الكشف عن برنامج تجسس إسرائيلي يستهدف الصحفيين والسياسيين

كشف مختبر "سيتيزن لاب" الكندي، أن "برنامج تجسس اسرائيلي جديد يشبه (بيغاسوس) السيىء السمعة، جرى استخدامه لاستهداف صحافيين وسياسيين معارضين في دول عدة".

وقال المختبر، الذي يعني بالفضاء الالكتروني والأمن العالمي وحقوق الإنسان، في تقرير له، إن "البرنامج الجديد صممته شركة اسرائيلية غير معروفة تحمل اسم (كوادريم ليمتد) أسسها مسؤول عسكري اسرائيلي سابق وموظفون مخضرمون سابقون في شركة (أن أس أو)، التي أنتجت "بيغاسوس".

وتمكن "سيتيزن لاب" الذي يرصد إساءة استخدام الأجهزة الالكترونية الحديثة من تحديد خمسة أشخاص على الأقل جرى استهدافهم بواسطة برنامج "كوادريم" في أميركا الشمالية وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وأضاف أن لائحة الضحايا تتضمن "صحافيين وشخصيات سياسية معارضة وأحد العاملين في منظمة غير حكومية، لكنه آثر أن لا يعلن عن هويتهم في الوقت الحالي".

وسبق أن استخدمت برامج التجسس مثل "بيغاسوس" على نطاق واسع من قبل حكومات وأجهزة أخرى للتجسس على المعارضين ووسائل الإعلام والنشطاء.

واعتبر البيت الأبيض في أواخر آذار/مارس أن الحكومات استخدمت "بيغاسوس" بهدف "تسهيل القمع وتمكين انتهاكات حقوق الإنسان".

وقال "سيتيزن لاب" إن برنامج "كوادريم بعد وضعه على هاتف المستخدم أو حاسوبه الشخصي يمكنه تسجيل المكالمات والأصوات الخارجية والتقاط الصور من الكاميرات والبحث في ملفات الأجهزة دون علم المستخدم".

ويمكن للبرنامج أيضا "إنشاء رموز مصادقة مكونة من عاملين، أي من كلمة سر ورمز أمان، لتأمين الوصول المستمر إلى الحسابات السحابية لمالك الجهاز".

وأضاف "سيتيزن لاب" أن برنامج التجسس يتضمن ميزة التدمير الذاتي لإخفاء وجوده السابق بمجرد عدم استخدامه.

وحدد مختبر "سيتيزن لاب" خوادم في 10 دول تلقت بيانات من أجهزة الضحايا، بينها إسرائيل وسنغافورة والمكسيك والإمارات وبلغاريا.

وقال إن شركة "كوادريم" سوّقت برامج التجسس التي تنتجها لعملاء حكوميين في سنغافورة والسعودية والمكسيك وغانا وإندونيسيا والمغرب وغيرها.

وبحسب "سيتيزن لاب"، أبرمت "كوادريم" شراكة مع شركة قبرصية تسمى InReach، والتي دخلت معها حاليا في نزاع قانوني.

ولفت إلى أن "العديد من الأفراد الرئيسيين المرتبطين بكلتا الشركتين لديهم اتصالات سابقة مع مزود آخر لخدمات تجسس (Verint)، بالإضافة إلى وكالات المخابرات الإسرائيلية".

وسوّقت "كوادريم" منتجاتها، في سنواتها الأولى، بواسطة شركة InReach، المسجلة كأحد مالكي الشركة.

وهدف استخدام الشركة القبرصية إلى الالتفاف على إشراف وزارة الأمن الإسرائيلية على الصادرات الأمنية، إذ أن شركة قبرصية لا تخضع لإشراف كهذا وليست ملزمة بأن تسجل في وزارة الأمن كمصدرة منتجات أمنية.

وأسس ثلاثة إسرائيليين شركة "كوادريم"، في العام 2016، وهم غاي غيفاع ونيمرود رينسكي وإيلان دبلستين، والأخير كان ضابطا في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، ويتولى آفي رابينوفيتش منصب مدير عام الشركة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: واشنطن تقرر عدم فرض عقوبات على وحدة "نيتساح يهودا" بجيش الاحتلال
أبريل 26, 2024
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت عدم فرض عقوبات على وحدة "نيتساح يهودا" المتطرفة التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي. وقال موقع /والا/ العبري، اليوم الجمعة، إن  الولايات المتحدة الأمريكية قررت عدم فرض عقوبات على وحدة "نيتساح يهودا" التابعة للجيش الإسرائيلي، بعد أن اتخذت إسرائيل عدة إجراءات لمعالجة هذه العقوبات. وكانت مصادر أميركية قد
مواجهات في نابلس إثر اقتحام المستوطنين لقبر يوسف بحماية جيش الاحتلال
أبريل 26, 2024
اندلعت مواجهات، فجر الجمعة، شرقي مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال تأمينها اقتحام مستوطنين لمقام قبر يوسف بمناسبة ما يسمى عيد الفصح اليهودي. وقالت مصادر محلية إن "قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، لتأمين اقتحام المستوطنين لقبر يوسف". وأِشارت إلى أن "مواجهات اندلعت بين عشرات
صحيفة أمريكية: إسرائيل قصفت مواقع إغاثة غربية بعد إخطار الجيش بها
أبريل 26, 2024
قالت وسائل إعلام أمريكية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت مواقع إغاثة غربية بغزة، حتى بعد إخطارها بإحداثياتها. وذكرت صحيفة /نيويورك تايمز/ في تقرير لها، أن مواقع تابعة لهيئات إغاثة غربية بقطاع غزة تعرضت لقصف حتى بعد إخطار الجيش الإسرائيلي بمواقعها. وفي السياق ذاته قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن فريق الأمم المتحدة بغزة
سيناتور أمريكي: المظاهرات التضامنية مع غزة في الجامعات الأمريكية ليست معادية للسامية
أبريل 26, 2024
وجه السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز نقدا لاذعا لادعاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن المظاهرات التضامنية مع غزة في الجامعات الأمريكية "معاداة للسامية". وقال ساندرز في منشور على منصة "إكس": "كلا، يا سيد نتنياهو، إن تسليط الضوء على مجازر حكومتك المتطرفة التي قتلت أكثر من 34 ألف فلسطيني، 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال،
استقالة المتحدثة في الخارجية الأمريكية الناطقة بالعربية احتجاجا على حرب غزة
أبريل 26, 2024
قدمت المتحدثة الناطقة بالعربية باسم الخارجية الأمريكية هالة غريط استقالتها اعتراضا على سياسة واشنطن تجاه الحرب على غزة، لتكون الاستقالة الثالثة على الأقل بالوزارة بسبب هذه القضية. وأظهر الموقع الإلكتروني للوزارة أن هالة كانت أيضا نائبة مدير المركز الإعلامي الإقليمي في دبي، وانضمت إلى وزارة الخارجية منذ نحو عقدين كمسؤولة سياسية وحقوقية. وكتبت هالة على
جيش الاحتلال يعلن مقتل إسرائيلي بقصف استهدف موقعا عسكريا في مزارع شبعا
أبريل 26, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل سائق شاحنة عسكرية إسرائيلي منتصف الليلة الماضية في قصف استهدف موقعا عسكريا في مزارع شبعا المحتلة. وقال الجيش في بيان له اليوم الجمعة إن "القتيل هو شريف سواعد، من سكان وادي سلامة، قتل بقذيفة مضادة للدروع أطلقها حزب الله باتجاه مزارع شبعا، الليلة الماضي". وأضاف إن الإسرائيلي القتيل، وهو سائق