حسين أبو كويك يطالب بوقف "انتهاكات" أجهزة السلطة ومحاسبة مرتكبيها

استنكر اعتداءها على عائلة مصعب اشتية

استنكر القيادي في حركة "حماس"، حسين أبو كويك، بشدة الاعتداء الذي نفذته أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على عائلة المطارد والمعتقل السياسي في سجونها مصعب اشتية، "المشهود له بالتاريخ النضالي المشرف".

وأوضح أبو كويك، في حديث خاص لـ"قدس برس" أن "أجهزة السلطة قامت في ساعات الفجر الأولى بالاعتداء على أفراد عائلة المعتقل السياسي مصعب اشتية، بالضرب والتكسير، ما تسبب بإصابات حرجة في صفوف أبناء العائلة".

وأشار إلى اقتحام أجهزة السلطة لأحد مساجد "دورا" في الخليل جنوبي الضفة الغربية، أثناء خطبة الجمعة الماضية، واعتدائها على الدكتور علاء عمرو، واعتقاله بعد أن اقتحمت بيته واعتدت على عائلته بالضرب.

وقال أبو كويك: "إن هذه الاعتداءات تشكل مخالفة صريحة لأخلاقيات وقيم شعبنا، ومخالفة لمواد القانون الأساسي الفلسطيني، وتأتي في وقت نحن أحوج فيه إلى ترتيب بيتنا الداخلي وتقوية وتصليب جبهتنا الداخلية، وترسيخ وحدتنا الوطنية، لمواجهة ما يحيق بنا من أخطار وتحديات على كافة الأصعدة، وفي ظل هجمة غير مسبوقة لجيش الاحتلال وقطعان المستوطنين".

وشدد على "رفضه لهذه الاعتداءات الجائرة، محملا رئيس الحكومة محمد اشتية المسؤولية الكاملة عن هذه الاعتداءات"، وطالبه بـ"وقفها فورا ومحاسبة من ينتهك حقوق المواطن الفلسطيني الأساسية وتقديمه للمساءلة والمحاكم العادلة".

كما طالب المؤسسات القانونية والحقوقية الفلسطينية بـ"القيام بواجبها القانوني والوطني بالتصدي لهذه الانتهاكات التي باتت متكررة ومتصاعدة".

واعتبر أن "الفصائل الوطنية والإسلامية والمنظمات والهيئات الشعبية عليها مسؤولية وطنية وإنسانية للتصدي لهذه الاعتداءات وكشفها وإدانة مرتكبيها".

واقتحمت أجهزة أمن السلطة، فجر اليوم الأحد، منزل المطارد والمعتقل في سجونها مصعب اشتية، واعتدت على عائلته خلال التحضير لاستقبال نجلها الأسير "صهيب" من سجون الاحتلال، وأطلقت الغاز السام، واعتدت على أفراد العائلة وأصابت عددا منهم بجروح متفاوتة.

واعتقلت أجهزة السلطة المطارد مصعب اشتية في 19 أيلول/سبتمبر 2022، بعد الاعتداء عليه ومحاصرة مركبته في مدينة نابلس، الأمر الذي أشعل حالة غضب في أرجاء الضفة عامة ومدينة نابلس خاصة.

وتواصل أجهزة السلطة اعتقال "اشتية"، رغم 3 قرارات سابقة تقضي بالإفراج عنه وبعدم قانونية توقيفه على ذمة المحافظ أو أي جهة، وآخر هذه القرارات صدرت بتاريخ 13 شباط/فبراير 2023.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل 8424 فلسطينيا منذ الـ 7 من أكتوبر الماضي
أبريل 22, 2024
قالت مؤسسات حقوقية متخصصة في شؤون الأسرى الفلسطينيين، إن حصيلة حملات الاعتقال بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حتى تاريخ اليوم الاثنين، بلغت أكثر من 8 آلاف و 425 أسيرا من الضفة الغربية والقدس المحتلين. وأوضحت مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، في بيان مشترك، اليوم
تقرير: انتقادات لقرارات عباس بتعيين مسؤولين سابقين في مناصب جديدة
أبريل 22, 2024
أثارت القرارات الأخيرة التي اتخذها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بإعادة تعيين وزراء سابقين في مناصب جديدة، استياءً لدى الشارع الفلسطيني، الذي رأى أن عباس والفريق المحيط به منعزلون عن محيطهم. وحظيت تلك الخطوة بانتقادات كبيرة، حيث وصفها ناشطون بأنها ترضية لوزراء الحكومة السابقة لافتين إلى أن "لدى السلطة عشرات المؤسسات شبه الوزارية، هدفها إرضاء
الكويت... سفينة إغاثية ثالثة إلى غزة بكلفة 4 ملايين دولار
أبريل 22, 2024
قالت "الجمعية الكويتية للإغاثة" (أهلية)، إنها وقعت عقدا، هو الثالث من نوعه، مع "هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان التركية - IHH" (شبه حكومية)، بقيمة 4 ملايين دولار أمريكي، لتسيير سفينة إلى غزة، لدعم وإغاثة أهل القطاع المتضررين من عدوان الاحتلال الإسرائيلي. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية /كونا/، اليوم الاثنين، عن رئيس مجلس إدارة "الكويتية للإغاثة"
صحيفة عبرية تحذر من خسارة دور قطر في الوساطة بين دولة الاحتلال و"حماس"
أبريل 22, 2024
حذرت وسائل إعلام إسرائيلية من خسارة دور قطر كوسيط بين إسرائيل وحركة حماس، على ضوء إعلان الدوحة أنها بصدد إعادة تقييم دورها في الوساطة. وقالت صحيفة /هآرتس/ العبرية، إن تنفيذ قطر لتحذيرها، من شأنه توجيه ضربة خطيرة للمفاوضات وفرص إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، وذلك "ليس فقط لأن الدوحة تتمتع بنفوذ كبير على حماس، بل لأنها
الصحة بغزة: (54) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,151) شهيدا
أبريل 22, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب " ست مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (54) شهيدا و (104) إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫151) شهيدا و (77٫084) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وزير الخارجية الإسباني يطالب بوقف دائم لإطلاق النار بغزة
أبريل 22, 2024
دعا وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، بوقف دائم لإطلاق النار مع خطر اجتياح جيش الاحتلال لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وطالب ألباريس في تصريحات إعلامية بفتح جميع المعابر البرية مرة واحدة وإلى الأبد لتقديم المساعدات للمدنيين في غزة. وأكد أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ضروري للغاية إذا أردنا حلا سياسيا للوضع بالشرق الأوسط. وأشار الى