محللان: "مسيرات العودة" خطوة "استراتيجية" ستربك حسابات الاحتلال

أكد كاتبان ومحللان سياسيان على أن "مسيرات العودة" على الحدود الشرقية لقطاع غزة خطوة استراتيجية، ستربك حسابات الاحتلال.

وقال الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف لـ "قدس برس": "مسيرات العودة هي واحدة من خيارات الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال وهي تعتمد ما يسمى بالمقاومة الشعبية".

وأضاف: "هذه المسيرات تؤكد على مطالبة الشعب الفلسطيني بالعودة الى أرضه التي هجر منها عام 1948، ولكن الاحتلال يواجه هذه المسيرات بالنار والقنابل لادركه خطورة هذه المسيرات على صورته أمام العالم".

 وتابع: "المسيرات رسالة ليست فقط للاحتلال بل للمجتمع الدولي والإقليمي المنحاز بالكلية للاحتلال؛ وتؤكد أن هناك شعب فلسطيني هجر من أرضه منذ أكثر من 75 عاما وبدأ بالعودة، وعلى هذا العالم الظالم أن يفهم الرسالة".

وأكد الصواف أن "مسيرات العودة فكرة تؤكد أن خيارات الشعب الفلسطيني متعددة، وعلى الجميع أن يفهم أن الفلسطيني يمتلك خيارات كثيرة إلى جانب البندقية والصاروخ".

وأضاف: " المعلن حتى الآن نصب خيام وحضور مختلف، وهي بداية لمرحلة المسيرات الكبرى إذا لم يتحرك العالم، وهي تهدف أيضا للدعوة لرفع الحصار المفروض منذ ما يزيد عن 17 عاما على قطاع غزة".

واعتبر الكاتب والمحلل السياسي فايز أبو شمالة أن "مسيرات العودة خطوة استراتيجية بعيدة المدى ستربك كل الحسابات الإسرائيلية".

وقال أبو شمالة لـ "قدس برس": "تهدف هذه المسيرات إضافة لكونها مشاغلة للاحتلال إلى إرسال رسالة للاحتلال مفادها أن المقاومة وأهالي غزة سيواصلون مشوار المواجهات بلا توقف".

وأضاف: "هذه المسيرات رسالة الى المجتمع الدولي أن غزة تعييش تحت الاحتلال الإسرائيلي غير المباشر وتحت الحصار".

وشدد أبو شمالة على أن خروج أبناء غزة إلى الحدود الشرقية بمثابة رسالة اإى الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس "اننا على نفس التطريق ولن نتخاذل ولن نتراجع".

وقال: "مسيرات العودة ليبست للتسلية ولا للتظاهر ولا للاستعراض ولا للتهديد، ويجب ان يخرج شباب غزة على مدار الساعة في مواجهات ومشاغلات العدو على طول الحدود، وان لا تكون هذه المسيرات لتنفيس الضغط على غزة".

واضاف: "يجب ان تكون خطوة استراتيجية بفعاليات دائمة دون توقف يجب ان يعبر الشعب الفلسطيني عن مشاعره ووجدانه".

ودعا أبو شمالة الى ما اسماه "الانفلات الأمني على الحدود دون ضبط"، قائلا "هذه الطريقة ستجبر الاحتلال ان يقول ماذا تطلبون؟ يقولون نريد ان تحرير الضفة الغربية، وهكذا تحرر الضفة من خلال غزة".

وحذر من توقف هذه المسيرات بأي شكل من الاشكال لا سيما في حال مورست أي ضغوط سياسية او اقتصادية من قبل الوسطاء على المقاومة في غزة، مؤكدا ان ما بين الشعب الفلسطيني والاحتلال من علاقة هي المواجهات فقط.

وقال: "توقف هذه المسيرات يفقدها بريقها وعمقها السياسي، لان الاحتلال يفتش على الهدوء والامن والاستقرار على حدود غزة".

وأضاف:" مسيرات العودة خطوة استراتيجية اعتراضية لاغتيال القيادات الفلسطينية وفق التهديدات الإسرائيلية".

وشارك المئات من الفلسطينيين امس الجمعة في مسيرات حاشدة شرقي مدينة غزة واشعلوا الإطارات المطاطية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة 9 مواطنين فلسطينيين بنيران قوات الاحتلال التي قمعت تلك المسيرات.

وانطلقت مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة يوم 30 آذار/مارس 2018، تزامنًا مع ذكرى “يوم الأرض”، وذلك في 5 مخيمات أقيمت شرق القطاع.

وأدى قمع الاحتلال للمسيرات قبل توقفها، لاستشهاد 305 فلسطيني، وإصابة أكثر من 31 ألفا بجراح مختلفة.

وتشتمل مسيرات العودة على إشعال الإطارات على طول حدود غزة مع الأراضي المحتلة، بالإضافة لإطلاق البالونات الحارقة، والقيام بفعاليات الإرباك الليلي على الحدود.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الصحة العالمية": الهجوم على رفح قد يؤدي إلى حمام دم
مايو 3, 2024
قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، إن "هجوما عسكريا إسرائيليا على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، قد يؤدي إلى حمام دم"، داعيا إلى وقف إطلاق النار. وأضاف غيبرييسوس، في تغريدة له عبر منصة "إكس"، أن "منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة،
الجبهة الشعبية: مطالب المقاومة وقف العدوان وانسحاب الاحتلال من القطاع
مايو 3, 2024
جددت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الجمعة، تأكيدها أن "مطالب المقاومة واضحة وهي وقف العدوان بشكل كامل (وقف إطلاق نار دائم)، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإجراء صفقة تبادل حقيقية، وعودة جميع النازحين إلى بيوتهم التي هجروا منها". وقالت الجبهة الشعبية في بيان، إن "هناك تنسيقا كاملا ومستمرا وعلى الدوام، بين فصائل المقاومة كافة، وهناك
فصائل المقاومة الفلسطينية: الشعب اليمني يعبر عن أصالته وشجاعته
مايو 3, 2024
قالت فصائل المقاومة الفلسطينية، الجمعة، إنه تشيد "بالشعب اليمني الشقيق ومواقف قيادة حركة أنصار الله والقوات المسلحة اليمنية تجاه القضية الفلسطينية". وأضافت فصائل المقاومة في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، إنها "تابعت باعتزاز وفخر المسيرات الشعبية الكبرى التي خرج فيها الشعب اليمني ليعبر عن أصالته وشجاعته، وليؤكد باسم كل العرب والمسلمين أن قضية فلسطين هي
الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية
مايو 3, 2024
أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عائلة "قراعين" المقدسية، على هدم 3 محلات تجارية تملكها في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس. وقال ياسين قراعين، إن سلطات الاحتلال "أجبرت العائلة على هدم 3 محلات تجارية بقرار من بلدية الاحتلال في القدس، بحجة عدم الترخيص". وأضاف أن "المحلات مقامة منذ أكثر من 30 عاما،
الاتحاد الأوروبي يدين هجوم مستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزة
مايو 3, 2024
أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة، الهجوم الذي شنه مستوطنون قبل يومين، على قافلتي مساعدات أردنية، تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية عبر معبر بيت حانون. وقال بوريل، إنه "من المؤسف أن الناس الذين لا يفتقرون إلى
غوتيريش: أشعر بالصدمة والفزع من عدد الصحفيين "القتلى" في غزة
مايو 3, 2024
كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن صدمته بسبب استشهاد عدد كبير من الصحفيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال غوتيريش في بيان صحفي، إنه "بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من أيار/مايو من كل عام، في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون