ما هي رسائل صواريخ المقاومة بعد استهداف "مستوطنات القدس"؟

دوت صفارات الإنذار، ظهر اليوم الجمعة، في جبال القدس الغربية والجنوبية؛ للمرة الأولى في جولة التصعيد الحالية بين فصائل المقاومة في قطاع غزة، والاحتلال الإسرائيلي، لتكون المعركة بين الطرفين -ورغم كونها غير متكافئة- "قد أخذت منحى آخر، وتغيرا دراماتيكيا، قد يُسرّع في حسمها لصالح المقاومة"، وفق ما أكده محللون سياسيون.

وكان صاروخان انطلقا من غزة، سقطا في منطقة جبلية قرب مدينة القدس المحتلة، فيما اعترضت منظومة "مقلاع داوود" المضادة للصواريخ الثقيلة صاروخين آخرين، دون وقوع إصابات.

وقال الكاتب والمحلل السياسي، سليمان بشارات: إن "توقيت استهداف المقاومة للقدس، يأتي ضمن مجموعة من المحددات، أبرزها أن الساعات القليلة القادمة قد تكون هي الحاسمة بهذه الجولة التي قد تفضي إلى هدنة ميدانية، وبالتالي يأتي هذا القصف ليحمل رسالة ضغط على طرف الاحتلال الإسرائيلي إن لم يقبل بما هو معروض، فإن القادم سيكون ثمنه أعلى".

وأضاف بشارات لـ"قدس برس": "في أعقاب معركة (سيف القدس) في رمضان 2021، تم تثبيت القدس ضمن معادلة الردع من المقاومة على الاحتلال الإسرائيلي، والآن ربما هذه رسائل تأكيد على هذه استمرارية المعادلة وعدم القبول بالتراجع عنها، سيما أننا على اعتاب تنظيم مسيرة الأعلام الأسبوع المقبل داخل المدينة المقدسة".

ورأى المحلل السياسي، في استهداف مستوطنات القدس "محاولة من المقاومة للضغط على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بشكل خاص، وتصويره عى أنه سيكون الخاسر الأكبر في حال استمرارية المواجهة، لأن إدخال القدس ضمن خط المواجهة، يعني مزيدا من الفشل وهذا سيجعله محط انتقاد أكبر خصوصا داخل الأحزاب الدينية المتطرفة، التي تحاول أن تجعل من القدس مرجعية دينية يهودية".

وشدد "بشارات" على أن "المقاومة الفلسطينية تسعى لتسجيل نقاط استراتيجية ضمن المواجهة مع الاحتلال، وهي مفهوم وحدة الساحات، فالمقاومة التي سعت إلى ضم الضفة والقدس سابقا ضمن أي مواجهة، تريد أن تعزز مفهوم المواجهة المفتوحة إذا ما أقدم الاحتلال على أي استهداف داخل هذه المناطق".

وأشار إلى أن "هذا يدلل أن هناك نضوجا تكتيكيا تفاوضيا لدى المقاومة الفلسطينية، ولم يعد الحديث عن مجرد بحث عن تهدئة مفرغة من مضامينها".

ويوافقه الرأي الناشط المقدسي محمد الغول، ويقول لـ"قدس برس": إن "وصول الصواريخ إلى القدس، يحمل رسائل للقيادة الإسرائيلية، ذات طابع دبلوماسي، أنها إذا لم تلين مواقفها في مباحثات التهدئة، فإن النيران ستصل إلى أهداف جديدة، وسياسية بالتلميح، بأن المقاومة لن تعطي حالة من الهدوء، في الوقت الذي ستخرج به مسيرة الأعلام الجمعة القادمة".

وأوضح أن هناك رسالة وهدف "عملياتي"، لكنها هذه المرة وفق "الغول"، موجهة للجمهور الفلسطيني، بأن "المقاومة رغم الضربات التي تلقتها فهي لن تستسلم".

وكان قيادي في حركة الجهاد الإسلامي، قال: إن "قصف القدس، رسالة بأن عين المقاومة مفتوحة على المدينة المقدسة، وتبصر كل ما يجري فيها وما يخططه العدو هناك".

