ما الذي يخشاه الاحتلال الإسرائيلي من "وحدة الساحات"؟

مع بداية معركة "سيف القدس" عام 2021، التي شنتها قوات الاحتلال ضد غزة، برز إلى واجهة الأحداث مصطلح "وحدة الساحات" الذي دعت له فصائل المقاومة الفلسطينية، والذي تمت ترجمته على أرض الواقع خلال الأيام الأخيرة، عبر إطلاق الصواريخ من قطاع غزة وجنوب لبنان، مع ارتفاع وتيرة عمليات المقاومة في الضفة الغربية، واندلاع مواجهات في عدة مناطق بالداخل الفلسطيني المحتل.
وهذا يأتي بالتزامن مع التوتر الذي شهدته مجددا ساحات المسجد الأقصى في شهر رمضان، وعقب اقتحام شرطة الاحتلال المسجد القبلي وإخراج المعتكفين فيه واعتقالهم عقب الاعتداء عليهم بالضرب المبرح، وإطلاق الغاز عليهم ليومين متتاليين.
ولكن ما الذي يخشاه الاحتلال من "وحدة الساحات" وكيف يتعامل معها، وماهي المخاطر التي تشكلها عليه، والتحديات التي تواجهه؟.
يرى المختص الفلسطيني بالشأن الإسرائيلي عادل شديد، بأن "موضوع وحدة الساحات موضوع مهم جدا وحساس بالنسبة لاسرائيل سواء سياسيا أو عسكريا أو اجتماعيا".
وأضاف شديد لـ "قدس برس" أن "إسرائيل سياسيا لديها استراتيجية مبنية ومعتمدة على تفكيك المجتمع الفلسطيني من ناحية اجتماعية أيضا، وفصل غزة عن الضفة وفصل القدس عن مناطق الـ 48 وفلسطين عن محيطها وعمقها العربي والإسلامي".
وتابع "إسرائيل اليوم مقتنعة بأن القوة العسكرية الهائلة لا تؤهلها لخوض حرب على عده جبهات، تخسر ما تبقى لها من قوه الردع، لذلك شاهدنا كيفيه تحميل حماس مسؤولية اطلاق الصواريخ من لبنان، وتبرئه حزب الله لكي تعفي إسرائيل نفسها من مواجهة الحزب" على حد تقديره.
وختم شديد بالقول إن "إسرائيل تسعى حاليا لتفكيك الساحات وهذا ما ظهر من إخراج حزب الله من المواجهة، لأن هذا الأمر يزعجها فعليا، ويشكل خطرا عليها وينهي الهامش الكبير الممنوح لها في استهداف المنطقة وإستثناء مناطق أخرى" وفق قوله.
بدوره يرى المتابع للشأن الإسرائيلي، سفيان جمجوم، بأن "أكثر ما يخشاه الاحتلال الآن أن تكسب إستراتجية سيف القدس المزيد من الساحات، وأن تؤدي لتآكل الردع لديه وتعاظم قوة المقاومة".
وقال جمجوم لـ "لقدس برس"، إن "الاستنزاف المتدحرج عبر كل الساحات، أدخل الفعل الإسرائيلي الميداني في متاهة، فهو تارة يقرّر مهاجمة (حماس) وتجنّب الحرب مع (حزب الله)، وتارة أخرى ينكفئ في مواجهة (حماس) بزعم أنه حقّق الردع المطلوب، في وقت يعلو فيه صراخ الإسرائيليين، وسط تصدّع داخلي حول الانقلاب على القضاء".
وأعرب جمجوم عن اعتقاده أنه "يمكن للضفة أن تؤدي الدور الأساس المنوط بها في مراكمة قوتها، بما يمكّنها من القدرة على خلق حالة ثابتة من المقاومة، واستنزاف المحتلولو بالحد الأدنى، وأن تضع كامل خططه وبرامجه الأمنية في ضباب ميداني، يجعله عاجزا عن اتخاذ القرار المناسب مما يعني مزيد من التخبط والفشل" على حد تقديره.
وشهدت الأيام الماضية، وعقب اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك، وطرد المعتكفين فيه، إطلاق صواريخ من قطاع غزة على مستوطنات جنوب فلسطين، فيما شهدت مستوطنات شمال فلسطين المحتلة إطلاق صواريخ كاتيوشا وصلتها من جنوب لبنان، في الوقت الذي تصاعدت فيه عمليات المقاومة بالضفة الغربية المحتلة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
صحفي بريطاني: القيادة الفلسطينية بغزة تحظى فعلا باحترام الشعب الفلسطيني
مايو 1, 2024
قال الكاتب والصحفي البريطاني ديفد هيرست، إنه وللمرة الأولى في تاريخ الصراع الطويل بين الاحتلال والفلسطينيين، يجد الفلسطينيون أن لديهم قادة ليسوا على استعداد للتنازل عن مطالبهم الأساسية وهذه القيادة تحظى فعلا باحترام الشعب الفلسطيني، وتظهر غزة بشعبها وبمقاتليها معاً وجميعاً عزماً وتصميماً على الصمود والقتال لم يصدر مثله قط لا عن منظمة التحرير الفلسطينية
وزير لبناني يحذر من تشويش دولة الاحتلال الإسرائيلي على الملاحة الجوية
مايو 1, 2024
حذر وزير في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، من التشويش التي تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي على الملاحة الجوية. وقال وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، علي حمية، من أن التشويش الذي تقوم به إسرائيل "بشكل مستمر ومتواصل يشكل خطرا كبيرا على سلامة وأمن الملاحة الجوية". وخلال اجتماع مع رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني
مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل آلاف العمال الفلسطينيين بعد 7 أكتوبر استشهد 3 منهم
مايو 1, 2024
أكدت مؤسسات حقوقية فلسطينية، تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين، منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي. وقالت مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، في تقرير تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي للعمال الذي يُصادف الأول من أيار من كل عام: إنّه ومع "تصاعد
محكمة إسرائيلية ترفض التماسا لتخفيف ظروف سجن الأسير مروان البرغوثي
مايو 1, 2024
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن محكمة الاحتلال المركزية، رفضت الالتماس المقدم من الأسير مروان البرغوثي، لتخفيف ظروف اعتقاله. وذكرت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية الصادرة اليوم الأربعاء، أن ما يسمى المحكمة  المركزية التابعة للاحتلال، رفضت بشكل قاطع الالتماس المقدم من الأسير الفلسطيني  مروان البرغوثي لتخفيف ظروف اعتقاله. وتقدم البرغوثي، الذي يقضي خمسة أحكام بالسجن المؤبد و40
إعلام عبري: استمرار غانتس وآيزنكوت في الحكومة بتعليمات أمريكية
مايو 1, 2024
زعمت القناة /14/ العبرية اليوم الأربعاء، أن استمرار بقاء الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت في الحكومة، يأتي بسبب تعليمات تلقوها من الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن مهمة غانتس وايزنكوت في الحكومة انتهت فعليا.   وأضافت أن إلغاء اجتماع مجلس الوزراء الذي كان من المفترض أن ينعقد بالأمس، تم بسبب الخوف من قيام غانتس بتسريب مقتطفات
"الصحة العالمية" تحذر من أن العدوان على رفح سينتج كارثة إنسانية
مايو 1, 2024
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العدوان الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، سينتج عنه كارثة. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إن قيام إسرائيل بهجوم شامل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة سيكون كارثة إنسانية. ودعا غيبريسوس في منشور على منصة "إكس"، إسرائيل إلى عدم اجتياح المدينة الفلسطينية، مطالبا "جميع