مصادر عبرية: كشف اجتماع وزيرة خارجية ليبيا بكوهين سيضر بـ"منتدى النقب"

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن "الجهود المبذولة لعقد الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى النقب، تعرضت لضربة قوية بعد نشر وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين عن اجتماع سري عقده مع نظيرته الليبية".

وقالت صحيفة /تايمز أوف إسرائيل/ العبرية نقلا عن دبلوماسي عربي كبير إن "هذا الكشف قد يؤدي إلى مزيد من التأخير في عقد التجمع الإقليمي".

 وقال الدبلوماسي العربي للصحيفة: "هذا التسريب يهدد مرة أخرى بإعادتنا إلى الوراء، خاصة عندما يتعلق الأمر بإقناع الأعضاء الجدد بالانضمام، لأنه يبدو أن الحكومة الإسرائيلية ووزرائها لا يفهمون الوضع الحساس ".

وقال دبلوماسي عربي كبير آخر: "نحن بحاجة إلى بيئة هادئة حتى نتمكن من الاجتماع، والشعور هو أن هذه الحكومة الإسرائيلية، لا تستطيع ضمان ذلك، حتى لأصغر فترة من الوقت".

وتأسس منتدى النقب في آذار/ مارس 2022 بهدف تعزيز مشاريع التطبيع في مجالات التعليم والطاقة والأمن الغذائي والمائي والرعاية الصحية والأمن الإقليمي والسياحة. 

وقال دبلوماسيون عرب وإسرائيليون إن الولايات المتحدة "تضغط مرة أخرى على الأردن للانضمام إلى الاجتماع الوزاري، الذي امتنعت عن حضوره العام الماضي بعد أن دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الملك عبد الله الثاني لزيارة رام الله في نفس اليوم. ومنذ ذلك الحين، أصرت عمان علناً على أنها لن تنضم إلى المنتدى طالما أن الفلسطينيين ليسوا على الطاولة"، وأضافوا بأنه "حتى الحكومة الإسرائيلية السابقة الأكثر اعتدالاً تخلصت من المقترحات الخاصة بانضمام الفلسطينيين كأعضاء كاملي العضوية، كما أن احتمال انضمام نتنياهو أصبح أقل احتمالاً".

وأضاف الدبلوماسي العربي للصحيفة: "لا أستطيع أن أتخيل أن هذا يساعد الجهود المبذولة للتفاوض على اتفاق التطبيع مع المملكة العربية السعودية أيضا".

وقال الدبلوماسيان العربيان إن عاصمتيهما "تضغطان أولا على إسرائيل والسلطة الفلسطينية لعقد قمة أخرى في العقبة مع الأردن ومصر والولايات المتحدة، حتى تتمكن تل أبيب من تقديم بعض النتائج إلى رام الله قبل انعقاد منتدى النقب مرة أخرى في المغرب".

وقد "عُقد اثنان من هذه التجمعات في وقت سابق من هذا العام في الأردن ومصر، لكن الحرص في تل أبيب ورام الله على الانعقاد مرة ثالثة منخفض وسط العنف المستمر في الضفة الغربية والموافقات القياسية على بناء المستوطنات".

وقال أحد الدبلوماسيين العرب إن كل ما تسمح به حكومة نتنياهو للفلسطينيين سيكون محدودا، متوقعا أن يكون التقدم في تطوير منتدى النقب متواضعا بالمثل.

وكان منظمو منتدى النقب قد خططوا في السابق للاجتماع في شهر تموز/يوليو، لكن المغرب أعلن بتأجيل الاجتماع بعد إعلان إسرائيل أنها ستتقدم بخطط لبناء 4500 منزل استيطاني جديد في الضفة الغربية.

وقبل ذلك، كان هناك حديث عن عقد الاجتماع الوزاري في شهر  كانون ثاني/ يناير، لكن هذه الخطط فشلت أضًا وسط تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية غلى  الفلسطينيين والقلق بشأن حكومة نتنياهو الجديدة.

و"منتدى النقب" هو اجتماع لوزراء خارجية الولايات المتحدة و"إسرائيل" والإمارات والبحرين والمغرب ومصر. وبادر إليه وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، يائير لبيد، وعُقد لأول مرة في النقب المحتل العام الماضي، وتقرر حينها عقد اجتماعات مشابهة سنويا.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
وزارة الصحة بغزة: (26) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,622) شهيدا
مايو 3, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (26) شهيدا و (51) إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫622) شهيدا، و (77٫867) إصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي. وأشارت إلى
آلآف الأردنيين يتظاهرون رفضا لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة
مايو 3, 2024
شارك آلآف الأردنيين في الفعالية الشعبية التي انطلقت اليوم الجمعة، من أمام المسجد الحسيني، في وسط العاصمة الأردنية عمان، دعما للحراك الطلابي العالمي الرافض لحرب التجويع والإبادة المتواصلة على قطاع غزة منذ أكثر من سبعة أشهر. وجاءت الفعالية بدعوة من "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن"، (حزبي نقابي)، تحت شعار: “نحو حراك طلابي عربي وعالمي
هل تسقط التظاهرات الطلابية رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية بعد دعوات حجب الثقة؟
مايو 3, 2024
دعا أكاديميون بجامعة كولومبيا الأمريكية، إلى حجب الثقة عن رئيسة الجامعة نعمت شفيق، على خلفية طلبها تدخل الشرطة لفض مخيم الطلاب المناهض للعدوان الإسرائيلي على غزة. وكانت شرطة نيويورك قد اقتحمت جامعة كولومبيا بعد تلقيها طلبا من إدارتها، واعتقلت نحو 300 شخص وأزالة خيام المحتجين . وذكرت شبكة /إن بي سي نيوز/ الإخبارية، أن الرابطة
جيش الاحتلال يعلن إسقاط هدف جوي قادم من لبنان باتجاه الجليل
مايو 3, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أنه "أسقط هدفا جويا مشبوها" قادما من لبنان. وزعم الجيش في بيان له: أن "الهدف أسقط بنجاح على أيدي مقاتلي الدفاعات الجوية". وأضاف، بأن شظايا صواريخ الاعتراض تسببت بإلحاق أضرار بمنزل في قرية "جولس"، وإصابة أمرأة بجروح طفيفة. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن صفارات الإنذار دوّت في مناطق بالجليل
هنية يعود إلى الدوحة بعد اختتام زيارته لتركيا
مايو 3, 2024
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، "اختتم زيارته إلى الجمهورية التركية، وعاد إلى العاصمة القطرية الدوحة بعد إجراء سلسلة من اللقاءات الرسمية والحزبية والوطنية خلال الأسبوعين الماضيين". وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الجمعة، إن رئيس وقيادة الحركة بدأوا اللقاءات بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكذلك
في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. مؤسسات الأسرى: الاحتلال يواصل اعتقال (53) صحفيا
مايو 3, 2024
 أعلنت مؤسسات الأسرى الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي وفي اليوم العالمي لحرّيّة الصّحافة، يواصل اعتقال (53) صحفيًا منهم (43) اعتقلهم بعد السّابع من أكتوبر الماضي. وقالت مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، إنّ الاحتلال "نفّذ جرائم مروعة بحقّ الصحفيين الفلسطينيين في ضوء استمرار حرب الإبادة الجماعية في