جامعة أمريكية توافق على إجراء تصويت حول التعاون الأكاديمي مع إسرائيل

أعلنت جامعة براون في رود آيلاند، إحدى جامعات آيفي ليج "Ivy League" الثماني، أمس (الثلاثاء) أنها ستوافق على إجراء تصويت بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية، مقابل الإخلاء الطوعي للمحتجين في الحرم الجامعي.

ووصفت صحيفة /معاريف/ العبرية الصادرة اليوم الأربعاء هذه الخطوة بأنها سابقة خطيرة وغير عادية ضد إسرائيل.

ووفق الصحيفة، نشرت رئيسة جامعة براون، كريستينا باكسون، ما يلي: "إن الدمار والخسائر في الأرواح في الشرق الأوسط دفع الكثيرين إلى المطالبة بتغيير كبير، مع إثارة قضايا حقيقية حول أفضل طريقة لتحقيق ذلك. ولطالما كانت براون تفتخر بنفسها على حل النزاعات من خلال الحوار والنقاش والاستماع لبعضنا البعض".

وأضافت: "لا أستطيع أن أتسامح مع الاعتصام الذي ينتهك سياسة الجامعة. كما كنت أشعر بالقلق إزاء تصاعد الخطاب التحريضي الذي شهدناه مؤخرًا وزيادة التوترات في الجامعات في جميع أنحاء البلاد. وأنا أقدر الجهود المخلصة المبذولة على الصعيد الوطني لاتخاذ خطوات لمنع المزيد من التصعيد".

وأشارت إلى أن الطلاب وافقوا على إخلاء المخيم الاحتجاجي والامتناع عن القيام بأي أعمال أخرى من شأنها تحسين قواعد السلوك بالجامعة.

وفي المقابل، وافقت الجامعة على دعوة خمسة طلاب إلى اجتماع مع خمسة أعضاء من مؤسسة جامعة براون لتقديم حججهم بشأن تحويل الجامعة تبرعات إلى"الشركات التي تساعد وتستفيد من الإبادة الجماعية في غزة".

وجاء في إعلان الجامعة أيضًا أنه بعد أن تقدم اللجنة الاستشارية لإدارة الموارد في جامعة براون توصية بشأن تحويل الاستثمارات إلى إسرائيل، سيتم طرحها للتصويت في مؤسسة الجامعة في تشرين أول/ أكتوبر المقبل.

وكانت قوات شرطة مدينة نيويورك الأمريكية قد فضت مخيم التضامن مع قطاع غزة، الذي أقامه الطلاب في جامعة كولومبيا.

وأوقفت الشرطة، فجر اليوم الأربعاء، نحو 100 من الطلاب المناصرين لفلسطين المعتصمين داخل مبنى "هاميلتون هول" التاريخي في الجامعة بعد إخلائه، بحسب إعلام أمريكي.

ودخلت عناصر الوحدات الخاصة في الشرطة إلى مبنى "هاميلتون هول" من النوافذ وأزالت الحواجز التي أقامها الطلاب، وأخرجت العشرات منهم خارج المبنى وأوقفتهم. كما أزالت الشرطة خيم التضامن مع غزة في حرم الجامعة.

وفي جامعة نورث وسترن بالقرب من شيكاغو، تم الاتفاق  مع الطلاب على  تفكيك المخيم وقصر المشاركة في الاحتجاج على الطلاب الذين يدرسون فقط. في الجامعة، كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة لسحب  الاستثمارات من الشركات التي تدعم الاحتلال،  ووعدت بتمويل وظيفتين لاثنين من أعضاء هيئة التدريس الفلسطينيين ودعم خمسة طلاب فلسطينيين.

وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

وتوسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود "إسرائيل" بالأسلحة.​​​​​​​

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
شهيد في غارة للاحتلال على بلدة المنصوري جنوب لبنان
مايو 20, 2024
استشهد مواطن لبناني وأصيب آخر، الاثنين، إثر غارة شنها طيران الاحتلال استهدفت دراجة نارية في بلدة المنصوري، جنوب لبنان. وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن طائرة مسيرة للاحتلال، شنت غارة استهدفت دراجة نارية، ليستشهد على إثر ذلك مواطن ويجرح آخر. ومنذ صباح الاثنين، تشهد سماء جنوب لبنان، تحليقا مكثفا للطيران الحربي والمسير التابع للاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال دمر مربعات سكنية كاملة في جباليا
مايو 20, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، إن "جرائم الاحتلال المتتالية وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني، كلف حتى اللحظة أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 80 ألف جريح". وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أن "العدوان سبب دمارا شبه تام لمنازل وبنى تحتية ومقومات الحياة من مرافق خدماتية ومنشآت عامة، وفي مقدمتها المشافي التي
"الإعلامي الحكومي": محكمة الجنايات الدولية ساوت بين الضحية والجلاد
مايو 20, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، الاثنين، إن "إصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير دفاعه يوآف غالانت، خطوة قانونية في الاتجاه الصحيح". وأضاف معروف في بيان، أن المكتب "يقدر قرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق اثنين من مجرمي الحرب بعدما ثبت تورطهما
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق متفرقة في رفح
مايو 20, 2024
أفاد مراسل "قدس برس"، باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأضاف أن 3 من الشهداء ارتقوا بعد قصف قوات الاحتلال منزلا لعائلة أبو عزوم وسط مدينة رفح، فيما أصيب آخرون جراء غارة استهدفت منزلا لعائلة طباسي شمال رفح. ومنذ السادس من الشهر
الأردن: أطباء وممرضون أردنيون عالقون في غزة بعد احتلال معبر رفح
مايو 20, 2024
أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، أن عددا من الأطباء والممرضين الأردنيين ليس بوسعهم مغادرة غزة، بعد سيطرة جيش الاحتلال على معبر رفح الذي يربط القطاع المحاصر مع مصر. وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "تتابع أوضاع الأطباء والممرضين الأردنيين العالقين في قطاع غزة، الذين تطوعوا للمساعدة في تقديم الرعاية الطبية للأشقاء الغزيين في المستشفى الأوروبي
"سرايا القدس": أوقعنا عددا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح في رفح
مايو 20, 2024
أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" أنها "فجرت عبوة ناسفة بقوة راجلة تابعة للاحتلال شرقي رفح جنوب قطاع غزة وأطلقت عليها قنابل وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أنها "قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعا لآليات الاحتلال في موقع الإدارة المدنية شرقي مخيم جباليا شمالي القطاع".