برلمان الاحتلال يصادق على ميزانية عامي 2023 و2024

صادق برلمان الاحتلال (الكنيست) في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، على ميزانية الدولة العبرية لعامي 2023 و 2024، منهيا شهورا من الخلافات الائتلافية حول أولويات التمويل التي هددت مستقبل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

واعتمد "الكنيست" الموازنة بأصوات 64 مقابل 56 صوتاً معارضاً، وفق بيان صدر عنه، وتضم حزمة تمويلية بـ484 مليار شيكل (131 مليار دولار) للعام الجاري، و514 ملياراً (139 مليار دولار) للعام المقبل.

وأشارت صحيفة /تايمز أوف إسرائيل/، إلى أنه مع اقتراب الموعد النهائي في 29 أيار/ مايو، لإقرار الميزانية أو الدعوة لانتخابات جديدة، "سارع نتنياهو في الأسابيع الأخيرة لتلبية مطالب شركائه في الائتلاف، لتمهيد الطريق للتصويت الذي بدأ في وقت متأخر من يوم الثلاثاء".

ولفتت إلى أنه خلال التصويت على الميزانية، تجمع آلاف المتظاهرين الإسرائيليين في القدس المحتلة، ملوحين بالأعلام الإسرائيلية ومرددين هتافات ضد الحكومة التي "نهبت" خزائن الدولة.

وانتقد المتظاهرون الميزانية لتحويلها منح بالمليارات إلى المجتمع "الأرثوذكسي" المتشدد، مع السماح للرجال منهم بتجنب العمل والخدمة العسكرية.

وبينما امتدح نتنياهو الميزانية واعتبرها مفاجئة للمعارضة، انتقد رئيس المعارضة يائير لبيد الميزانية واعتبر مصيرها كمصير التغييرات في جهاز القضاء، بـ"عدم التنفيذ".

وأبرزت "عملية المصادقة على الميزانية" مرة أخرى خطوط الصدع داخل الحكومة اليمينية المتشددة، حيث قامت أجزاء من ثلاثة أحزاب بسحب دعمها، ما لم يتم تسليم مخصصات تمويل إضافية، حيث تم حل اثنتين من القضايا الثلاث يوم الإثنين الماضي.

واتهم منتقدو نتنياهو بالذهاب بعيداً في استرضاء الأحزاب "الأرثوذكسية" المتطرفة، على حساب عامة الناس، حيث تكافح البلاد "التضخم" وغلاء المعيشة.

وقال لبيد: "هذه الحكومة سيئة للاقتصاد، حيث وعدت بأنها ستقلل من تكلفة المعيشة، لكن لا يوجد شيء مرتبط بتكلفة المعيشة في هذه الميزانية"، مضيفا: "لا يوجد إصلاح لخفض تكلفة المعيشة".

وتابع: "هذه الميزانية طائشة، إنها كارثة على الاقتصاد والمجتمع الإسرائيلي، وتنتهك العقد الاجتماعي مع دولة إسرائيل الذي ندفعه نحن وأطفالنا، لأنّها تمنح أموالاً لمؤسّسات يهودية متشدّدة، ممّا يغني هذه المؤسّسات عن المشاركة بشكل أكبر في الاقتصاد".

وأضاف لبيد: "هذه ميزانية تشجّع الناس على عدم متابعة التعليم العالي، وعلى عدم العمل أو إعالة أطفالهم مالياً، ولا توفّر محرّكاً للنمو، ولا يؤمّن علاجاً لارتفاع تكاليف المعيشة، بل هي مجرّد ابتزاز لا نهاية له".

كما عبر آخرون في المعارضة عن غضبهم من تخصيص مئات الملايين من الشواكل (الدولار = 3.6 شيكل)  للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، التي يطالب بها الفلسطينيون من أجل إقامة دولتهم المستقبلية.

