تشيلي.. الكاتبة الفلسطينية لينا مِرواني تحصل على جائزة "خوسيه دونوسو" للأدب

حصلت الكاتبة التشيلية من أصول فلسطينية، لينا مِرواني، على جائزة "خوسيه دونوسو" للأدب، لعام 2023، والتي تمنحها سنوياً جامعة "تالكا" التشيلية، منذ العام (2001)، لتكريم أبرز الشخصيات التي برعت في مجال الإنتاج الفكري وتقديرا واعترافا بإسهاماتهم الأدبية المميزة والتأثير الذي تركته في مجال الأدب والثقافة.

واختارت لجنة التحكيم الكاتبة مِرواني، بالإجماع، وجاء في رسالة لجنة التحكيم، أن "قرار منح لينا مِرواني يعود إلى شعرها الذي يتميز بالتجريب الموضوعي والشكلي، القائم على الاستخدام الدقيق والممتاز للغة" وأضافت " لينا واحدة من الأصوات الأكثر صلة ومتعددة الأوجه في المشهد الأدبي الأيبيري الأمريكي، حيث تعمل على تنمية الالتزام السياسي والأخلاقي والنسائي والنقدي من خلال القصص والروايات والمسرح والسجلات والمقالات".

وأشارت، رئيسة لجنة التحكيم، باتريشيا إسبينوسا هيرنانديز، إلى أن " لينا مِرواني لديها خبرات متعددة، لقد تطورت في مجال الرواية والقصة القصيرة والمقال، هناك اهتمام سياسي، ولكن أيضا هناك اهتمام ضخم بالجوانب الجمالية في كتابتها، وهي دقيقة جدا من الناحية الشكلية".

بدورها كشفت منسقة الجائزة، كلير ميرسييه، أنه "تم اختيارها بالإجماع نظرا لملف الفائز واتساع نطاقه، وسرعان ما تم التوصل إلى توافق في الآراء بين لجنة التحكيم".

من جهتها قالت الكاتبة لينا مِرواني، إن "حصولي على هذه الجائزة المرموقة يشرفني كثيرا، إن هذه الجائزة سبق وأن حصل عليها كتّاب أقدرهم كثيرا، وأنا سعيدة جدا بأن أكون ضمن قائمة الفائزين معهم".

وقد احتفت الجالية الفلسطينية في تشيلي بفوز مرواني، وكتبت عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي " تُهنئ الجالية الكاتبة التشيلية-الفلسطينية لينا مِرواني بفوزها بجائزة خوسيه دونوسو 2023"، مضيفة في تهنئتها " لينا لم تنسى جذورها الفلسطينية وقد كتبت عدة أعمال تروي تجاربها وارتباطها بفلسطين والقضية الفلسطينية".

 يُذكر أن لينا مِرواني كاتبة وروائية، وُلدت في سانتياغو عام1970 ، لأب فلسطيني من "بيت جالا"، جنوب الضفة الغربية، وأم إيطالية تحمل الجنسية التشيلية، وهي أستاذة جامعية، حصلت على درجة الدكتوراه في الأدب الأمريكي الإسباني من جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. مجموعة"Las infantas"  القصصية، الصادرة عام 1998  في العاصمة سانتياغو، هي أول أعمالها الأدبية، وهي تحتوي على مجموعة من القصص القصيرة التي تستكشف موضوعات متنوعة ومتعددة، جعلت مِرواني واحدة من الكتّاب المعروفين في تشيلي.

وحصلت موراني على العديد من الجوائز الدولية تقديراً لأعمالها الأدبية، منها جائزة في المكسيك عام 2012، وإسبانيا عام 2016، والمملكة المتحدة عام 2019، كما منحها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، عام 2022 وسام الثقافة والعلوم والفنون "مستوى التألق"، وهو أحد أرفع الأوسمة الفلسطينية.

