سيدة أعمال تشيلية تحول منزل والدها في فلسطين لفندق تراثي

حولت سيدة الأعمال التشيلية من أصل فلسطيني، إليزابيث قسيس، منزل والدها في البلدة القديمة في "بيت لحم" جنوبي الضفة الغربية، إلى فندق تراثي، بعد ما يقرب من 80 عاماً من هجرة والدها إلى تشيلي.

يُعتبر الفندق الأول من نوعه في المدينة القديمة، ويعكس العمارة التقليدية للمدينة الفلسطينية، بالإضافة إلى ارتباطها بالدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

بدأت عملية ترميم المكان منذ العام 2016، " لقد كان مشروعاً مشوقاً وصعباً للغاية واستغرق الأمر سنوات لتنفيذه " تقول إليزابيث.

ولدت قسيس في تشيلي، ودرست إدارة الأعمال والفنون البصرية، حيث عملت على إدارة مزرعة أسرتها لتربية الخيول العربية والتشيلية، كما عملت منتجة ومقدمة برامج تلفزيونية، إلى جانب كونها فنانة تشكيلية موهوبة لديها العديد من المعارض.

تمكنت من تأسيس فرقة "ثلاثي الشتات" مع الفنان التشيلي فيكتور ماهانا، وتعمل المجموعة على إعادة تشكيل الأغاني القديمة التي وصلت إلى تشيلي مع المهاجرين الفلسطينيين الأوائل؛ بعد جمعها في عدة ألبومات، وتوزيعها مع الموسيقيين في معهد إدوارد سعيد.

وترى قسيس، في حديث لـ"قدس برس"، أن المشروع "سيساهم في رفع مستوى الخدمات السياحية في فلسطين، حيث يتم تنفيذه بالتعاون مع بلدية بيت لحم" مضيفة أنه "غني بالتاريخ الثقافي، وقد تم ترميمه بعناية للحفاظ على جماله الأصلي والهندسة المعمارية الفلسطينية التقليدية".

وأوضحت أن المشروع من أكثر المشاريع التي أحبتها، فقد قامت بأدق تفاصيله بيديها لافتة "أعتقد أن تجربة أن تكون ضيفًا في منزل فلسطيني؛ هي تجربة فريدة من نوعها، أردنا أن يحصل الضيوف على التجربة الكاملة لما يعنيه العيش في منزل فلسطيني، مع الجيران الحقيقيين".

وتؤكد قسيس، بأنها عملت وسافرت إلى العديد من الأماكن، وبحثت كثيرًا، "لكنني وجدت نفسي في فلسطين! أريد أن يعمل كل شخص في الشتات من أجل فلسطين، أريد أن يشعر الناس ويشموا ويأكلوا ويعيشوا داخل فلسطين، هذا هو واجبي تجاه فلسطين ".

ويعيش في تشيلي، الواقعة في أمريكا الجنوبية، نحو نصف مليون فلسطيني، منذ منتصف القرن الـ19، ويُطلق عليهم لقب "التشيلستيون" اختصارًا لكلمتي تشيلي وفلسطين.

وتعتبر الجالية الفلسطينية في تشيلي أقدم الجاليات الفلسطينية خارج العالم العربي، والمنطقة.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد
مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل 8424 فلسطينيا منذ الـ 7 من أكتوبر الماضي
أبريل 22, 2024
قالت مؤسسات حقوقية متخصصة في شؤون الأسرى الفلسطينيين، إن حصيلة حملات الاعتقال بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حتى تاريخ اليوم الاثنين، بلغت أكثر من 8 آلاف و 425 أسيرا من الضفة الغربية والقدس المحتلين. وأوضحت مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، في بيان مشترك، اليوم
تقرير: انتقادات لقرارات عباس بتعيين مسؤولين سابقين في مناصب جديدة
أبريل 22, 2024
أثارت القرارات الأخيرة التي اتخذها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بإعادة تعيين وزراء سابقين في مناصب جديدة، استياءً لدى الشارع الفلسطيني، الذي رأى أن عباس والفريق المحيط به منعزلون عن محيطهم. وحظيت تلك الخطوة بانتقادات كبيرة، حيث وصفها ناشطون بأنها ترضية لوزراء الحكومة السابقة لافتين إلى أن "لدى السلطة عشرات المؤسسات شبه الوزارية، هدفها إرضاء
الكويت... سفينة إغاثية ثالثة إلى غزة بكلفة 4 ملايين دولار
أبريل 22, 2024
قالت "الجمعية الكويتية للإغاثة" (أهلية)، إنها وقعت عقدا، هو الثالث من نوعه، مع "هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان التركية - IHH" (شبه حكومية)، بقيمة 4 ملايين دولار أمريكي، لتسيير سفينة إلى غزة، لدعم وإغاثة أهل القطاع المتضررين من عدوان الاحتلال الإسرائيلي. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية /كونا/، اليوم الاثنين، عن رئيس مجلس إدارة "الكويتية للإغاثة"
صحيفة عبرية تحذر من خسارة دور قطر في الوساطة بين دولة الاحتلال و"حماس"
أبريل 22, 2024
حذرت وسائل إعلام إسرائيلية من خسارة دور قطر كوسيط بين إسرائيل وحركة حماس، على ضوء إعلان الدوحة أنها بصدد إعادة تقييم دورها في الوساطة. وقالت صحيفة /هآرتس/ العبرية، إن تنفيذ قطر لتحذيرها، من شأنه توجيه ضربة خطيرة للمفاوضات وفرص إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، وذلك "ليس فقط لأن الدوحة تتمتع بنفوذ كبير على حماس، بل لأنها
الصحة بغزة: (54) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,151) شهيدا
أبريل 22, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب " ست مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (54) شهيدا و (104) إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫151) شهيدا و (77٫084) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.