تشيلي.. الكاتبة الفلسطينية لينا مِرواني تحصل على جائزة "خوسيه دونوسو" للأدب

حصلت الكاتبة التشيلية من أصول فلسطينية، لينا مِرواني، على جائزة "خوسيه دونوسو" للأدب، لعام 2023، والتي تمنحها سنوياً جامعة "تالكا" التشيلية، منذ العام (2001)، لتكريم أبرز الشخصيات التي برعت في مجال الإنتاج الفكري وتقديرا واعترافا بإسهاماتهم الأدبية المميزة والتأثير الذي تركته في مجال الأدب والثقافة.

واختارت لجنة التحكيم الكاتبة مِرواني، بالإجماع، وجاء في رسالة لجنة التحكيم، أن "قرار منح لينا مِرواني يعود إلى شعرها الذي يتميز بالتجريب الموضوعي والشكلي، القائم على الاستخدام الدقيق والممتاز للغة" وأضافت " لينا واحدة من الأصوات الأكثر صلة ومتعددة الأوجه في المشهد الأدبي الأيبيري الأمريكي، حيث تعمل على تنمية الالتزام السياسي والأخلاقي والنسائي والنقدي من خلال القصص والروايات والمسرح والسجلات والمقالات".

وأشارت، رئيسة لجنة التحكيم، باتريشيا إسبينوسا هيرنانديز، إلى أن " لينا مِرواني لديها خبرات متعددة، لقد تطورت في مجال الرواية والقصة القصيرة والمقال، هناك اهتمام سياسي، ولكن أيضا هناك اهتمام ضخم بالجوانب الجمالية في كتابتها، وهي دقيقة جدا من الناحية الشكلية".

بدورها كشفت منسقة الجائزة، كلير ميرسييه، أنه "تم اختيارها بالإجماع نظرا لملف الفائز واتساع نطاقه، وسرعان ما تم التوصل إلى توافق في الآراء بين لجنة التحكيم".

من جهتها قالت الكاتبة لينا مِرواني، إن "حصولي على هذه الجائزة المرموقة يشرفني كثيرا، إن هذه الجائزة سبق وأن حصل عليها كتّاب أقدرهم كثيرا، وأنا سعيدة جدا بأن أكون ضمن قائمة الفائزين معهم".

وقد احتفت الجالية الفلسطينية في تشيلي بفوز مرواني، وكتبت عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي " تُهنئ الجالية الكاتبة التشيلية-الفلسطينية لينا مِرواني بفوزها بجائزة خوسيه دونوسو 2023"، مضيفة في تهنئتها " لينا لم تنسى جذورها الفلسطينية وقد كتبت عدة أعمال تروي تجاربها وارتباطها بفلسطين والقضية الفلسطينية".

 يُذكر أن لينا مِرواني كاتبة وروائية، وُلدت في سانتياغو عام1970 ، لأب فلسطيني من "بيت جالا"، جنوب الضفة الغربية، وأم إيطالية تحمل الجنسية التشيلية، وهي أستاذة جامعية، حصلت على درجة الدكتوراه في الأدب الأمريكي الإسباني من جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. مجموعة"Las infantas"  القصصية، الصادرة عام 1998  في العاصمة سانتياغو، هي أول أعمالها الأدبية، وهي تحتوي على مجموعة من القصص القصيرة التي تستكشف موضوعات متنوعة ومتعددة، جعلت مِرواني واحدة من الكتّاب المعروفين في تشيلي.

وحصلت موراني على العديد من الجوائز الدولية تقديراً لأعمالها الأدبية، منها جائزة في المكسيك عام 2012، وإسبانيا عام 2016، والمملكة المتحدة عام 2019، كما منحها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، عام 2022 وسام الثقافة والعلوم والفنون "مستوى التألق"، وهو أحد أرفع الأوسمة الفلسطينية.

