قرار "سوري"يهدد بخسارة اللاجئين لقبور ذويهم في مقبرة "مخيم اليرموك" بدمشق

بعد أن خسر الأهالي في مخيم "اليرموك" بدمشق كل ما يملكونه بسبب الحرب؛ وما تلاها من عمليات "تعفيش" ممنهجة، وبتواطؤ جهات متنفذة في محافظة دمشق، وكذلك الحواجز المنتشرة؛ بات القلق والغموض يكتنف مصير ما يخص الأهالي، ولكن هذه المرة بما هو "تحت الأرض"، وتحديدا في مقبرة المخيم. 

يأتي ذلك؛ بعد قرار نقل مسؤولية المقبرة من "منظمة التحرير الفلسطينية" إلى محافظة دمشق، وفق ما أعلنه مندوب دائرة العلاقات العربية في المنظمة، والموكل بتسهيل عمليات الدفن في مقبرة مخيم "اليرموك"، بداية الشهر الماضي، بأن المسؤولية باتت من اختصاص مكتب دفن الموتى التابع لمحافظة دمشق.

ما يعطي المحافظة الحق في التصرف في أي قبر لا يعرف صاحبه؛ وبيعه لأي شخص آخر، حتى ولو كان من خارج المخيم، بحسب ناشطين.

يقول اللاجئ الفلسطيني "عبد المجيد" والذي انتقل إلى ضاحية "قدسيا" بريف دمشق: مع بداية حصار مخيم "اليرموك"، لم يعد يميز مكان قبري والده وشقيقه في المخيم، بعد الدمار والتخريب الذي طال المقبرة، خاصة بعد تكسير وإزالة جميع الشواهد، في الفترة التي سيطر فيها تنظيم "داعش" على المخيم.

وعبر عبد المجيد في حديثه لـ"قدس برس" عن خشيته من أن تستحوذ محافظة دمشق على القبرين، قبل أن يتمكن من معرفة مكانيهما، وإثبات ملكيته لهما.

بدوره أوضح الناشط الفلسطيني إيهاب أبو المجد، أن محافظة دمشق تقوم حاليا بترقيم جميع القبور، ويمكن لأي شخص أن يتوجه لمبنى البلدية، ويقول لموظف الديوان أن القبر رقم كذا لعائلتنا، فتقوم البلدية بإرسال موظف لمقارنة مكان القبر بمخطط معداً مسبقا للمقبرة،

وأشار في حديثه لـ"قدس برس" أنه ومنذ عام 2011، لا يوجد مخطط للقبور الجديدة منذ ذلك التاريخ، وأصحاب هذه القبور هم المعرضون بشكل أكبر بخسارتها؛ في حال لم يتمكنوا من إثبات ملكيتهم لها.

ونوه أبو المجد إلى أن مقبرة المخيم القديمة، والتي تعرف بمقبرة "الشهداء" ممتلئة عن آخرها، ولم يعد فيها أماكن لقبور جديدة.

وأضاف، يلجأ الناس ممن تمكنوا من تحديد أماكن قبور ذويهم، إلى إعادة فتحها، خاصة القديمة منها، ودفن أموات جدد فيها،
إلا أن الإشكالية التي يقع فيها الكثير من أبناء المخيم الذين تاهوا عن أماكن قبور ذويهم، حيث ستستحوذ عليها المحافظة.

وأوضح أنه في حال أراد هؤلاء دفن أحد أقاربهم مستقبلا، فعليه أن يشتري قبرا قديما في مقبرة المخيم، قد يكون له، لكنه لم يتمكن من إثبات ملكيته له.

وأضاف، رغم إنشاء مقبرة جديدة على مشارف حي "الحجر الأسود" وبمساحة دونمين، إلا أن عمليات الدفن بها متوقفة لأسباب غير مفهومة، وبالتالي سيضطر أهالي المخيم إلى دفن أمواتهم في أحياء دمشق المجاورة.

ولفت إلى أن الإشكالية الأكبر بالنسبة لأهالي المخيم؛ هي في الأسعار التي قد تفرضها المحافظة على القبور، فحتى الآن ليس واضحا إن كانت ستتعامل مع أهالي المخيم بنفس الطريقة التي كانت سابقا؛ عندما كانت "منظمة التحرير الفلسطينية" هي المسؤولة عن المقبرة.

