هل ينهي اجتماع "الأمناء العامين" الانقسام ويضع استراتيجية للمقاومة؟

طالب سياسيون فلسطينيون، السلطة الفلسطينية بتهيئة الأجواء الإيجابية لإنجاح عقد اجتماع "الأمناء العامين" للفصائل الفلسطينية في القاهرة نهاية الشهر الجاري، ووضع جدول أعمال واضح له.

وأكد النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني حسن خريشة،  على أن "اجتماع الأمناء العامين في القاهرة، تقرر عقده نظرا لأن رئيس السلطة الفلسطينية في أزمة، ويريد جمع هذه الفصائل لمجرد الاجتماع فقط".

واتهم خريشة في حديث مقتضب لـ "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، الرئيس عباس بأنه "لا يريد وحدة وطنية".

وأضاف،  أن "اجتماع 14 شخصية من الأمناء العامين، يأتي لالتقاط الصور التذكارية مع بعضهم البعض، ثم يخرجون دون التوصل لشيء".

من جانبها، شددت القيادية البارزة في "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير)، مريم أبو دقة، على "ضرورة وضع جدول أعمال واضح قبل الذهاب للقاهرة، على رأس أجندته، صياغة استراتيجية وطنية لمقاومة المحتل، تحتها تندرج كل القضايا التفصيلية الأخرى".

وتابعت في حديث لــ"قدس برس"، من الضروري "دخول كافة الفصائل تحت لواء منظمة التحرير حتى تأخذ المنظمة دورها".

ودعت، إلى ضرورة أن "يكون الاهتمام بتشكيل مجلس وطني فلسطيني شامل يترتب عليه انتخابات وطنية وتشريعية وكل القضايا التي ضمنتها الاتفاقيات السابقة".

ونوهت أبو دقة، إلى أن "الوضع الميداني يتطلب جبهة مقاومة موحدة، لأن المقاتلين موجودون في الميدان وموحدون ميدانيا، نريد سقفا سياسيا يعطيهم المظلة والقوة وهذا الذي يخيف الاحتلال".

وحول الاعتقالات السياسية من قبل أجهزة أمن السلطة التي انتشرت مؤخرا، طالبت أبو دقة، بالإفراج عن جميع المعتقلين، حتى يتهيأ المناخ لعقد الاجتماع بدل وضع العصي في الدواليب".

كما طالبت أبو دقة، بأن يصبح "اجتماع الأمناء العامين دوريا لا أن يعقد حسب ردات الفعل".

أما الباحثة في الشأن الإقليمي تمارا حداد، فعلقت على الاجتماع المرتقب، بأن "الاحتلال بعد أن فشل في جنين، يريد أن يعزز دور السلطة من الناحية الأمنية والوظيفية".

وأضافت حداد لـ "قدس برس"، أن "السلطة تستكمل دورها في ملاحقة المقاومة كما يريده الاحتلال، وهو ماسيجر الواقع الفلسطيني إلى مربع الاقتتال الداخلي".

وأكدت حداد، على أن "الاحتلال لا يريد تقوية السلطة لتكون دولة إنما يريد استخدامها لحماية أمنه فقط".

وشددت حداد، على أن "التنسيق الأمني هو الورقة الوحيدة التي في يد السلطة لتبرير وجودها كسلطة، لذلك هم (قادة السلطة) يحافظون على مصالحهم الشخصية في استكمال الدور الوظيفي لهم في ملاحقة المقاومة".

واعتبرت حداد،  أن "هذا الاجتماع يعتبر الفرصة الأخيرة التي يجب التقاطها، ولا يجب تكرار التجارب السابقة والفشل في عملية إنهاء الانقسام".

وأضافت، "إذا لم تنجح هذه الفرص سوف يتحول الاجتماع إلى انفصال، وهذا ما يريده الاحتلال حتى يتم شرذمة الواقع الفلسطيني".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"أونروا": أكثر من 10 آلاف امرأة قتلن بغزة وأصيب 19 ألف آخرين بعدوان الاحتلال
مايو 4, 2024
قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن "الحرب في غزة مستمرة كحرب على النساء"، مضيفة أن "أكثر من 10 آلاف امرأة قتلن، وأصيبت 19 ألف امرأة أخرى جراء الهجمات الإسرائيلية المستمرة". وقالت (أونروا) في بيان صحفي، نشرته على موقع "إكس"، إن "إسرائيل تواصل استهداف النساء في عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ
استطلاع رأي: 40‎% من الأمريكيين يرون أن واشنطن تفعل أكثر من اللازم لدعم إسرائيل
مايو 4, 2024
أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة /ABC/ الأمريكية أن نحو 40% من الأمريكيين يرون أن الولايات المتحدة تفعل أكثر من اللازم لدعم إسرائيل. وتاتي نتائج هذا الاستطلاع في ظل احتجاجات طلابية غير مسبوقة، عمت معظم الجامعات الأمريكية، تضامنا مع غزة، ورفضا لجرائم الاحتلال، والتعاون الأكاديمي للجامعات الأمريكية مع إسرائيل. وكان أعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس
86 نائبا في الكونغرس الأمريكي: هناك أدلة تثبت انتهاك إسرائيل للقانون الأمريكي بغزة
مايو 4, 2024
قال أعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي في رسالة وجّهوها إلى الرئيس جو بايدن: إنهم يعتقدون إن هناك أدلة كافية تثبت أن إسرائيل انتهكت القانون الأميركي من خلال تقييد تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي دمرته الحرب. وجاء في الرسالة التي وقعها (86) نائبا أن "القيود التي تفرضها إسرائيل على المساعدات تثير الشكوك
الصحة بغزة: (32) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,654) شهيدا
مايو 4, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب  ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (32) شهيدا، و (41) إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫654) شهيدا، و (77٫908) إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
طلاب في جامعة "برينستون" الأميركية يعلنون إضرابا عن الطعام تضامنا مع غزة
مايو 4, 2024
بدأت مجموعة من الطلاب في جامعة "برينستون" في ولاية "نيوجيرسي" الأميركية، اليوم السبت، إضرابا عن الطعام، تضامنا مع أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وأعلن أعضاء "مخيم التضامن مع فلسطين" بجامعة برينستون، في بيان صحفي إضرابهم "تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، الذين يئنون تحت الحصار الإسرائيلي المستمر".   وأوضحوا أن "قرار الإضراب يأتي ردا على
وزير الخارجية الأمريكي: الهجوم على رفح سيتسبب بأضرار تتجاوز ما هو مقبول
مايو 4, 2024
حذر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من هجوم إسرائيلي كبير على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، قائلا إن "إسرائيل لم تقدم خطة لحماية المدنيين". وقال بلينكن، اليوم السبت، في منتدى "سيدونا"، الذي ينظمه معهد ماكين في ولاية أريزونا: "لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح، لأن الضرر الذي ستحدثه يتجاوز حدود المقبول". وأشار إلى