مظاهرات تجوب أمريكا اللاتينية دعماً لغزة ورفضاً لعدوان الاحتلال

شهدت عواصم ومدن أمريكا اللاتينية حشودًا واسعة وفعاليات تضامنية متنوعة مع قطاع غزة، معبرة عن "رفضها القاطع للاعتداء المتواصل الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي بحق القطاع المحاصر".

البرازيل

فقد شهدت العاصمة برازيليا، مظاهرة أمام مبنى وزارة الخارجية البرازيلية للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، ومطالبة الحكومة البرازيلية التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي، بالضغط من أجل "فتح ممرات إنسانية آمنة للفلسطينيين ووقف مجازر الاحتلال بحقهم".

وردد المشاركون شعارات الحرية لفلسطين، والتنديد بجرائم "إسرائيل" واصفين إياها بـ"دولة الفصل العنصري"، وأنها تمارس "جريمة إبادة بحق سكان قطاع غزة العزل".

أما ولاية ساو باولو (جنوب شرق البرازيل)، فقد شهدت فعاليات مختلفة، حيث نظم نشطاء برازيليون متضامنون مع القضية الفلسطينية مهرجاناً خطابياً واسعاً للتنديد بالعدوان على غزة ولبيان حجم الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين.

فيما قال اتحاد المؤسسات الفلسطينية في البرازيل (فيبال)، إن "المقاومة الفلسطينية، أطلقت عملية دفاع عن النفس، للشعب الواقع في ظروف الاحتلال والاستعمار وعدم الالتزام بالمواثيق والأعراف الدولية".

وأكد البيان، الذي ترجمته "قدس برس" أن، " (إسرائيل) رفضت كافة بدائل السلام المرتكزة على الإجماع والقانون الدولي"، مضيفاً "لذا من حق الشعب الفلسطيني الدفاع عن نفسه".

وشدد البيان، على أن "(إسرائيل) تستغل كل فرصة لتصعيد العنف ومواصلة تنفيذ المشروع التاريخي للصهيونية، المتمثل بالتطهير العرقي للسكان الأصليين الفلسطينيين، وضم كامل مساحة فلسطين التاريخية".

من جهته قال الناشط الفلسطيني في البرازيل، حبيب عمران، في تصريحات لـ"قدس برس"، إن "بعض الفعاليات البرازيلية حضرها ألف متضامن مع القضية الفلسطينية وممثلون عن بعض الجمعيات والأحزاب البرازيلية " مضيفاً، " نحن بحاجة لكل جهد تضامني مع فلسطين في البرازيل لأن هناك سيطرة للرواية الصهيونية في الإعلام البرازيلي".

وأوضح عمران، أن "البرازيل ورئيسها الحالي من الداعمين للحق الفلسطيني، لكن الدعم هذه المرة دون المستوى، فالموقف الرسمي البرازيلي كان صادما، بل واتهم قوى المقاومة الفلسطينية بالإرهاب ووضعها على قدم المساواة مع آلة الاجرام الصهيونية".

تشيلي

أما في تشيلي فقد نظمت الجالية الفلسطينية، اليوم السبت، وقفة جماهيرة في ساحة الدستور وسط العاصمة سانتياغو، رافعين الأعلام الفلسطينية، ومنددين "بدور الغرب الفاضح في دعم جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة ومنحه غطاءً دولياً لإبادة الشعب الفلسطيني".

سبقها مساء أمس، وقفة نظمها مئات المتضامنين التشيليين، أمام المقر الرئيسي للجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (ECLAC)، وهي إحدى المنظمات الإقليمية التابعة للأمم المتحدة.

وطالب المتظاهرون بتدخل الأمم المتحدة لحماية سكان القطاع، رافعين شعار "غزة تقاوم، فلسطين موجودة".

 كما أقام النادي الفلسطيني في تشيلي، محاضرة جماهيرة، حول "حقيقة مزاعم (إسرائيل) عن السلام، مقارنة بواقع قتلها وإبادتها للفلسطينيين في قطاع غزة"..

الأرجنتين

في الأرجنتين، نظمت أحزاب اليسار وعدد من المؤسسات المتضامنة مع فلسطين، مسيرة تضامنية توجهت إلى سفارة (إسرائيل) في العاصمة بوينس آيرس.

ورفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها "تضامنا مع الشعب الفلسطيني"، "كرامة غزة"، و"كامل الدعم للشعب الفلسطيني".

فيما قال النائب الأرجنتيني اليساري، جابرييل سولانو، نحن "نشارك في هذه التظاهرة نحو السفارة الإسرائيلية، لنقول أن الدولة الإسرائيلية الإرهابية هي المسؤولة عن الضحايا في الشرق الأوسط". 

ولم يكن العدوان على قطاع غزة بعيداً عن المناظرة الرئاسية الثانية للانتخابات الأرجنتينة، إذ أعرب المرشحون للرئاسة خافيير مايلي وباتريشيا بولريتش وخوان شياريتي وسيرجيو ماسا عن تضامنهم مع (إسرائيل).

