تدهور حاد يطرأ على الحالة الصحية للأسير المريض بالسرطان عاصف الرفاعي

قال "نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، مساء اليوم الخميس، بأن تفاقما جديدا طرأ على الوضع الصحي للأسير المريض بالسرطان عاصف الرفاعي (21 عاما)، من بلدة "كفر عين" برام الله، وسط الضفة الغربية.

وأشار النادي في بيان، اطلعت عليه "قدس برس" أنه جرى نقل الرفاعي يوم أمس من "عيادة سجن الرملة" إلى مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي، محملاً إدارة سجون الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن مصيره، ومصير الأسرى المرضى كافة، علما أن الرفاعي لا يزال موقوفًا، رهن المحاكمة.

وأكد، أن الاحتلال يواصل جريمته بحقّ الأسير الرفاعي باعتقاله واحتجازه في "عيادة سجن الرملة"، رغم المخاطر المستمرة على حياته، وحاجته المّاسة لعائلته، خاصّة أن الصور الطبقية التي أجريت له مؤخرًا أظهرت أن لا تحسن على وضعه الصحيّ.

ولفت إلى أنّ الأسير الرفاعي، بدأ بتلقي العلاج ما بين علاج كيميائي، وبيولوجي في شهر آذار/مارس الماضي، أي بعد مضي نحو سبعة أشهر من تاريخ اعتقاله، رغم تأكيد التّقارير الطبيّة على مستوى الخطورة التي كان يواجهها فترة تعرضه للاعتقال.

وبيّن أن الاحتلال وبأجهزته المختلفة ومنها إدارة سجون الاحتلال، يواصل تنفيذ الجريمة بحقّ الأسير الرفاعي، عبر العديد من الأدوات الممنهجة، حيث شكّلت عملية تقييده خلال علاجه في المستشفى، أبرز عمليات التّعذيب والتّنكيل التي يتعرض لها.

وكانت الفحوص الطبيّة التي أُجريت للأسير الرفاعي مطلع العام الجاري، وأُعلن عن نتائجها بعد أسبوعين من إجرائها، قد بيّنت أنّ الخلايا السّرطانية قد انتشرت في عدة أجزاء من جسده، ووصلت بالإضافة للقولون، إلى أجزاء جديدة من الأمعاء، والغدد، والكبد.

ولفت نادي الأسير، إلى أنّ الرفاعي وقبل اعتقاله، لم يتمكّن من إتمام علاجه بالشّكل اللازم، بسبب ملاحقة الاحتلال له، ورفض إعطائه تصريح لاستكمال علاجه في القدس، وقد استكمل الاحتلال جريمته، باعتقاله، وممارسة جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء) بحقّه بعد اعتقاله، عبر المماطلة بإجراء الفحوص الطبيّة له، وعرضه على طبيب أورام مختص في بداية اعتقاله.
 
واعتبر أنّ استمرار الاحتلال باعتقال الرفاعي، "جريمة متواصلة بحقّه، خاصة أنّ الرفاعي بدأ مواجهة الاعتقال منذ أن كان طفلًا"، مطالبا بضرورة التدخل الجاد من أجل الضغط على الاحتلال للإفراج عنه، وعن الأسرى المرضى. 

يُذكر أن سلطات الاحتلال تعتقل في سجونها أكثر من 700 أسير مريض، من بينهم نحو 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة، منهم 24 يعانون من السّرطان والأورام بدرجات متفاوتة، وتعتبر حالة الأسير الرفاعي أصعبها وأشدها.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس" ترد على تهديدات "الشاباك" باغتيال قادة الحركة: لا تخيفنا وتعكس مأزق الاحتلال
ديسمبر 4, 2023
<div style="text-align:right">أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأحد، أن تهديدات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف قادة الحركة داخل فلسطين وخارجها، تعكس المأزق الذي يعيشه الاحتلال، وتمثّل انتهاكًا لسيادة الدول الشقيقة التي يتواجد فيها أبناء وقادة الحركة. وهدّد رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك" رونين بار، الأحد، باغتيال قادة "حماس" بفلسطين وخارجها. وقال "بار" إن المجلس الوزاري المصغر لـ"الشاباك"</div>
"نخبة القسام" بحثت عن "قائد لواء فرقة غزة" شخصيا في 7 أكتوبر.. تفاصيل مثيرة
ديسمبر 4, 2023
<div style="text-align:right">قالت صحيفة /يديعوت أحرنوت/ العبرية، اليوم الأحد، إن عناصر قوات النخبة في كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحماس، بحثت عن اللواء آساف حمامي، "قائد اللواء الجنوبي الإسرائيلي في فرقة غزة"، يوم عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي. وأوضحت الصحيفة، أن التحقيقات أظهرت أن عددا من عناصر "النخبة في القسام" كانوا يحملون صورة</div>
مصادر عبرية: "إسرائيل" عدلت خططها بجنوب غزة بطلب أميركي
ديسمبر 3, 2023
<div style="text-align:right">قالت القناة /12/ العبرية، اليوم الأحد، إن "جيش الاحتلال الإسرائيلي عدل خططه القتالية في جنوب قطاع غزة بناء على طلب الإدارة الأميركية". وشارك وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في اجتماع "مجلس الحرب" التابع للاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع انتهاء "الهدنة الإنسانية" وإعلان الاحتلال استئناف حربه على قطاع غزة. وكان مصدر قيادي في كتائب "القسام" الجناح العسكري</div>
غزة.. اشتباكات عنيفة قرب "دير البلح"
ديسمبر 3, 2023
<div style="text-align:right">أظهر مقطع فيديو بثه نشطاء فلسطينيون على مواقع التواصل الإجتماعي، جانبا من الاشتباكات العنيفة بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال قرب دير البلح، وسط قطاع غزة، والتي تدور  في هذه الأثناء (مساء اليوم الأحد). وكان مصدر قيادي في كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" قد قال، إن "70 %؜ من قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت لخارج شمال</div>
وسائل إعلام عبرية تؤكد استئناف محاكمة نتنياهو غدا الإثنين
ديسمبر 3, 2023
<div style="text-align:right">أكّدت وسائل إعلام عبرية، أن محاكمة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ستستأنف جلساتها غدا الإثنين، بعد أن توقفت في أيلول/ سبتمبر الماضي، بسبب عطلة المحاكم، وتوقف جميع المحاكم عن العمل خلال العدوان على قطاع غزة. وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، إنه "سيتم الاستماع إلى مزيد من الشهادات، في قضية الفساد التي تحمل رقم 4000، حيث</div>
غزة.. مستشفى "شهداء الأقصى": استقبلنا اليوم 60 شهيدا
ديسمبر 3, 2023
<div style="text-align:right">قالت إدارة مستشفى "شهداء الأقصى" وسط قطاع غزة، إنه "استقبل اليوم الأحد 60 شهيدا وأكثر من 100 إصابة، وأن المستشفى يعاني نقصا شديدا في الأدوية والمستلزمات الطبية". وكان المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة قد أعلن عن "استشهاد 316 فلسطينيا جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي على القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، حيث ارتكب جيش الاحتلال 23 مجزرة".</div>