وأشار إلى أن سعر القبر آنذاك كان لا يتجاوز ال 1400 ليرة سورية (0.14 دولار)، أما أسعار القبور وفق محافظة دمشق تبدأ من 10 مليون ليرة (1000 دولار) وما فوق، وهو ما يشكل تحديا جديدا لأهالي المخيم، الذين بالكاد يستطيعون تأمين لقمة العيش.

وتضم مقبرة المخيم والمعروفة بـ"تربة الشهداء" عددا من رموز الثورة والقيادات الفلسطينية، كأبي جهاد الوزير (من مؤسسي حركة فتح واغتيل عام 1988)، وزهير محسن، وعلي الخربوط، ومفلح السالم، ومحمد عباس، بالإضافة لقبر رمزي للشهيدة دلال مغربي (مناضلة فلسطينية استشهدت عام 1978).

كما شهدت المقبرة عام 2021 نشاطا روسيا، في مهمة البحث عن رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، والذي يعتقد أن السلطات السورية دفنته فيها بعد إعدامه.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
محكمة إسرائيلية ترفض التماسا لتخفيف ظروف سجن الأسير مروان البرغوثي
مايو 1, 2024
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن محكمة الاحتلال المركزية، رفضت الالتماس المقدم من الأسير مروان البرغوثي، لتخفيف ظروف اعتقاله. وذكرت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية الصادرة اليوم الأربعاء، أن ما يسمى المحكمة  المركزية التابعة للاحتلال، رفضت بشكل قاطع الالتماس المقدم من الأسير الفلسطيني  مروان البرغوثي لتخفيف ظروف اعتقاله. وتقدم البرغوثي، الذي يقضي خمسة أحكام بالسجن المؤبد و40
إعلام عبري: استمرار غانتس وآيزنكوت في الحكومة بتعليمات أمريكية
مايو 1, 2024
زعمت القناة /14/ العبرية اليوم الأربعاء، أن استمرار بقاء الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت في الحكومة، يأتي بسبب تعليمات تلقوها من الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن مهمة غانتس وايزنكوت في الحكومة انتهت فعليا.   وأضافت أن إلغاء اجتماع مجلس الوزراء الذي كان من المفترض أن ينعقد بالأمس، تم بسبب الخوف من قيام غانتس بتسريب مقتطفات
"الصحة العالمية" تحذر من أن العدوان على رفح سينتج كارثة إنسانية
مايو 1, 2024
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العدوان الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، سينتج عنه كارثة. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إن قيام إسرائيل بهجوم شامل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة سيكون كارثة إنسانية. ودعا غيبريسوس في منشور على منصة "إكس"، إسرائيل إلى عدم اجتياح المدينة الفلسطينية، مطالبا "جميع
ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة الى 34568 شهيداً
مايو 1, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34568 شهيداً، غالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وأضافت الوزارة، في بيان مقتضب،، أن "حصيلة الاصابات ارتفعت إلى 77765، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض". وأشارت إلى أن
جامعة أمريكية توافق على إجراء تصويت حول التعاون الأكاديمي مع إسرائيل
مايو 1, 2024
أعلنت جامعة براون في رود آيلاند، إحدى جامعات آيفي ليج "Ivy League" الثماني، أمس (الثلاثاء) أنها ستوافق على إجراء تصويت بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية، مقابل الإخلاء الطوعي للمحتجين في الحرم الجامعي. ووصفت صحيفة /معاريف/ العبرية الصادرة اليوم الأربعاء هذه الخطوة بأنها سابقة خطيرة وغير عادية
زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي يدعو لمعاقبة الطلبة المتضامنين مع فلسطين
مايو 1, 2024
هاجم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر (ديمقراطي من ولاية نيويورك) المتظاهرين المتضامنين مع فلسطين في جامعة كولومبيا. وقال شومر (وهو أعلى مسؤول يهودي منتخب في الولايات المتحدة)، إن "الاستيلاء على مبنى الجامعة ليس حرية تعبير، إنها فوضى". وأضاف : “أولئك الذين فعلوا ذلك يجب أن يواجهوا على الفور العواقب، التي تتجاوز صفعة