على الرغم من حملات ضده.. مؤتمر فلسطينيي أوروبا يضع لمساته الأخيرة لانطلاقه السبت المقبل

في الوقت الذي يضع فيه "مؤتمر فلسطينيي أوروبا" (منظمة أوروبية مستقلة) آخر اللمسات على دورته العشرين المقررة في مدينة "مالمو" جنوب السويد، السبت المقبل (27 أيار/مايو)، تواصل وسائل إعلام محسوبة على السلطة الفلسطينية اتهام المؤتمر بالسعي لإيجاد بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية.

"75 عاما.. وإنا لعائدون"

المؤتمر الذي بدأ تنظيمه منذ عقدين من الزمن، شعاره هذا العام "75 عاما.. وإنا لعائدون" يتعرض بحسب القائمين عليه، إلى "حملات شرسة تهدف إلى تشويهه وتعطيله ومنع انعقاده، على الرغم من تمثيله لكافة أطياف الشعب الفلسطيني".

تهديد واضح،،،

هدد الوزير في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ، من منصة وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية /وفا/ "كل من يشارك في هذا المؤتمر سيطبق عليه ما ورد في الأنظمة والقوانين واللوائح الداخلية لمنظمة التحرير، كما سيتحمل مسؤولية التبعات الكاملة لمشاركته".
وزعم الشيخ أن هذا المؤتمر يهدف إلى "ضرب وحدانية تمثيل الشعب الفلسطيني من خلال منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، وشق الصف الفلسطيني وانقسام جالياتنا في الخارج" حسب تعبيره.
وردا على هذه الاتهامات، عبّر رئيس المؤتمر أمين أبو راشد في حديثه ل"قدس برس" اليوم الأربعاء، عن استهجانه الشديد من هذا الهجوم مؤكدا أن "هدف المؤتمر الأساسي، منذ انطلاقه قبل 20 عاما، وحدة الصف الفلسطيني، وعودة اللاجئين الفلسطينيين، لكن الذي فاجأنا أنه لأول مرة منذ 19 عاما لم يقم اللوبي الإسرائيلي بأي تحرك من أجل منع المؤتمر، في حين جاء الهجوم وحملة التشويه من قبل لون فلسطيني، لكننا نعول على أن تنقلب هذه الحملة لتحفز الناس وتروج للمؤتمر الذي نعول أن يشارك فيه أكثر من 18 ألف كما كان في آخر مؤتمر قبل جائحة كورونا".

واكد أبو راشد، على أن "منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، ولم ولن يسعى المؤتمر والمشاركون فيه إلى إلغاء دورها، بل لإصلاحها كي تكون أهلا لتمثيل كافة أطياف الشعب الفلسطيني".

