الأردن...وقفة أمام مكتب "الأمم المتحدة" تدعو لفك الحصار عن موانئ غزة

احتشد عشرات الأردنيين أمام مكتب "الأمم المتحدة" في عمان، مساء اليوم الثلاثاء، في وقفة تضامنية مع المحاصرين في قطاع غزة، ولتسليم مكتب الأمم المتحدة عريضة تطالب بالعمل على فك الحصار الإسرائيلي عن موانئ غزة.

وهتف المتحشدون لدعم صمود المحاصرين في قطاع غزة، مؤكدين على وقوفهم إلى جانب حصول الفلسطينيين في قطاع غزة على حقوقهم كاملةً، داعين لـ"ضرورة إيجاد حلول ومن ضمنها منفذ بحري للقطاع".

وقال رئيس حملة "افتحوا موانيء غزة" وائل السقا في كلمة له خلال الوقفة التي دعت لها الأحزاب الأردنية، إن "الحملة تأتي للمطالبة بفك الحصار عن غزة، وهي حملة دولية ممتدة في أكثر من 20 بلداً عربياً وأوروبياً في العالم لتسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر.
 
وقال السقا: إن "تطبيع الأنظمة العربية مع الاحتلال يعتبر خنجراً في خاصرة الشعب الفلسطيني، ويجب على الشعوب العربية والإسلامية أن تقف جميعاً مع أهل غزة، والمطالبة بكسر الحصار المفروض على القطاع".
 
رسائل فك الحصار
 
من جانبه قال عضو المكتب التنفيذي لحزب الوحدة الشعبية (أحد فصائل العمل الوطني الديمقراطي الأردني) عبد المجيد دنديس، إن " الوقفة الاحتجاجية تؤكد على الرسائل المهمة التي تحملها الحملة الوطنية لفك الحصار عن غزة، إذ أن شعار رفع الحصار عن غزة يجب أن يبقى مستمراً".
 
وأضاف دنديس: " المطلوب من الأردن الرسمي أن يكون موقفه أكثر وضوحاً وأكثر حضوراً في المحافل العربية والدولية لوقف المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة".
 
وأشار إلى أن "المجتمع الدولي الذي يتحدث عن الحقوق والحريات، يقف عاجزاً حينما يتعلق الأمر بالشعب الفلسطيني، ولا يمارس أي ضغوط على الاحتلال لوقف الحصار على قطاع غزة".

وتركز الحملة على الوضع المعيشي الصعب، خاصة أن 83% من سكان القطاع يعيشون تحت خط الفقر، وأن 93% من مياه القطاع غير صالحة الشرب، حسب إحصاءات الأمم المتحدة.

يأتي هذا في ظل تجاوب عربي كبير عرفته حملة "افتحوا موانئ غزة" بهدف رفع الحصار عن القطاع، الذي يصفه منظمو الحملة بأنه واحد من أطول "الحصارات" في التاريخ.

وتقوم فكرة مبادرة "افتحوا موانئ غزة" على تنظيم مظاهرة بحرية تجوب عدداً من الموانئ حول العالم، "بهدف رفع الوعي بخطورة الحصار الإسرائيلي، والضغط من أجل فتح منفذ بحري للقطاع، وتسهيل عمل المنافذ بصورة دائمة".

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي حصاراً على قطاع غزة منذ ما يزيد عن 15 عاماً حصاراً يؤثر بشكل مباشر على مناحي الحياة المختلفة، كما يسيطر على ستة معابر ويعرقل ويماطل حركة التنقل والعلاج للفلسطينين، ويعطل الإعمار فيها بعد 5 حروب شنها على غزة.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
صحفي بريطاني: القيادة الفلسطينية بغزة تحظى فعلا باحترام الشعب الفلسطيني
مايو 1, 2024
قال الكاتب والصحفي البريطاني ديفد هيرست، إنه وللمرة الأولى في تاريخ الصراع الطويل بين الاحتلال والفلسطينيين، يجد الفلسطينيون أن لديهم قادة ليسوا على استعداد للتنازل عن مطالبهم الأساسية وهذه القيادة تحظى فعلا باحترام الشعب الفلسطيني، وتظهر غزة بشعبها وبمقاتليها معاً وجميعاً عزماً وتصميماً على الصمود والقتال لم يصدر مثله قط لا عن منظمة التحرير الفلسطينية
وزير لبناني يحذر من تشويش دولة الاحتلال الإسرائيلي على الملاحة الجوية
مايو 1, 2024
حذر وزير في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، من التشويش التي تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي على الملاحة الجوية. وقال وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، علي حمية، من أن التشويش الذي تقوم به إسرائيل "بشكل مستمر ومتواصل يشكل خطرا كبيرا على سلامة وأمن الملاحة الجوية". وخلال اجتماع مع رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني
مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل آلاف العمال الفلسطينيين بعد 7 أكتوبر استشهد 3 منهم
مايو 1, 2024
أكدت مؤسسات حقوقية فلسطينية، تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين، منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي. وقالت مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، في تقرير تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي للعمال الذي يُصادف الأول من أيار من كل عام: إنّه ومع "تصاعد
محكمة إسرائيلية ترفض التماسا لتخفيف ظروف سجن الأسير مروان البرغوثي
مايو 1, 2024
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن محكمة الاحتلال المركزية، رفضت الالتماس المقدم من الأسير مروان البرغوثي، لتخفيف ظروف اعتقاله. وذكرت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية الصادرة اليوم الأربعاء، أن ما يسمى المحكمة  المركزية التابعة للاحتلال، رفضت بشكل قاطع الالتماس المقدم من الأسير الفلسطيني  مروان البرغوثي لتخفيف ظروف اعتقاله. وتقدم البرغوثي، الذي يقضي خمسة أحكام بالسجن المؤبد و40
إعلام عبري: استمرار غانتس وآيزنكوت في الحكومة بتعليمات أمريكية
مايو 1, 2024
زعمت القناة /14/ العبرية اليوم الأربعاء، أن استمرار بقاء الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت في الحكومة، يأتي بسبب تعليمات تلقوها من الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن مهمة غانتس وايزنكوت في الحكومة انتهت فعليا.   وأضافت أن إلغاء اجتماع مجلس الوزراء الذي كان من المفترض أن ينعقد بالأمس، تم بسبب الخوف من قيام غانتس بتسريب مقتطفات
"الصحة العالمية" تحذر من أن العدوان على رفح سينتج كارثة إنسانية
مايو 1, 2024
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العدوان الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، سينتج عنه كارثة. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إن قيام إسرائيل بهجوم شامل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة سيكون كارثة إنسانية. ودعا غيبريسوس في منشور على منصة "إكس"، إسرائيل إلى عدم اجتياح المدينة الفلسطينية، مطالبا "جميع