أبرز الخطوط العريضة لحكومة نتنياهو: تعزيز الاستيطان في الضفة ومواصلة التطبيع

قدم الائتلاف اليميني الجديد برئاسة بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، وثيقة الخطوط العريضة للحكومة الإسرائيلية المقبلة، إلى سكرتارية الكنيست (برلمان الاحتلال)، المقرر تنصيبها غدًا الخميس.

وجاء في البند الأول في الوثيقة أن "للشعب اليهودي حق حصري وغير قابل للتقويض على كل مناطق أرض إسرائيل، وستدفع الحكومة وتطور الاستيطان في جميع أنحاء أرض إسرائيل، في الجليل والنقب والجولان والضفة الغربية".

ونص البند الثاني على أن "الحكومة ستعمل من أجل تحصين الأمن القومي، وتوفير أمن شخصي للمواطنين، من خلال محاربة العنف والإرهاب بحزم؛ وستعمل من أجل استمرار مكافحة البرنامج النووي الإيراني، وتعزيز مكانة القدس".

وذكر البند ذاته أن الحكومة "ستعمل من أجل دفع السلام مع جميع الدول المجاورة، من خلال الحفاظ على المصالح الأمنية، التاريخية والقومية الإسرائيلية".

وأضافت الوثيقة أن "الحكومة ستعمل من أجل تعميق كبير للتعاون مع دول اتفاقيات التطبيع...وستدرس الحكومة حلولاً، وتعمل من أجل دفع اتفاقيات سلام جديدة من أجل إنهاء الصراع العربي - الإسرائيلي".

وزعمت وثيقة الخطوط العريضة أن "الحكومة ستعمل من أجل معالجة مشكلة الأمن الشخصي في المجتمع العربي، ومحاربة الجريمة من خلال تشجيع التعليم، وتوفير حلول ملائمة ولائقة للشبان، واستثمار ملائم في البينة التحتية في البلدات العربية".

وبحسب الوثيقة، "ستحافظ الحكومة على الطابع اليهودي للدولة وتراث إسرائيل، وستحترم الديانات وتقاليد أتباع الديانات في الدولة بموجب وثيقة الاستقلال"، كما تعهدت بـ"الحفاظ على الوضع القائم في مواضيع الدين والدولة مثلما كان ساريا منذ عشرات السنين في إسرائيل، وبضمن ذلك ما يتعلق بالأماكن المقدسة".

ويصوّت الكنيست الخميس 29 كانون الأول/ديسمبر الجاري، على منح الثقة لحكومة بنيامين نتنياهو، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية /كان/.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، قد حذر مساء الثلاثاء، من "احتمال حدوث تصعيد أمني بسبب تصرفات حكومة بنيامين نتنياهو المُقبلة".

وبحسب القناة /12/ العبرية، أشار غانتس إلى أن “الحكومة الإسرائيلية القادمة ستكون بلا شك متطرفة جدًا"، لكنه "يحترم نتيجة الانتخابات”.

وللحصول على ثقة الكنيست، يجب حشد أصوات ما لا يقل عن 61 عضوًا من أصل 120 في الكنيست، ولدى معسكر نتنياهو 64 صوتًا، مما يضمن له نيل الثقة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأورومتوسطي": "إسرائيل" تتبنى سياسة منهجية باستهداف المدنيين في غزة
يونيو 25, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الثلاثاء، إن "إسرائيل تتبنى سياسة منهجية باستهداف السكان والأفراد المدنيين في قطاع غزة المحميين بموجب القانون الدولي الإنساني، أينما كانوا". وأضاف المرصد في بيان، أن "إسرائيل تتعمد حرمان المدنيين من أي استقرار ولو مؤقت في مراكز النزوح والإيواء، من خلال تكثيف قصف هذا المراكز، ضمن جريمة الإبادة
"الصحة العالمية": 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء من غزة
يونيو 25, 2024
قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وغزة، ريك بيبركورن، الثلاثاء، إن "إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء ما لا يقل عن ألفي مريض من قطاع غزة. وأضاف بيبركورن، أنه "قبل الإغلاق كان نحو 50 مريضا في حالة حرجة يغادرون غزة يوميا، وهذا يعني أنه منذ السابع من أيار/مايو الماضي، لم يتمكن ما لا
الأمم المتحدة: أكثر من 200 موظف إغاثة قتلوا بغزة منذ 7 أكتوبر
يونيو 25, 2024
قالت مسؤولة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في غزة "أوتشا" ياسمينة جيردا، إن "أكثر من 200 شخص من العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية قتلوا في غزة منذالـ 7  من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي". وأوضحت جيردا، في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم الثلاثاء، أن "الوضع في غزة سيئ للغاية ولا يمكن قياسه بالأرقام، لدرجة
النفايات.. القاتل الصامت الذي يهدد حياة الغزيين
يونيو 25, 2024
على امتداد شاطئ البحر بدء من المنطقة الوسطى وحتى الأطراف الشمالية لمدينة رفح أقصى جنوب القطاع يواجه مئات آلاف النازحين، تحديات بيئية جسيمة في ظل تراكم آلاف الأطنان من النفايات الصلبة التي تتواجد على بعد أمتار قليلة من أماكن مبيتهم. تراكمت هذه الأطنان من النفايات جراء حظر دولة الاحتلال إدخال السولار المخصص للبلديات، ومع مرور
"الأغذية العالمي" يحذر من مستويات جوع كارثية في جنوب غزة
يونيو 25, 2024
حذر برنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة)، الثلاثاء، من أن يشهد جنوب قطاع غزة قريبا، مستويات جوع كارثية مشابهة لتلك التي جرى تسجيلها سابقا في الشمال. وقال البرنامج في بيان له، ن هناك "ضرورة ملحة لمعالجة مشاكل أساسية في قطاع غزة، إن أردنا حقا تجاوز الأزمة ومنع المجاعة" . وأضاف أن هناك "ضرورة لإتاحة أكبر
غزة.. الدفاع المدني: الاحتلال الإسرائيلي استهدف "متعمدا" 5 مقار للنازحين
يونيو 25, 2024
قال الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل، إن "الاحتلال استهدف متعمدا 5 مقار للنازحين خلال أقل من 48 ساعة". وأضاف في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، أن "الاحتلال يتعمد استهداف عناصر الدفاع المدني أثناء عملهم، ولا يمكننا التعامل مع العدد الكبير من ضحايا القصف لنقص الإمكانيات". وأشار إلى أن "الاحتلال ينتهج سياسة جديدة