 استنكار فصائلي وشعبي للهجوم على المؤتمر،،،

كما لاقى الهجوم على المؤتمر استنكارا فصائليا وشعبيا، فقد نددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالهجوم على مؤتمر "فلسطينيي أوروبا"، ونشر رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية في الحركة، باسم نعيم، على صفحته في موقع فيسبوك، "المؤتمر على مدار عشرين عاما كان منصة للشعب الفلسطيني بكامل أطيافه السياسية والمجتمعية والدينية، خاصة في الغرب، وذلك للتعبير عن وطنيته وانتمائه لقضيته العادلة، كما شكل المؤتمر فرصة للأجيال الفلسطينية الناشئة للقاء والتعارف وتجديد هويتهم الوطنية".
ورد نعيم على المهاجمين بتساؤل، "ما الذي يمنعكم وفي إطار المنافسة الشريفة من تنظيم أنشطة مشابهة، بل وأقوى منها في إطار ما هو متاح لكم من إمكانات ومقدرات ومساحات؟".
كذلك استهجنت حركة "الجهاد الإسلامي" تحريض السلطة على المؤتمر، مؤكدة "رفضها لاتهامات السلطة لأي تجمع فلسطيني بأنه بديل عن منظمة التحرير".
كما استنكرت شخصيات ومؤسسات فلسطينية، تحريض السلطة على المؤتمر، حيث أكد القيادي السابق في حركة "فتح" حلمي البلبيسي، في تصريحات صحفية، أن "من يسعى لتعطيل عمل المؤسسات الفلسطينية الجادة في الخارج يشارك عمليا مع الحكومة المتطرفة اليمينية في الكيان الصهيوني".
وحث مركز "العودة" الفلسطيني (منظمة مجتمع مدني مقرها لندن) بدوره على المشاركة في المؤتمر وأنه "يتابع باهتمام لافت الاستعدادات الجارية لانطلاق فعاليات المؤتمر الذي ينعقد هذا العام في مرحلة حساسة تراجعت فيها القضية الفلسطينية كقضية محورية ومركزية عربياً ودولياً مع بروز صراعات وحروب إقليمية ودولية وأزمات اقتصادية في العديد من دول العالم".
كذلك دعا "المنتدى الفلسطيني"(مستقل مقره لندن) أبناء الجالية الفلسطينية في بريطانيا، إلى المشاركة الواسعة في أعمال المؤتمر الذي "كان دوماً صوتاً شعبياً فلسطينياً.. وعنواناً للوحدة الوطنية، حيث يشارك في أعماله مفكرون وشخصيات وطنية وسفراء ووزراء فلسطينيون وأعضاء من المجلسين التشريعي والوطني الفلسطيني من مختلف التيارات السياسية".
يذكر أن أول مؤتمر لفلسطينيي أوروبا عقد عام 2003، وهو مناسبة سنوية دائمة، يعقد بالتعاون مع الجمعيات الفلسطينية المتواجدة في الدول الأوروبية، للتأكيد على حق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وأراضيهم، وأن الفلسطينيين في أوروبا جزء أصيل من الشعب الفلسطيني الواحد.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن مقتل إسرائيلي بقصف استهدف موقعا عسكريا في مزارع شبعا
أبريل 26, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل سائق شاحنة عسكرية إسرائيلي منتصف الليلة الماضية في قصف استهدف موقعا عسكريا في مزارع شبعا المحتلة. وقال الجيش في بيان له اليوم الجمعة إن "القتيل هو شريف سواعد، من سكان وادي سلامة، قتل بقذيفة مضادة للدروع أطلقها حزب الله باتجاه مزارع شبعا، الليلة الماضي". وأضاف إن الإسرائيلي القتيل، وهو سائق
جامعات أمريكية جديدة تنضم للتظاهرات المناصرة لغزة والمنددة بجرائم إسرائيل
أبريل 26, 2024
انضمت جامعات أمريكية جديدة للتظاهرات المناصرة لقطاع غزة، والمنددة بالجرائم والإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة، للشهر السابع على التوالي. وأشارت وسائل إعلام أمريكية بانضمام جامعتين أمريكيتين جديدتين إلى المظاهرات الطلابية المنددة بالهجمات الإسرائيلية على غزة، والتي بدأت بجامعة كاليفورنيا الجنوبية وامتدت إلى حرم جامعات عدة في أنحاء الولايات المتحدة. وبدأ مئات الطلاب صباح
سموتريتش يدعو "الموساد" لاغتيال قادة حماس وتدمير قطاع غزة بالكامل
أبريل 26, 2024
دعا وزير المالية الإسرائيلي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، جهاز الاستخبارات (الموساد) إلى اغتيال قادة حركة “حماس” وتدمير قطاع غزة بالكامل. جاء ذلك في سلسلة منشورات عبر منصة “إكس”، عقب كشف إعلام عبري تفاصيل مبادرة إسرائيلية طرحها فريق التفاوض (يضم الموساد وجهاز الأمن العام “الشاباك” والجيش)، على مجلس الحرب مساء الخميس، بشأن صفقة تبادل
"تحالف أسطول الحرية": تكتيك إسرائيلي مخادع يؤخر تحرك الأسطول نحو غزة
أبريل 26, 2024
أعلن "تحالف أسطول الحرية" عن وجود تكتيك إسرائيلي مخادع يؤخر مغادرة الأسطول نحو قطاع غزة المحاصر. وقال التحالف في بيان صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: إن "أسطول الحرية جاهز للإبحار، وقد تم تقديم جميع الأوراق المطلوبة إلى سلطة الموانئ، وتم تحميل المساعدات وتجهيزها للرحلة إلى غزة، ومع ذلك، تلقينا اليوم أنباء عن تعطيل إداري
"حزب الله" يعلن إيقاع قافلة إسرائيلية مؤللة بكمين مركب في (تلال كفرشوبا) المحتلة
أبريل 26, 2024
أعلنت حزب الله اللبناني أنّه أوقعوا قافلةً مؤلّلة إسرائيلية في كمين مركب قرب ‏موقع (رويسات العلم) في (تلال كفرشوبا) اللبنانية المحتلة. وقال الحزب في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الجمعة: إن مجاهديها استهدفوا القافلة الإسرائيلية بالصواريخ الموجهة والمدفعية والأسلحة الصاروخية. وأوضح أنّه "عند وصول القافلة إلى نقطة المكمن، تمّ استهدافها بالأسلحة الموجهة والمدفعية ‏والصاروخية
البنتاغون: سفن أمريكية بدأت بناء المراحل الأولى من ميناء مؤقت بغزة
أبريل 26, 2024
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنّ الولايات المتحدة "بدأت بناء رصيف بحري في غزة لزيادة وصول المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر". وقال الناطق باسم البنتاغون الميجور جنرال بات رايد لصحافيين "أؤكد أنّ سفنا حربية أميركية… بدأت بناء المراحل الأولى من ميناء موقّت ورصيف في البحر". وأضاف أنه من المتوقع تشغيل الرصيف اعتبارا من بداية أيار/مايو،