خبيران: تعاظم قدرات المقاومة في الضفة أجبر الاحتلال على استخدام “المسيّرات”

أعلنت إذاعة /كان/ العبرية، استعداد جيش الاحتلال الإسرائيلي، لاستخدام الطائرات المسيّرة في الضفة الغربية “للمرة الأولى”.

وأضافت الإذاعة في تقرير لها، أن “الجيش فوّض قائده بالضفة الغربية، لتشغيل مركز هجومي تابع لسلاح الجو الإسرائيلي،  للإشراف على نشاط المسيّرات التي تحمل أسلحة هجومية”.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي، ناجي الظاظا، أن “قرار استخدام الطائرات المسيّرة، يعني أن المقاومة الفلسطينية قد وصلت إلى حالة من الفعل تهدد حياة الجنود الإسرائيليين، الذين يقتحمون المدن والقرى الفلسطينية”.

وأكد الظاظا لـ”قدس برس” على أن القرار الإسرائيلي “يعكس مستوى عملياتي نوعي، تتطلبه عملياته داخل المدن والقرى في الضفة الغربية”.

وأضاف: “كلما زادت فاعلية العمل المقاوم ونوعية السلاح، فإن الاحتلال يزيد من التقنية والأدوات المستخدمة لمواجهتها، وهذا يدفع باتجاه زيادة رقعة المناطق الساخنة في الضفة”.

وأوضح الظاظا أن ما يحدث في الضفة الغربية اليوم يحاكي طبيعة التطور النوعي للمقاومة الذي حدث في قطاع غزة، قائلاً: “نحن أمام نقطة حرجة، تجاوزت الوصف التقليدي بأن الضفة تمر بحالة من الانتفاضة أو الهبة، كما أن ما يحدث ليس مجرد عمليات فردية باستخدام السكين والدعس، كما أن المقاوم الفلسطيني لم يعد ذئباً منفرداً” .

وأشار إلى أن حالة التنظيم العسكري، التي ظهرت للمقاومين المسلحين، من خلال الفيديوهات المتداولة في جنين ونابلس (شمال الضفة)، أرغمت الاحتلال على تغيير قواعد الاشتباك، باستخدام الطائرات المسيّرة والقذائف الصاروخية.

بدوره اعتبر الخبير الأمني، إسلام شهوان، أن استخدام الدولة العبرية للطائرات المسيّرة في عملياتها العسكرية والأمنية في الضفة الغربية، يأتي “ضمن رؤيتها الاستراتيجية لطبيعة الصراع، وبعد المشاكل التي واجهتها في الميدان”.

وقال شهوان لـ”قدس برس”: “هذه التجربة استخدمها الاحتلال بغزة منذ سنوات، والآن يريد تطبيقها في الضفة الغربية، نظرا للصعوبة الكبيرة في التعامل مع الميدان، وحتى لا يحرج السلطة الفلسطينية في مواجهة المقاومين”.

وتوقع أن يكون استخدامها في “المهمات القتالية والهجومية، والعمليات الانتحارية، إضافة إلى اعتقال وتثبيت المقاومين”.

وأضاف: “هناك مناطق جغرافية وعرة في الضفة الغربية، والاحتلال يريد أن يصل الى هذه المناطق من خلال المسيّرات”.

وأوضح أن “جيش الاحتلال اضطر لاستخدام هذه المسيّرات في الضفة بسبب تطور المقاومة، واستخدامها لأساليب تمويه وتخفٍ، لاسيما بعد الصور التي خرجت للمقاومين من جبال جنين”.

وتابع شهوان: “الاحتلال بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، لديه قرار بوأد أي حالة مقاومة بالضفة في مهدها، قبل أن تصبح ظاهرة ونموذجا للآخرين، وتحبط الاحتلال وأجهزته”.

وختم بالقول “الاحتلال معني أن يعمل على كيّ وعي الحاضنة الشعبية للمقاومة في مناطق الضفة، من خلال سرعة إنجاز مهامه، باستخدام المسيّرات وهذا معلن وليس سرا”.

