عرض"القسام"مشاهد لإطلاق صواريخ من جنوب لبنان.. التوقيت والدلالات

نشرت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الجمعة، مشاهد قالت إنها لإطلاق مقاتليها دفعات صاروخية من جنوب لبنان.

وقالت "كتائب القسام"، إن الرشقات الصاروخية من جنوب لبنان "استهدفت مواقع وثكنات الاحتلال الإسرائيلي شمال فلسطين المحتلة".

وتوثّق المشاهد، للمرة الأولى، إطلاق القسام صواريخ من خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال معركة طوفان الأقصى.

وأظهرت المشاهد دفعات من الرشقات الصاروخية وهي تنطلق باتجاه الأهداف الإسرائيلية.

وقال الكاتب والمحلل السياسي، محمد أبو ليلى، إن المشاهد التي عرضتها (كتائب القسام) "تأتي في سياق تأكيد الدور الكبير والحضور العظيم المتمثّل بـ انخراط أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان في معركة "طوفان الأقصى" الحاضرة في وجدان الشتات الفلسطيني".

وأضاف أبو ليلى، في تصريح خاص لـ"قدس برس"، اليوم الجمعة أن "المشاهد تحمل في طياتها الكثير من الرسائل والدلالات".

وأشار إلى أن"المشاهد أتت في توقيت هام جداً، وخاصةً مع ما تشهده المنطقة في الفترة الحالية، ومع رهان جيش الإحتلال الصهيوني ومحاولاته لإخماد جذوة المقاومة، وأيضاً أتت من خارج توقعات الإحتلال و مسرح عملياته التي يركز عليها في العدوان المستمر".

ورأى أن "ضربات المقاومة الفلسطينية من جنوب لبنان تؤكد من جديد وتثبت أن نار وشعلة طريق الجهاد والمقاومة باقية وحاضرة في كافة الساحات والميادين حتى تحقيق النصر والتحرير والعودة إلى كامل التراب الفلسطيني".

كما رأى أن "هذه الصور الحيّة موجّهة لأبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان، وتحمل لهم الرسالة بأن بوصلة المقاومة تكمن باتجاه فلسطين، وفقط فلسطين، وعليه، يجب ادخار كل الجهود والتحضير للمعركة الفاصلة القادمة لا محال".

وأشاد أبو ليلى بـ"جهود وجهاد ابناء المقاومة الفلسطينية في لبنان، مؤكداً على أن هذه المشاهد تبعث بالفخر والاعتزاز والرفعة والشموخ".

هذا وشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، هجمات على بلدات في الجنوب اللبناني، ادعى أنه استهدف من خلالها مواقع لحزب الله اللبناني.

وفيما يستمرّ تبادل إطلاق النار بين الجانبين، ذكرت تقارير إسرائيلية، أن حكومة الاحتلال باتت مستعدة لبحث "تعديلات حدودية" مع لبنان، وذلك في إطار "التفاهمات التي يتم بلورتها" لمنع تصعيد المواجهات الحدودية مع حزب الله إلى حرب شاملة.

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني، بالتعاون مع "كتائب القسام - لبنان" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، و"قوات الفجر" الجناح العسكري لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و622 شهيدا، وإصابة 77 ألفا 867 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": المعتقلة جرار ما تزال في "العناية المكثفة"
مايو 23, 2024
قالت هيئة "شؤون الأسرى والمحررين" ونادي "الأسير الفلسطيني" (مؤسستان معنيتان بشؤون الأسرى)، إن "المعتقلة وفاء جرار (49 عامًا) من جنين، ما تزال في العناية المكثفة في مستشفى (العفولة) في الداخل المحتل، وهي منوّمة تحت تأثير التخدير، بعد أن خضعت يوم أمس لعملية جراحية في إحدى قدميها، وبحسب الأطباء فإنّ وضعها مستقر حتى الآن". وأوضحت المؤسستان
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال بناية سكنية وسط مدينة غزة
مايو 23, 2024
أكّد مراسلنا استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، بعد أن قصف جيش الاحتلال مساء اليوم الخميس، بناية سكنية كبيرة في حي الدرج وسط مدينة غزة مع اندلاع حريق في المكان. وفي وقت سابق أفادت مصادر طبية استشهاد 51 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، إثر غارات للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس.
اليمن.. فعالية تضامنية مع غزة على متن سفينة "إسرائيلية"
مايو 23, 2024
نظم طلاب يمنيون، اليوم الخميس، فعالية تضامنية مع قطاع غزة على متن سفينة أكّدت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) أنها تابعة للاحتلال، وقامت باحتجازها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقالت وكالة /سبأ/ اليمنية إن "طلاب دورات صيفية نفذوا عروضا كشفية على متن السفينة غالاكسي ليدر (الإسرائيلية) في البحر الأحمر". ورفع الطلاب المشاركون في العروض لافتات مكتوبا
جنود الاحتلال يوثقون حرقهم ممتلكات الفلسطينيين ومساجد بغزة
مايو 23, 2024
وثّق جنود الاحتلال الإسرائيلي حرقهم ممتلكات الفلسطينيين والمساجد ومكتبة جامعة الأقصى خلال العدوان على قطاع غزة المستمر منذ 230 يوما. كما أقدم أحد جنود جيش الاحتلال على إحراق نسخة من المصحف، في غزة، حيث قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن "جنديا في غزة وثَّق نفسه وهو يرمي القرآن في النار"، ونشرت على حسابها
سلسلة غارات للاحتلال على بلدات في جنوب لبنان
مايو 23, 2024
استهدفت الطائرات الحربية والمسيرات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بلدات عدة في جنوب لبنان بعدد من الغارات. وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على بلدات "الطيري، والعديسة، وعيتا الشعب، والمنصوري، وبني حيان، وياطر"، تزامنا مع تحليق مكثف للطيران الحربي والمسير في أجواء لبنان. ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران،
إطلاق "شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين" لتعزيز الرواية الفلسطينية
مايو 23, 2024
أُطلقت شبكة الإعلام الدولية للتضامن مع فلسطين، الخميس، بعد جلسات وحوارات ومناقشات عديدة شهدها اللقاء التأسيسي للشبكة الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية في 20 أيار/مايو الجاري، بحضور عدد من الإعلاميين والصحفيين من 12 دولة عربية وإسلامية. وجرى الاتفاق بالإجماع، على "إنشاء تجمع إعلامي دولي داعم لفلسطين هو (شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين)، رسالته التشبيك