وتواجه حكومة الاحتلال،  ضغوطاً اقتصادية في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة وارتفاع معدّلات التضخّم وأسعار الفائدة، وتراجع قيمة الشيكل، يضاف لها أزمة التعديلات القضائية المعلّقة حاليا، والتي أدت إلى واحدة من أسوأ الأزمات السياسية الداخلية في دولة الاحتلال وأعاقت الاستثمار وقلصت آفاق النمو.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مجلة أمريكية: "حماس" تنتصر بغزة و 80‎% من أنفاقها صالحة للعمل
يونيو 21, 2024
أكدت وسائل إعلام أمريكية إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تنتصر على إسرائيل في الحرب التي تشنها على قطاع غزة. وقالت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكيةإن "حماس" تنتصر في غزة، وأن 80% من شبكة الأنفاق التابعة لها صالحة للعمل.  وأشارت المجلة إلى أنّ "حماس لم تُـهَزَم بعد، ولا هي على وشك الهزيمة، كما أنّ البيئة الفلسطينية الحاضنة
استطلاع رأي: 42‎% من الإسرائيليين يفضلون غانتس كرئيس للحكومة مقابل 35‎% لنتنياهو
يونيو 21, 2024
أظهر استطلاع للرأي في دولة الاحتلال، اليوم الجمعة، تقدم زعيم حزب "الوحدة الوطنية" المعارض بيني غانتس على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمنصب رئاسة الوزراء لو جرت انتخابات اليوم. ووفق الاستطلاع الذي نشرته صحيفة /معاريف/ العبرية، قال 42 بالمئة من الإسرائيليين إنهم يفضلون غانتس في رئاسة الحكومة لو جرت الانتخابات اليوم مقابل 35 بالمئة لنتنياهو. فيما
ما هي تفاصيل مقتل جنديين إسرائيليين وجرح 8 آخرين بنيران المقاومة بمحور "نتساريم" بغزة؟
يونيو 21, 2024
كشفت صحيفة /معاريف/ العبرية تفاصيل كمين محور "نتساريم" الذي نفذته المقاومة الفلسطينية بغزة ضد لواء إسرائيلي، وقتلت خلاله جنديين وإصابة ثمانية آخرين بجروح. وقالت الصحيفة إن "المقاومة كشفت وحدة لواء (ألكسندروني)، التي كانت تتحرك سيرًا على الأقدام بعد ظهر الأمس على طول محور ممر نتساريم، على مسافة قصيرة نسبيًا من خلال كمين اعده مقاتلو حماس  الذين
محلل سياسي: إحراق معبر رفح محاولة إسرائيلية لاستباق أي حلول وفرض أمر واقع
يونيو 21, 2024
اعتبر محلل سياسي أردني، أن إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي إحراق معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة، وشق طريق جديد بين معبري كرم أبو سالم ورفح، هي محاولة لتسجيل نصر مسبق، والقفز على أي حلول سياسية يتم مناقشتها في أي صفقة لوقف إطلاق النار، أو مرحلة ما بعد إنتهاء الحرب. وحذر حازم عيّاد الباحث والمختص
أرمينيا تعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية
يونيو 21, 2024
أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية، اليوم الجمعة، الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وذلك عبر بيان على موقعها الإلكتروني، أكدت فيه أن "يريفان تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية". وذكرت الخارجية الأرمنية في بيانها: "إن الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة والصراع العسكري المستمر هو إحدى القضايا الأساسية على الأجندة السياسية الدولية التي تتطلب الحل". وأضافت: "ترفض جمهورية أرمينيا رفضا قاطعا استهداف
جيش الاحتلال يعترف بمقتل جنديين وإصابة 8 آخرين بقذائف هاون أطلقتها المقاومة بغزة
يونيو 21, 2024
اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل جنديين وإصابة ثمانية آخرين بجروح خطيرة جراء إطلاق قذائف هاون تجاه الجنود وسط قطاع غزة. وقالت صحيفة /معاريف/ العبرية إن جندي الاحتياط (سمادجا وسعاديا) من لواء (ألكسندروني) قتلا نتيجة إطلاق "حماس" قذائف هاون من حي الزيتون بمدينة غزة، باتجاه محور (نيتساريم) وسط قطاع غزة، الذي يسيطر عليه اللواء. ووفقا لجيش