سيدة أعمال تشيلية تحول منزل والدها في فلسطين لفندق تراثي

حولت سيدة الأعمال التشيلية من أصل فلسطيني، إليزابيث قسيس، منزل والدها في البلدة القديمة في "بيت لحم" جنوبي الضفة الغربية، إلى فندق تراثي، بعد ما يقرب من 80 عاماً من هجرة والدها إلى تشيلي.

يُعتبر الفندق الأول من نوعه في المدينة القديمة، ويعكس العمارة التقليدية للمدينة الفلسطينية، بالإضافة إلى ارتباطها بالدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

بدأت عملية ترميم المكان منذ العام 2016، " لقد كان مشروعاً مشوقاً وصعباً للغاية واستغرق الأمر سنوات لتنفيذه " تقول إليزابيث.

ولدت قسيس في تشيلي، ودرست إدارة الأعمال والفنون البصرية، حيث عملت على إدارة مزرعة أسرتها لتربية الخيول العربية والتشيلية، كما عملت منتجة ومقدمة برامج تلفزيونية، إلى جانب كونها فنانة تشكيلية موهوبة لديها العديد من المعارض.

تمكنت من تأسيس فرقة "ثلاثي الشتات" مع الفنان التشيلي فيكتور ماهانا، وتعمل المجموعة على إعادة تشكيل الأغاني القديمة التي وصلت إلى تشيلي مع المهاجرين الفلسطينيين الأوائل؛ بعد جمعها في عدة ألبومات، وتوزيعها مع الموسيقيين في معهد إدوارد سعيد.

وترى قسيس، في حديث لـ"قدس برس"، أن المشروع "سيساهم في رفع مستوى الخدمات السياحية في فلسطين، حيث يتم تنفيذه بالتعاون مع بلدية بيت لحم" مضيفة أنه "غني بالتاريخ الثقافي، وقد تم ترميمه بعناية للحفاظ على جماله الأصلي والهندسة المعمارية الفلسطينية التقليدية".

وأوضحت أن المشروع من أكثر المشاريع التي أحبتها، فقد قامت بأدق تفاصيله بيديها لافتة "أعتقد أن تجربة أن تكون ضيفًا في منزل فلسطيني؛ هي تجربة فريدة من نوعها، أردنا أن يحصل الضيوف على التجربة الكاملة لما يعنيه العيش في منزل فلسطيني، مع الجيران الحقيقيين".

وتؤكد قسيس، بأنها عملت وسافرت إلى العديد من الأماكن، وبحثت كثيرًا، "لكنني وجدت نفسي في فلسطين! أريد أن يعمل كل شخص في الشتات من أجل فلسطين، أريد أن يشعر الناس ويشموا ويأكلوا ويعيشوا داخل فلسطين، هذا هو واجبي تجاه فلسطين ".

ويعيش في تشيلي، الواقعة في أمريكا الجنوبية، نحو نصف مليون فلسطيني، منذ منتصف القرن الـ19، ويُطلق عليهم لقب "التشيلستيون" اختصارًا لكلمتي تشيلي وفلسطين.

وتعتبر الجالية الفلسطينية في تشيلي أقدم الجاليات الفلسطينية خارج العالم العربي، والمنطقة.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأمم المتحدة: إسرائيل منعتنا من دخول معبر رفح
مايو 7, 2024
أعلنت الأمم المتحدة أن الاحتلال الإسرائيلي، منع طواقمها من الوصول إلى معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة. وقال الناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايركه، في مؤتمر صحفي دوري عُقد في جنيف، اليوم الثلاثاء، "لسنا موجودين حاليا عند معبر رفح لأن مكتب كوغات (مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية) رفض السماح لنا
"حماس": اقتحام الاحتلال لمعبر رفح تصعيد خطير ضد منشأة محمية بالقانون الدولي
مايو 7, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن "اقتحام جيش الاحتلال لمعبر رفح الحدودي مع مصر فجر اليوم، تصعيد خطير ضد منشأة مدنية محمية بالقانون الدولي". وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء: إن الاحتلال "يهدف إلى مفاقمة الوضع الإنساني في القطاع، عبر إغلاقه معبر رفح ومنع تدفق المساعدات الإغاثية الطارئة لشعبنا المحاصر الذي
"القسام": استهدفنا دبابة "ميركافا" واشتعلت فيها النيران شرق رفح
مايو 7, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها استهدفت "دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة الياسين 105، ما أدى لاشتعال النيران فيها". وأضافت "القسام" في تصريح صحفي مقتضب، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، "اشتبكنا مع جنود تحصنوا داخل بناية بالقرب من الدبابة في حي الشوكة شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة". ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان
قوات الاحتلال تعتقل (22) فلسطينيا من الضفة بينهم طفلا جريحا
مايو 7, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء (22) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم الطالبة في جامعة بيرزيت يارا أبو حشيش، بالإضافة إلى طفل جريح يبلغ من العمر 8 أعوام، وأسرى سابقين.  وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته "قدس
الفصائل الفلسطينية: العدوان على رفح خلفه نية مبيّتة للاحتلال لإفشال جهود الوسطاء
مايو 7, 2024
أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية أن عدوان الاحتلال على رفح خلفه "نية مبيتة لإفشال جهود الوسطاء وتحدي الإرادة الدولية والإقليمية، خاصة بعدما تقدمت قيادة المقاومة ومعها فصائل وقوى شعبنا بالموافقة على مقترح وقف العدوان وتبادل الأسرى. وأكدت الفصائل في بيان صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، "عدم رغبة الحكومة الصهيونية وقف العدوان وتحقيق صفقة لتبادل الأسرى؛
مصر تدين "العمليات العسكرية" الإسرائيلية فى رفح
مايو 7, 2024
أدانت مصر، اليوم الثلاثاء، "العمليات العسكرية الإسرائيلية فى مدينة رفح (جنوب قطاع غزة)، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية علي الجانب الفلسطينى من المعبر". واعتبرت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها، أن "التصعيد الإسرائيلي الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطينى يعتمدون اعتماداً أساسياً على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسى لقطاع غزة، والمنفذ الآمن