاجموا بن غفير لفظيا أثناء تواجده في مكان تنفيذ العملية، وقالوا له: "هذه العملية حدثت في ظل ولايتك كوزير".
كتائب "شهداء الأقصى" تتبنى عملية القدس
يناير 28, 2023
تبنت "كتائب شهداء الأقصى"، الذراع العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، منفذ عملية القدس، اليوم الجمعة، وقالت إنه خيري علقم (21 عاما). وقالت عبر حسابها على تويتر: "تزف كتائب شهداء الأقصى الاستشهادي المنغمس خيري علقم (21 عاما) من حي الطور في القدس المحتلة". وأضافت أن علقم "ارتقى بعد أن زلزل أمن كيان بني صهيون المزعوم،
تشييع شهداء جنين التسعة في موكب واحد
يناير 26, 2023
شيع الفلسطينيون في جنين، اليوم الخميس، جثامين مجزرة جنين ومخيمها، شمال الضفة الغربية، التي وقعت صباحا، إثر اقتحام قوات جيش الاحتلال للمدينة. وحمل المشيعون، جثامين الشهداء التسعة، على الأكتاف، من أمام مستشفى جنين الحكومي، في مسيرة جابت شوارع المدينة. وأعلنت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، أن حصيلة العدوان على جنين ومخيمها بلغ تسعة شهداء بينهم
الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود غزة خشية إطلاق الصواريخ
يناير 26, 2023
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الاحتلال الإسرائيلي قرر رفع حالة التأهب على حدود غزة، خوقا من إطلاق مقاومين فلسطينيين صواريخ من القطاع، ردا على مجزرة جنين (شمال الضفة)، صباح اليوم الخميس. وقالت القناة /13/ العبرية: إن "حركة الجهاد الإسلامي أبلغت الوسطاء المصريين أن إسرائيل ستتحمل تبعات عدوانها على مخيم جنين". وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم
حدادا على شهداء جنين.. إضراب شامل في الضفة الغربية
يناير 26, 2023
أعلنت القوى الوطنية والإسلامية، اليوم الخميس، إضرابا شاملا بالضفة الغربية ودعت للتوجه لنقاط التماس، ردًا على مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وقالت القوى، في تصريح صحفي: "إنه أمام شلال الدم الفلسطيني المتواصل، تمت الدعوة للإضراب والتصعيد على نقاط التماس، وبات مطلوبًا توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كما أنه من غير المعقول