لابيد يحذر من "انهيار المجتمع الإسرائيلي" وتدهور الاقتصاد والأمن

حذر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي السابق يائير لابيد اليوم الأحد، من انهيار المجتمع الإسرائيلي وتدهور الاقتصاد والأمن في دولة الاحتلال .

وقال لابيد في تصريحات نشرتها وسائل إعلام عبرية، "في الأيام القادمة سيفعل وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين والنائب عن الائتلاف الحاكم سيمشا روثمان كل ما في وسعهم لنسف احتمالية أن نعود إلى منزل الرئيس هرتسوغ، سوف يجرون البلاد إلى الصراع، كلنا نعرف الثمن".

ونوه لابيد إلى أن، "تكلفة الاقتصاد سيتدهور بشكل حاد، تكلفة المعيشة سترتفع، الأمن سيتضرر بشدة، دول العالم ستدير ظهرها لنا، المجتمع الإسرائيلي سينهار".

وأضاف، "المناقشات في منزل الرئيس ليست سهلة، نجري مفاوضات صعبة ومريبة ومرهقة حول كل بند، لن ننحني ولن نتخلى عن القيم الليبرالية، ويرافقنا خبراء "المعهد الإسرائيلي للديمقراطية" عن كثب، إنهم يعرفون كيف يحذرون من أي محاولة لتسلل مواد معادية للديمقراطية إلى الغرفة".

وتابع، "إذا حاولت الحكومة تولي لجنة تعيين القضاة أو تقويض استقلالية المحكمة العليا، فسنغادر منزل الرئيس على الفور، طالما أن هذا ليس على جدول الأعمال، يجب أن نستمر في محاولة الوصول إلى مخطط متفق عليه من شأنه أن يحافظ على الديمقراطية الإسرائيلية".

وأردف رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، "من أجل منع الانهيار الداخلي لإسرائيل، يجب على نتنياهو أن يوقف العمليات التشريعية أحادية الجانب في اللجنة الدستورية قبل أن يخرجوا عن السيطرة، وأن يكمل عملية تشكيل لجنة اختيار القضاة، بعد ذلك نعود الى بيت الرئيس ونواصل المفاوضات حتى نتوصل لاتفاقات تحفظ الديمقراطية وتمنع كارثة وطنية".

وقد تظاهر آلاف المستوطنين، مساء أمس السبت، ضد حكومة بنيامين نتنياهو، للأسبوع الخامس والعشرين على التوالي.
وانتشرت المظاهرات، في "تل أبيب وحيفا والخضيرة وهرتسيليا ونتانيا ونهاريا وروحوفوت وبئر السبع و مواقع أخرى".

وبحسب المتظاهرين، تسعى "حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة".
ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير الماضي، يتظاهر عشرات آلاف المستوطنين أسبوعيا للتنديد بالنص المتعلق بالأنظمة القضائية، والحكومة الأخيرة التي شكّلها نتنياهو.

واضطر نتنياهو، في 27 آذار/مارس إلى تعليق الخطة لإعطاء ما أسماه "فرصة للحوار"، بعد اشتداد الاحتجاج وبدء إضراب عام ونشوء توترات داخل "الائتلاف الحاكم"

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"القسام" تقصف تجمعات جنود الاحتلال بالقرب من "كيبوتس نيريم" برشقة صاروخية
مايو 3, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أنها قصفت تجمعات جيش الاحتلال برشقة صاروخية. وقالت في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: إنها قصفت "تجمعات العدو بالقرب من "كيبوتس نيريم" برشقة صاروخية. وكانت كتائب "القسام" قد أعلنت أمس أنها قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواجدة في محور "نتساريم" (منطقة عازلة لفصل أنحاء قطاع غزة) جنوبي
إعلام عبري: حكومة الاحتلال المصغرة تؤجل التصويت على قرار حظر قناة "الجزيرة"
مايو 3, 2024
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر أجل التصويت على قرار حظر نشاط قناة "الجزيرة" القطرية، حتى الأحد المقبل. وذكر موقع /والا/ العبري، اليوم الجمعة، أن المجلس الوزاري للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" لم يصوت في اجتماعه مساء الخميس على قرار حظر نشاط قناة "الجزيرة" في إسرائيل. وأضاف أنه "كان مفترضاً أن يصوت الكابينت،
في يومها العالمي…منتدى الإعلاميين الفلسطينيين: الاحتلال هو العدو الأول لحرية الصحافة
مايو 3, 2024
قال "منتدى الإعلاميين الفلسطينيين" (مستقل) إن جيش الاحتلال الإسرائيلي هو العدو الأول لحرية الصحافة في يومها العالمي. وأضاف المنتدى، في بيان صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة أنه ".رغم تجاوز  العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ 200، فمازال الصحفي الفلسطيني يكتب بالدم لفلسطين مسطرا أروع ملاحم البطولة والفداء، في سبيل نشر مظلومية الشعب الفلسطيني
واشنطن والسعودية تدرسان التوقيع على اتفاق حتى بدون التطبيع مع إسرائيل
مايو 3, 2024
قالت وسائل إعلام أمريكية إن الولايات المتحدة والسعودية تدرسان توقيع اتفاق بينهما حتى لو لم يشمل التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي. وبحسب صحيفة /نيويورك تايمز/ فستقوم واشنطن برفع الاتفاق إلى الكونغرس للموافقة عليه، مع بند يتم بموجبه إقامة العلاقات عندما تستوفي إسرائيل الشروط التي حددتها لها واشنطن والسعودية. وتعتقد إدارة بايدن والنظام السعودي -وفقا للصحيفة- أن
ارتفاع عدد الشهداء في حي "الزهور" برفح إلى 7 بينهم أطفال
مايو 3, 2024
ارتفعت حصيلة الشهداء في حي الزهور بمدينة رفح جنوبي القطاع، جراء قصف الاحتلال، إلى سبعة بينهم أربعة أطفال. وأفادت مصادر محلية باستشهاد سبعة فلسطينيين على الأقل، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأصيب آخرون، فجر اليوم الجمعة، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح. وأشارت إلى أن طائرات الاحتلال قصفت منزلا في حي الزهور بمدينة رفح، ودمرته
"حماس" تثمن القرارات التي اتخذتها تركيا مؤخرا انتصارا للشعب الفلسطيني
مايو 3, 2024
ثمنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" القرارات التي اخذتها القيادة التركية، انتصار للشعب الفلسطيني، في مواجهة الجرائم الإسرائيلية بغزة. وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "نثمن عالياً القرارات التي اتخذتها الجمهورية التركية مؤخراً انتصاراً لشعبنا الفلسطيني الذي يتعرض لإبادة مروّعة، ومنها وقف التعامل التجاري مع الكيان المحتل، والإعلان عن الانضمام لدعوى الإبادة