نواب أردنيون يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي

شن عدد من أعضاء مجلس النواب الأردني، هجوماً على وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، عقب اقتحامه الاستفزازي، يوم أمس الثلاثاء، للمسجد الأقصى المبارك، مطالبين "بطرد السفير الإسرائيلي من عمان وعدم الاكتفاء باستدعائه".

وقال رئيس المجلس أحمد الصفدي، اليوم الأربعاء، إن النواب يدعمون قرار الحكومة باستدعاء السفير الإسرائيلي احتجاجاً على اقتحام المسجد الأقصى، و"يتوجب على الفور وقف الممارسات الاستفزازية، التي تنذر بمزيد من التوتر والغليان في المنطقة"، مؤكداً أنه "لم يعد مقبولاً هذا التطاول والتدنيس لأرض الأنبياء المقدسة".

وتابع: "ما تقوم به حكومات الاحتلال يبرهن أنها تميل للتطرف والخراب وتؤجج الصراع في المنطقة، ما يستوجب من المجتمع الدولي وقواه الفاعلة والمؤثرة التدخل لوقف هذه الإجراءات التي تشكل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية”.

وقال: "أي محاولة للعبث بالوضع القانوني والتاريخي في المدينة المقدسة لن يقبله الأردنيون، ولا الأهل المرابطون الصامدون في القدس وعموم فلسطين المحتلة”.

بدوره، قال النائب ينال فريحات إن "الرد اليوم بالمواقف، وسيكون الرد قريباً بالرصاص"، داعياً  إلى "الانفتاح على كافة الشخصيات ومكونات القوى في فلسطين على رأسها الشيخ رائد صلاح (رئيس الحركة الإسلامية المحظورة في الداخل المحتل)، وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)".

وهاجم النائب خليل عطية، بن غفير، قائلا: "للأردن حدود مع فلسطين تزيد عن 300 كيلو متر، وهي قنبلة ستنفجر بوجهك.. فأنت وأمثالك لا تعرفون سوى لغة المقاومة".

وأوضح النائب رائد رباع أن "ما قام به الصهيوني المتطرف هو تذكير متطابق مع ما اقترفه أرئيل شارون (رئيس وزراء الاحتلال الأسبق)، والتي على إثرها اندلعت انتفاضة الأقصى المباركة".

وبين بأن "هذه الاستفزازت الخبيثة تكرس قناعة زوال الاحتلال وأبدية العداء، والعدو يعلم يقينا أنه احتلال غاصب، وحتمية زواله مسألة وقت لا أكثر".

من جانبه، أشاد النائب صالح العرموطي بمواقف مجلس النواب حيال اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى المبارك، مؤكداً بأنه "موقف متقدم ويجب البناء عليه، وهذا أقل ما يمكن فعله بحق الاحتلال الإرهابي الطارئ".

وأكد العرموطي بأن "ما قام به الصهيوني المتطرف بن غفير تحد للموقف الأردني، مطالباً الحكومة بعدم الاكتفاء باستدعاء السفير وإنما طرده من الأردن."

وشدد بأن "ما قام به هذا المجرم يعتبر إخلالاً بالسلم والأمن العالمي حسب ميثاق الأمم المتحدة"، مطالباً "الحكومة بالتقدم فوراً بشكوى رسمية لدى مجلس الأمن، وإحالته إلى المحكمة الجنائية الدولية".

ودعا كافة "الأطراف في الدولة الأردنية من أحزاب ونقابات ومؤسسات مجتمع مدني؛ بتجاوز الخلافات وتوجيهها نحو الاحتلال"، معتبراً أن الأردن "مستهدف وجوداً وهوية، ولا نمد أيدينا للعدو" حسب قوله.

والثلاثاء، اقتحم ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى، وسط إدانات فلسطينية وعربية ودولية، ومخاوف من تفجر الأوضاع بالمنطقة عقب تولي بنيامين نتنياهو دفة حكومة يمينية جديدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في