خبراء أمميون يحذرون من إبادة جماعية بحق الفلسطينين بغزة

حذّر فريق خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة من "خطر إبادة جماعية يتعرض لها الفلسطينيون، بالنظر لما يصدر من تصريحات عن مسؤولي حكومة الاحتلال وحلفائهم".

وقال الخبراء في بيان صحفي: إنه "بالنظر إلى التصريحات التي أدلى بها القادة السياسيون الإسرائيليون وحلفاؤهم، المصحوبة بالعدوان العسكري في غزة وتصعيد الاعتقالات والقتل في الضفة الغربية، فإن هناك خطر إبادة جماعية يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

وأكدوا أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة "يؤدي إلى ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وأن الحصار وأوامر الإخلاء القسري للسكان يندرج في إطار انتهاك القانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي".

وعبروا عن غضبهم إزاء الغارة التي استهدفت المستشفى الأهلي العربي في غزة.

وأشاروا إلى أن "هذا العمل الوحشي جاء بعد تحذيرين أصدرتهما إسرائيل، بأنها ستشن هجومًا وشيكًا على المستشفى إذا لم يتم إجلاء الأشخاص الموجودين بداخله".

وأعربوا عن غضبهم حيال الغارة التي استهدفت مدرسة تابعة لوكالة" أونروا" في مخيم المغازي للاجئين، والتي كانت تؤوي حوالي 4000 نازح.

وأشار الخبراء إلى مخاوف خطيرة على الصعيدين الإنساني والقانوني بشأن تشديد الاحتلال الإسرائيلي لحصاره المستمر منذ 16 عامًا على قطاع غزة، مما يحرم 2.2 مليون شخص من الغذاء الأساسي والوقود والمياه والكهرباء والدواء.

ولفتوا إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "أدان مرارا وتكرارا استخدام تجويع المدنيين كوسيلة من وسائل الحرب، وهو أمر محظور بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي".

وحذّر الخبراء من أن "الحرمان غير القانوني من وصول المساعدات الإنسانية وحرمان المدنيين من مقومات الحياة يشكل انتهاكًا للقانون الإنساني الدولي".

ودعوا إلى "حماية جميع العاملين في المجال الإنساني، بعد أن وثقت منظمة الصحة العالمية أكثر من 136 هجومًا على خدمات الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك 59 هجومًا على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد ما لا يقل عن 16 موظفًا في المجال الصحي منذ بدء العدوان، و15 موظفًا من "أونروا" وأربعة مسعفين".

واعتبروا أن "التدمير المتعمد والمنهجي لمنازل المدنيين والبنية التحتية، وقطع مياه الشرب والأدوية والمواد الغذائية الأساسية؛ محظور بشكل واضح بموجب القانون الجنائي الدولي".

وعبّر الخبراء قلقهم إزاء تقاعس المجتمع الدولي في مواجهة الترويج للحرب.

وشددوا على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وضمان وصول الإمدادات الإنسانية الأساسية بشكل عاجل، بما في ذلك الغذاء والماء والمأوى والأدوية والوقود والكهرباء.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الرابع عشر على التوالي عبر قصف متواصل وغارات مكثفة تشنها طائرات الاحتلال على غزة، ما أدى لارتقاء آلاف الشهداء والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يغلق أبواب المبنى التاريخي لبلدية الخليل تمهيدا للاستيلاء عليه
مايو 8, 2024
 أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أبواب المبنى القديم لبلدية الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، في منطقة "عين عسكر" وسط المدينة، تمهيدا للاستيلاء عليه.   وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية /وفا/، أن قوات الاحتلال، أغلقت أبواب المبنى التاريخي، بـ"اللحام" الأوكسجيني.   وكانت قوات الاحتلال قد أخطرت بلدية الخليل قبل نحو عام بإخلاء ذلك المبنى، تمهيداً
"حماس" ترحب بقرار حكومة جزر البهاما الاعتراف بدولة فلسطين
مايو 8, 2024
رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بالقرار الذي أعلنته حكومة جزر البهاما، الاعتراف بدولة فلسطين. واعتبرت الحركة قرار البهاما "قراراً يخدم تطلعات شعبنا الفلسطيني في التحرر والاستقلال، وذلك في وقت يتعرض فيه شعبنا لحملة إبادة وتهجير ممنهج على يد جيش الاحتلال الصهيوني المجرم". ودعت "حماس" كافة الدول إلى "الانتصار لعدالة القضية الفلسطينية، والوقوف مع شعبنا وحقه
"الإعلامي الحكومي": العثور على مقبرة جماعية ثالثة في مجمع الشفاء الطبي
مايو 8, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي الفلسطيني بغزة أن "الطواقم الطبية تمكنت من العثور على مقبرة جماعية ثالثة داخل مجمع الشفاء الطبي وانتشلت منها 49 شهيداً حتى الآن ومازالت عملية الانتشال مستمرة". وقال الإعلامي الحكومي في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء: إنه وفي "إطار حرب الإبادة الجماعية والجريمة التاريخية التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل
إعلام عبري: بيرنز يصل اليوم إلى إسرائيل لدفع جهود وقف إطلاق النار بغزة
مايو 8, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، يصل إلى إسرائيل، اليوم لدفع جهود التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة. وذكرت /هيئة البث/ العبرية: أن "مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، الذي أدار محادثات صفقة التبادل في الدوحة والقاهرة، يصل إلى إسرائيل اليوم". وأوضحت أنه "من
ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 34844 شهيدا
مايو 8, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من شهر تشرين الأول/ اكتوبر الماضي، إلى 34844 شهيدا وأكثر من 78404 مصابا. وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، تلقته "قدس برس"، أنه "لا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".
الاحتلال يهدم منزلا شرقي نابلس
مايو 8, 2024
هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا في قرية فروش بيت دجن شرق نابلس (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية ترافقها جرافة، وهدمت منزلا يعود للمواطن هشام أبو ثابت، وتقدر مساحته بنحو 100 متر مربع، وهو قائم منذ أكثر من 20 عاما. وأضاف، أن أغلبية المنازل في القرية مخطرة بالهدم