 

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: “كتيبة جنين” قوة جديدة تقلق الجيش الإسرائيلي والسلطة معاً
ديسمبر 2, 2022
قالت مصادر عبرية إن الفلسطينيين اللذين قُتلا أمس الخميس في مخيم جنين، المحاذي لمدينة جنين (شمال الصفة) ينتميان إلى القوة الجديدة التي تطلق على نفسها “كتيبة جنين”، وأصبحت مصدر قلق للجيش الإسرائيلي. ووفق صحيفية /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الصادرة اليوم الجمعة؛ فقد وُلدت “الكتيبة” في قلب مخيم جنين عام 2021، وأعضاؤها شباب ناشطون من كافة الفروع
مصادر عبرية: تعرض حافلة للمستوطنين لإطلاق نار قرب رام الله
ديسمبر 2, 2022
تعرضت حافلة للمستوطنين لإطلاق نار، فجر اليوم الجمعة، قرب مدينة رام الله (وسط الضفة). وقال موقع الأخبار العبري /0404/ إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا  النار على حافلة للمستوطنين، كانت تمر على شارع 60 قرب مستوطنة “عوفرا” شمال شرق رام الله. وزعم أنه لم تقع إصابات في صفوف المستوطنين، إلا أنه لحقت أضرار جسيمة بالحافلة. ولفت إلى
“عرين الأسود”: الشهيدان الزبيدي والسعدي من أوائل ملبّي ندائنا
ديسمبر 1, 2022
كشفت “عرين الأسود” (مجموعة مقاتلة في نابلس شمال الضفة) أن الشهيدين محمد السعدي ونعيم الزبيدي، اللذين ارتقيا في مخيم جنين (شمال الضفة) فجر اليوم، كانا “من أوائل الملبين لنداء العرين في أكثر من معركة”. ونعت المجموعة الشهيدين، في بيان صحفي تلقته “قدس برس” مساء الخميس، مشيرة إلى أن الزبيدي هو أحد قادة كتائب شهداء الأقصى
غزة.. المقاومة الفلسطينية تجري سلسلة تجارب صاروخية
ديسمبر 1, 2022
اجرت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، عدداً من التجارب الصاروخية، في إطار فحص قدراتها العملية. وقال مراسل “قدس برس” في غزة، إنه سُمع صباح اليوم عدة انفجارات في القطاع، وتبين لاحقاً أنها ناتجة عن إحراء المقاومة الفلسطينية تجارب صاروخية صوب البحر. ولفت إلى أن أصوات الانفجارات سُمعت في كافة مناطق ومدن قطاع غزة
آلاف الفلسطينيين يشيعون الشهيد بدارنة في “يعبد” جنوبي جنين
نوفمبر 30, 2022
شيع آلاف الفلسطينيين، مساء اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد محمد توفيق بدارنة، من بلدة يعبد، جنوبي مدينة جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة). وانطلق موكب التشييع من مستشفى جنين الحكومي تجاه مسقط رأسه، حيث حمل المشاركون الشهيد على الأكتاف ملفوفا بالعلم الفلسطيني، وسط هتافات تدعو للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وإلى تصعيد المقاومة في كافة أنحاء الضفة
“واشنطن بوست” تدعو لرد أمريكي قوي على حكومة “نتنياهو” المتطرفة
نوفمبر 30, 2022
نشرت صحيفة /واشنطن بوست/ الأمريكية، مقال رأي لكل من “أرون ديفيد ميلر” و”دانيال كيرتزر” وجها فيه دعوة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الرد وبقوة على حكومة الاحتلال الإسرائيلي بزعامة بنيامين نتنياهو. وأشار ميلر، وهو محلل لشؤون الشرق الأوسط ومفاوض سابق لوزارة الخارجية، وكيرتزر وهو سفير أمريكي سابق في تل أبيب، إلى ما كتبه الروائي “جون