 لها كتاب "أن تعودي فِلسطينَVolverse Palestina "،  الصادر عام 2013 في الولايات المتحدة الأمريكية، وأعيد طباعته عام 2014 في تشيلي، وتُرجم للعربية عام 2021، ويدور نصه حول علاقة الكاتبة بفلسطينيّتها، وتروي تجربتها خلال رحلتها إلى فلسطين المحتلة، تُرجمت أعمالها إلى عدة لغات منها، الإنجليزية والإيطالية والبرتغالية والألمانية والفرنسية والعربية.

يُشار إلى أن نحو نصف مليون فلسطيني، يعيشون في تشيلي،  منذ منتصف القرن التاسع عشر، ويُطلق عليهم لقب "التشيلستيون" اختصارا لكلمتي تشيلي وفلسطين.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأمم المتحدة تطالب "إسرائيل" بفتح معبري رفح و"كرم أبو سالم" فورا
مايو 7, 2024
طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، "إسرائيل بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم على الفور". وقالت غوتيريش في تصريحات صحفية، إنه "يجب السماح بإعادة فتح المعبرين، للسماح بدخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة"، داعيا إلى "وقف التصعيد". وأضاف أن "إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم في الوقت ذاته، يضر بشكل خاص بالحالة
"الأغذية العالمي": مخزونات الغذاء في غزة تكفي من يوم إلى أربعة
مايو 7, 2024
أعرب برنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة)، الثلاثاء، عن "قلقه البالغ بسبب إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم جنوب غزة". وقال "الأغذية العالمي" في تغريدة له عبر منصة "إكس"، إنه "يعرب عن القلق البالغ تجاه إغلاق معبر كرم أبو سالم ومعبر رفح، ما يشكل تحديات أمام وصول المساعدات إلى القطاع". وأضاف أن "المخزونات الحالية من
"البرلمان العربي": سيطرة الاحتلال على معبر "رفح" تصعيد خطير
مايو 7, 2024
أدان البرلمان العربي، هجوم الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، وسيطرته على الجانب الفلسطيني من المعبر، واعتبره "تصعيدا خطيرا يقوض جهود التوصل لوقف إطلاق النار". وأكد البرلمان العربي في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "ما يحدث من تطورات على الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستمرار عربدة الاحتلال في رفح، وتعمده إفشال التوصل إلى
"سرايا القدس": قصفنا بالصواريخ مستوطنات "غلاف غزة"
مايو 7, 2024
قالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، إنها "قصفت برشقات صاروخية مستوطنات غلاف غزة ونير إسحاق بصحراء النقب". وأضافت في بيان صحفي مقتضب، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أنها "قصفت بصواريخ من نوع (107) وقذائف (الهاون) جنود وآليات العدو في محيط المطار وحي الشوكة شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة". بدورها أعلنت كتائب "القسام"
الأردن يحمل الاحتلال مسؤولية الاعتداء على قوافل المساعدات المتجهة إلى غزة
مايو 7, 2024
أدانت وزارة الخارجية الأردنية اعتداء مستوطنين إسرائيليين، اليوم الثلاثاء، على قافلة مساعدات أردنية كانت متجهة إلى غزة عبر معبر "بيت حانون". وحمّل الناطق باسم الوزارة سفيان القضاة، في بيان صحفي مكتوب، إسرائيل، مسؤولية الاعتداء على قوافل المساعدات، مشدداً على أن "فشل الحكومة الإسرائيلية بالقيام بمسؤولياتها، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، وسماحها بهذه الاعتداءات، يعد خرقاً لالتزاماتها
أبو ردينة: احتلال معبر رفح وتهجير الفلسطينيين من مراكز الإيواء جرائم حرب
مايو 7, 2024
قالت المتحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن احتلال إسرائيل معبر رفح الحدودي مع مصر جنوب قطاع غزة، والتهديد بتهجير المواطنين الفلسطينيين من مراكز الإيواء "جرائم حرب". وقال أبو ردينة في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن "احتلال قوات الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح البري والتهديد بتهجير المواطنين من مراكز الإيواء ومراكز سكنهم، ومنع موظفي