بينما قالت المرشحة الرئاسية اليسارية، ميريام بريغمان، أن "هؤلاء الضحايا المدنيين يقعون في صراع يستند إلى سياسة دولة إسرائيل، حيث الاحتلال والفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني".

المكسيك

نظم مجموعة من المكسيكيين، للمرة الثانية خلال أيام، وقفة أمام السفارة "الإسرائيلية" في العاصمة مكسيكو، وساروا من هناك إلى مكاتب منظمة الأمم المتحدة، للمطالبة بوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل ضد سكان قطاع غزة.

 ورفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها "فلسطين حرة بلا احتلال"، "يسقط جدار الفصل العنصري”، “قاومي فلسطين ، صوتك لي” و”من النهر إلى البحر، فلسطين”.

كما أعربوا عن إدانتهم لـ "أعمال الإبادة التي تقوم بها (إسرائيل) ضد الشعب الفلسطيني. وتهدف هذه الحرب الاستعمارية والإمبريالية إلى تجريد الشعب الفلسطيني بأكمله من ملكيته".

وقال بيان للمشاركين في الوقفة، إن " المتظاهرين يُعلنون بصوت عال وواضح، نحن ضد احتلال الأراضي الفلسطينية وندين الأعمال الوحشية التي ارتكبتها (إسرائيل) ضدها”.

وأضاف البيان، الذي تلقته "قدس برس"، أن "أرقام الضحايا الفلسطينيين تثبت أن هذا الصراع ليس حربا، بل هو عمل إبادة جماعية وتهجير قسري للشعب الفلسطيني".

ويتعرض قطاع غزة، منذ ثمانية أيام متواصلة، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، ما أسفر عن مئات الشهداء وآلاف الجرحى، وكارثة إنسانية كبيرة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"أوكسفام": إغلاق شمال غزة دمّر أغنى الأراضي الزراعية في القطاع
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قالت منظمة "أوكسفام" (مستقلة تعمل في مجالي الإغاثة والتنمية)، الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي دمر الإنتاج الزراعي الموسمي شمال قطاع غزة في "زمنه الذهبي". وأضافت المنظمة، أن "القصف الإسرائيلي وإغلاق شمال غزة، أدى إلى تدمير أغنى الأراضي الزراعية في القطاع والتي تعد واحدة من أكبر مصادر الفاكهة والخضروات". وقالت المديرة الإقليمية لـ"أوكسفام" بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا،</div>
"القسام" : رصدنا نقل قتلى وجرحى من قوات الاحتلال
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أن مقاتليها "رصدوا نقل طائرتي (بلاك هوك) و(يسعور) قتلى ومصابين من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي إثر المعارك في حي الزيتون شرق مدينة غزة". وأضافت في بيان منفصل تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إنها "استهدفت دبابة (ميركافا) بقذيفة (الياسين 105)، في منطقة البلد بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة".</div>
"الجبهة الشعبية": ندعو الجماهير العربية لإسقاط "الجسر البري" الذي يربط موانئ عربية بالاحتلال
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">طالبت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية)، بوقف "الجسر البري" الذي يمد الاحتلال بالبضائع بدءاً من موانئ دبي، في الإمارات العربية المتحدة". ودعت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، الجماهير العربية بكل مكوناتها إلى "النزول للشارع لإجبار أنظمتها العربية على وقف هذا الجسر ومضيها بهذا الطريق الذي يوجه طعنة لنهر الدماء</div>
صحة غزة: وفاة رضيعين نتيجة الجفاف في مستشفى كمال عدوان
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، الثلاثاء، إن الوزارة بدأت ترصد حالات وفاة بين الأطفال الرضع، نتيجة الحفاف وسوء التغذية في شمال غزة. وأضاف القدرة في بيان صحفي، أن الوزارة "سجلت وفاة رضيعين نتيجة الجفاف وسوء التغذية في مستشفى كمال عدوان، في منطقة بيت لاهيا شمالي القطاع". وأوضح أن "الجفاف وسوء</div>
الأمم المتحدة: من شبه المستحيل إيصال المساعدات إلى شمال غزة
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قالت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي "تمنع بشكل منهجي الوصول إلى سكان غزة الذين يحتاجون للمساعدة، ما يعقد مهمة إيصال المساعدات إلى منطقة حرب لا تخضع لأي قانون". وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، ينس لايركه، إنه "أصبح من شبه المستحيل تنفيذ عمليات لإجلاء المرضى والجرحى وتوصيل مساعدات في</div>
ما الذي دفع الاحتلال لتوسيع رقعة القصف على الأراضي اللبنانية؟
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">وسع جيش الاحتلال رقعة قصفه للأراضي اللبنانية، خلال الأيام القليلة الماضية، مايعني بحسب محللين التقهم "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "هناك تصاعدا في حالة التوتر الأمني، وتصعيدا بات واضحاً وجلياً على أرض الواقع". حيث أكد الكاتب والمحلل السياسي، أحمد الحاج، أن "توسيع الجيش الصهيوني للقصف على الأراضي اللبنانية جغرافياً هو أمر متوقّع، نتيجة عدة عوامل</div>