 لها كتاب "أن تعودي فِلسطينَVolverse Palestina "،  الصادر عام 2013 في الولايات المتحدة الأمريكية، وأعيد طباعته عام 2014 في تشيلي، وتُرجم للعربية عام 2021، ويدور نصه حول علاقة الكاتبة بفلسطينيّتها، وتروي تجربتها خلال رحلتها إلى فلسطين المحتلة، تُرجمت أعمالها إلى عدة لغات منها، الإنجليزية والإيطالية والبرتغالية والألمانية والفرنسية والعربية.

يُشار إلى أن نحو نصف مليون فلسطيني، يعيشون في تشيلي،  منذ منتصف القرن التاسع عشر، ويُطلق عليهم لقب "التشيلستيون" اختصارا لكلمتي تشيلي وفلسطين.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"أوكسفام": إغلاق شمال غزة دمّر أغنى الأراضي الزراعية في القطاع
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قالت منظمة "أوكسفام" (مستقلة تعمل في مجالي الإغاثة والتنمية)، الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي دمر الإنتاج الزراعي الموسمي شمال قطاع غزة في "زمنه الذهبي". وأضافت المنظمة، أن "القصف الإسرائيلي وإغلاق شمال غزة، أدى إلى تدمير أغنى الأراضي الزراعية في القطاع والتي تعد واحدة من أكبر مصادر الفاكهة والخضروات". وقالت المديرة الإقليمية لـ"أوكسفام" بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا،</div>
"القسام" : رصدنا نقل قتلى وجرحى من قوات الاحتلال
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أن مقاتليها "رصدوا نقل طائرتي (بلاك هوك) و(يسعور) قتلى ومصابين من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي إثر المعارك في حي الزيتون شرق مدينة غزة". وأضافت في بيان منفصل تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إنها "استهدفت دبابة (ميركافا) بقذيفة (الياسين 105)، في منطقة البلد بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة".</div>
"الجبهة الشعبية": ندعو الجماهير العربية لإسقاط "الجسر البري" الذي يربط موانئ عربية بالاحتلال
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">طالبت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية)، بوقف "الجسر البري" الذي يمد الاحتلال بالبضائع بدءاً من موانئ دبي، في الإمارات العربية المتحدة". ودعت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، الجماهير العربية بكل مكوناتها إلى "النزول للشارع لإجبار أنظمتها العربية على وقف هذا الجسر ومضيها بهذا الطريق الذي يوجه طعنة لنهر الدماء</div>
صحة غزة: وفاة رضيعين نتيجة الجفاف في مستشفى كمال عدوان
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، الثلاثاء، إن الوزارة بدأت ترصد حالات وفاة بين الأطفال الرضع، نتيجة الحفاف وسوء التغذية في شمال غزة. وأضاف القدرة في بيان صحفي، أن الوزارة "سجلت وفاة رضيعين نتيجة الجفاف وسوء التغذية في مستشفى كمال عدوان، في منطقة بيت لاهيا شمالي القطاع". وأوضح أن "الجفاف وسوء</div>
الأمم المتحدة: من شبه المستحيل إيصال المساعدات إلى شمال غزة
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قالت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي "تمنع بشكل منهجي الوصول إلى سكان غزة الذين يحتاجون للمساعدة، ما يعقد مهمة إيصال المساعدات إلى منطقة حرب لا تخضع لأي قانون". وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، ينس لايركه، إنه "أصبح من شبه المستحيل تنفيذ عمليات لإجلاء المرضى والجرحى وتوصيل مساعدات في</div>
ما الذي دفع الاحتلال لتوسيع رقعة القصف على الأراضي اللبنانية؟
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">وسع جيش الاحتلال رقعة قصفه للأراضي اللبنانية، خلال الأيام القليلة الماضية، مايعني بحسب محللين التقهم "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "هناك تصاعدا في حالة التوتر الأمني، وتصعيدا بات واضحاً وجلياً على أرض الواقع". حيث أكد الكاتب والمحلل السياسي، أحمد الحاج، أن "توسيع الجيش الصهيوني للقصف على الأراضي اللبنانية جغرافياً هو أمر متوقّع، نتيجة عدة عوامل</div>