وتابع قائلاً: "المعركة تقترب من موعد مسيرة الأعلام المقرر لها في 18 مايو الجاري، وهو ما يشجعنا أن نستمر في المواجهة".

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أنهى بعد عصر اليوم، مشاورات أمنية مع وزير الجيش "يوآف غالانت" ووزير الموساد "بيرنياع"، عقب إطلاق المقاومة صواريخ على مدينة القدس المحتلة وضواحيها.

ونشر نتنياهو صورة على حسابه في "تويتر"، معنونة "مستمرون"، بينما انهالت التعليقات من المستوطنين، الذين انتقدوا أداء جيش الاحتلال، وطالبوا بوقف العدوان.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
أمسية "فداكِ غزة" تجمع مليون و600 ألف ريال قطري
مارس 29, 2024
نظم "بيت الخبرة الفلسطيني" ومجموعة "مسارات المهندسين"، بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، أمسية خيرية بعنوان "فداكِ غزة"، بهدف تسليط الضوء على ما يعانيه الشعب الفلسطيني في غزة جراء العدوان الغاشم، ونشر الوعي وروح التضامن بين أفراد المجتمع. وشارك في الحوار الرئيسي للأمسية الداعية خالد أبو موزة، رئيس لجنة القدس التابعة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في
"الصحة العالمية": المجاعة شمال غزة أقرب من أي وقت مضى لتصبح حقيقة
مارس 29, 2024
اعتبرت منظمة الصحة العالمية، الخميس، بأن "المجاعة في شمال غزة باتت أقرب من أي وقت مضى لأن تصبح حقيقة واقعة". وكان الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، حذر في وقت سابق، من "الدمار الواسع الذي لحق بالخدمات الصحية شمال القطاع، وأن المنظومة الصحية أوشكت على الانهيار في الجنوب". ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، ،
الأردن يرحب بقرار "العدل الدولية" إصدار تدابير احترازية مؤقتة جديدة ضد "إسرائيل"
مارس 28, 2024
رحب الأردن، الخميس، بقرار محكمة العدل الدولية المتمثل بـ"إصدار تدابير احترازية مؤقتة جديدة ضمن الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام المحكمة بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، وخرق التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها". وأكد الأردن، "أهمية تنفيذ القرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية اليوم، والذي
نتنياهو يرفض موقف رئيس الموساد بعد إدعائه بإمكانية التوصل إلى صفقة مع "حماس"
مارس 28, 2024
كشفت وسائل إعلام عبرية، الخميس، أن "رئيس جهاز الموساد ديدي برنياع، أبلغ مجلس الوزراء الليلة الماضية أنه على الرغم من رد حماس على الاقتراح الذي وافقت عليه إسرائيل بشأن إطلاق سراح الأسرى، إلا أن هناك إمكانية للمضي قدما". وقالت إن "رئيس الموساد أشار إلى أن الثمن هو المرونة فيما يتعلق بعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال
"يونيسف": 1.7 مليون فلسطيني في قطاع غزة نزحوا داخليا
مارس 28, 2024
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الخميس، إن نحو "1.7 مليون فلسطيني في قطاع غزة نزحوا داخليا، نصفهم من الأطفال لا يحصلون على ما يكفي من الماء والغذاء والوقود والدواء". وأضافت المنظمة في منشور عبر حسابها على منصة "إكس"، أن "أطفال غزة يحتاجون إلى وقف إنساني لإطلاق النار فورا". ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع
"الأمم المتحدة": النوم في قطاع غزة مثل الرقود في "التابوت"
مارس 28, 2024
وصف متحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" جيمس إلدر، اليوم الخميس، النوم في قطاع غزة بأنه مثل "الرقود في التابوت". ودعا إلدر في تصريح صحفي، إلى "تطبيق قرار وقف إطلاق النار وبما يشمل مدينة رفح جنوب قطاع غزة". وأشار إلى أن "القصف يجري ليلًا في غزة والناس في فراشهم نائمون، وإن الوضع في غزة