أطفال الخداج في غزة... مواليد برسم الموت

حاضنات الخداج في طريقها للتوقف

حذرت "منظمة الأمم المتحدة للطفولة - يونيسف" من أن استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، يضع العشرات من المواليد في حضانات الأطفال تحت تهديد خطر الموت.

وأضاف البيان أن مشافي القطاع تضم 120 مولودا من "الأطفال الخدج" ممن ولدوا قبل أوانهم، وهم في حضانات خاصة مرتبطة بأجهزة تزويد الأكسجين، وحال توقف عمل المولدات الكهربائية قد يتعرضون لانتكاسة ستضع حياتهم في دائرة الخطر.

نفاذ الوقود يهدد بكارثة
أكد مصدر في وزارة الصحة بغزة لـ"قدس برس" إن "جميع مشافي القطاع تعمل الآن بنظامين لتوليد الطاقة الكهربائية وهما الخلايا الشمسية، والمولدات التي تعمل بالوقود، إلا أن استمرار إغلاق المعابر وقطع دولة الاحتلال إمدادات الكهرباء سيزيد الأعباء على مخازن الوقود التي بالكاد تكفي حتى نهاية الشهر الجاري".

وأضاف المصدر "تستهلك مشافي القطاع قرابة 120 ألف لتر من الوقود يوميا، ونحن نعتمد على مخزون للطوارئ في محطات الوقود، وحال نفاذه سندخل مرحلة حرجة، لأن حياة المئات من الأطفال الخدج ومرضى القلب والكلى الذين يحتاجون إلى عناية طارئة سيكونون في دائرة الخطر والموت".

وتابع المتحدث "تحتاج أقسام الأطفال والولادات في القطاع لطاقة كهربائية على مدار الساعة كونها مصدراً أساسياً لعلاج الأطفال الموجودين في الحضانات، ومساعدتهم على التنفس لضمان بقائهم على قيد الحياة، في ظل عدم اكتمال نموهم في رحم الأم".

ولليوم السابع عشر على التوالي تواصل دولة الاحتلال فرض طوق أمني مشدد على القطاع، تمنع من خلاله وصول أي مساعدات غذائية أو إنسانية باستثناء 20 شاحنة دخلت من معبر رفح لم يكن من ضمنها الوقود.

حرب إبادة
وفي وقت سابق أكد أطباء في أقسام الولادة بغزة أن "الاحتلال يمارس حرب إبادة على القطاع من خلال إلقائه قنابل محرمة دوليا أهمها قنابل الفسفور الأبيض، التي تتسبب عند انفجارها بانبعاثات غازات سامة تؤدي عند استنشاقها لتشوهات في الأجنة".

وأضاف أطباء في تصريحات صحفية، أنهم "وجدوا في بعض عمليات الولادة التي أجريناها أطفالا خدج بلا رئتين مكتملتين أو بأطرافِ سفلية مشوهة".

وأوضح عدد من أفراد الكادر الطبي، أن "نحو ثلث النساء اللواتي استشهدن في غزة، هم من النساء الحوامل، بعضهن في مراحل متقدمة من الحمل تخطين الشهر السابع والثامن وأخريات دخلن الشهر التاسع من الحمل".

ويواصل جيش الاحتلال استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، وقتلت نحو 4651 فلسطينياً، بينهم 1873 طفلاً و1023 سيدة، وإصابة 14245، بحسب وزارة الصحة في القطاع، بالإضافة لوجود قرابة 1400 بلاغ عن مفقودين تحت الأنقاض لم تستطع طواقم الإنقاذ الوصول إليهم.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد قائد "كتيبة جنين" في غارة للاحتلال على المخيم
مايو 17, 2024
قصفت طائرة حربية تابعة للاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، منزلا في مخيم جنين بالضفة الغربية، ما أسفر عن شهيد وعدد من الإصابات، وُصفت حالة بعضهم بالخطرة. وأعلن جيش الاحتلال في بيان مقتضب، أن طائرة حربية وجهت ضربة جوية على هدف في مخيم جنين، دون تفاصيل إضافية. وقالت /هيئة البث/ "الإسرائيلية"، إن "القصف استهدف خلية كانت تعتزم
أوقاف غزة: الاحتلال دمر 604 مساجد كليّا وسرق ألف جثمان من المقابر
مايو 17, 2024
قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، الجمعة، إن "الاحتلال يواصل انتهاك جميع المحرمات الدينية والإنسانية والقوانين الدولية باعتدائه المتواصل على قطاع غزة، واستهدافه للبشر والشجر والحجر، ضمن حرب إبادة جماعية واضحة المعالم، على مرأى ومسمع من العالم أجمع". وأضافت الوزارة في بيان تلقته "قدس برس"، أنه "كان للمساجد نصيب كبير من هذا التدمير
المكتب الإعلامي: الإدارة الأميركية تحاول تجميل وجهها القبيح بالرصيف العائم
مايو 17, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الجمعة، إن "الرصيف العائم قبالة سواحل غزة لا يغطي حاجة الشعب الفلسطيني من الغذاء"، مطالبا بفتح المعابر البرية وإدخال المساعدات بشكل فوري. وأضاف المكتب الإعلامي الحكومي في بيان له، إن "الإدارة الأمريكية تحاول تجميل وجهها القبيح والظهور بوجه حضاري من خلال إقامة رصيف مائي عائم قبالة سواحل مدينة
"القسام" تعلن استشهاد القائد شرحبيل السيد في غارة للاحتلال على لبنان
مايو 17, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجمعة، "استشهاد القائد شرحبيل علي السيد في غارة للاحتلال على لبنان". وقالت "القسام" في بيان مقتضب: "بمزيد من الفخر والاعتزاز، تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية القائد المجاهد الشهيد شرحبيل علي السيد (أبو عمرو)". وأضافت أنه "ارتقى شهيدًا في معركة
"حزب الله" في العراق: "طوفان الأقصى" أعادتنا إلى دائرة الصراع "الإسلامي العربي الصهيوني"
مايو 17, 2024
قال أمين عام "حزب الله" في العراق، أبو حسين الحميداوي، الجمعة، إن "المقاومة الإسلامية في العراق، لن تألو جهدا أو تبخل بدم أو مال من أجل نصرة الأهل في فلسطين". وأضاف الحميداوي، خلال اتصال هاتفي مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، أن "غزة قدمت أنموذجا يرفع الغطاء عن المتذرعين بقلة الإمكانات والضعف، وأسست
الرشق: لا نثق بادعاء الاحتلال وصوله إلى جثامين بعض أسراه.. والقول الفصل للمقاومة
مايو 17, 2024
قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، غزت الرشق، الجمعة، إن "الحركة تؤكد عدم ثقتها برواية الاحتلال"، مستدركا: نقول دائما إن القول الفصل هو ما تقوله المقاومة". وأضاف الرشق في بيان صحفي، أن "ادّعاء الاحتلال -إنْ صَحَّ- عن وصوله إلى جثامين بعض أسراه لدى المقاومة في قطاع غزَّة، بعد ثمانية أشهر من العدوان وحرب