منظمة "أوكسفام" الدولية: إسرائيل تستخدم التجويع كسلاح حرب ضد غزة

اتهمت منظمة "أوكسفام" الدولية (مستقلة تعمل في مجالي الإغاثة والتنمية)، الاحتلال الإسرائيلي، باستخدام سياسة التجويع كسلاح حرب ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة، وجددت دعوتها للسماح بدخول الغذاء والماء والوقود وغيرها من الضروريات.

وقالت المنظمة في تصريح لها : إنه بعد "تحليل بيانات الأمم المتحدة، وجدت أن 2 بالمائة فقط من المواد الغذائية التي كانت تصل إلى قطاع غزة تم إدخالها منذ فرض الحصار الشامل في 9 أكتوبر/تشرين الأول. والذي يشكل تشديداً للحظر القائم أصلا. كما لم تدخل أي سلع غذائية تجارية رغم السماح بدخول كمية صغيرة من المساعدات الغذائية".

وأضافت أنه مع استمرار تصاعد الصراع ليومه العشرين، أصبح الآن 2.2 مليون شخصاً في حاجة ماسة إلى الغذاء.

وأشارت إلى أنه على الرغم من "السماح لـ 62 شاحنة محملة بالمساعدات بالدخول إلى جنوب غزة عبر معبر رفح نهاية الأسبوع، إلا أن 30 شاحنة فقط كانت تحتوي على مواد غذائية، وليس بالضرورة حصراً في جميع الحالات".

ونوهت إلى أنه قبل هذا التصعيد، كانت 104 شاحنات تقوم يومياً بتوصيل المواد الغذائية إلى قطاع غزة المحاصر، بمعدل شاحنة واحدة كل 14 دقيقة بينما نتحدث الان عن دخول شاحنة واحدة فقط كل ثلاث ساعات و12 دقيقة منذ يوم السبت

وقالت سالي أبي خليل، المديرة الإقليمية لمنظمة أوكسفام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "الوضع مروع للغاية! أين الإنسانية؟ إن الملايين من المدنيين في غزة يتعرضون للعقاب الجماعي على نظر ومسمع من العالم، لا يمكن وجود أي مبرر لاستخدام التجويع كسلاح في الحرب. ولا يمكن لزعماء العالم أن يستمروا في الجلوس والمراقبة، فهم ملزمون بالتحرك، والتحرك الآن".

وأضافت أنه "مع كل يوم يتفاقم الوضع. ويعاني الأطفال من صدمة شديدة بسبب القصف المستمر، كما أن مياه شربهم ملوثة أو مقننة، وقريباً قد لن تتمكن الأسر من إطعام أطفالها أيضاً. فكم من المتوقع أن يتحمل سكان غزة؟

ووفق المنظمة يحظر القانون الإنساني الدولي بشكل صارم استخدام التجويع كأداة حرب، مضيفة أن "إسرائيل، بصفتها القوة المحتلة في غزة، فإنها ملزمة بحسب القانون الإنساني الدولي بتوفير احتياجات سكان غزة وحمايتهم".

وقالت: إنه أصبح من الواضح بشكل مؤلم أن "الوضع الإنساني الذي يتكشف في غزة يطابق تماماً ما أدانه قرار مجلس الأمن التابع للأم المتحدة 2417 بالإجماع عام 2018 حول حظر استخدام التجويع كأداة حرب ضد المدنيين معلنا أن أي منع لوصول المساعدات الإنسانية يعد انتهاكاً للقانون الدولي".

واشارت إلى نفاذ المياه النظيفة، حيث تشير التقديرات إلى أنه لا يتوفر الآن سوى ثلاثة لترات من المياه النظيفة للشخص الواحد بينما تؤكد الأمم المتحدة أن ما لا يقل عن 15 لترا يوميا ضروري كحد أدنى للفرد في حالات الطوارئ الإنسانية ذات الحدة العالية".

وحذرت من أن مخزون المياه المعبأة آخذ في النفاد أيضاً، وقد ارتفعت تكلفة المياه المعبأة إلى درجة أصبحت بعيدة عن متناول الأسر العادية في غزة، مع ارتفاع الأسعار إلى خمسة أضعاف في بعض الأماكن.

وأشار متحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلى أن بعض المساعدات الغذائية المسموح بدخولها كالأرز والعدس لا فائدة منها لأن الناس لا يملكون المياه النظيفة أو الوقود لإعدادها.

 وبحسبها أدت سلسلة من الغارات الجوية إلى تدمير أو تضرر العديد من المخابز ومحلات السوبر ماركت في القطاع، بينما تلك التي لا تزال تعمل فلا يمكنها تلبية الطلب على الخبز الطازج وهي أيضا معرضة للإغلاق بسبب نقص الضروريات مثل الدقيق والوقود.

ولفتت إلى أنّ مطحنة القمح الوحيدة العاملة في غزة أصبحت اليوم غير ذات فائدة بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وتقول سلطة المياه الفلسطينية إن إمداد المياه في غزة يبلغ حالياً 5 في المائة فقط من إجمالي إنتاجه الطبيعي، ومن المتوقع أن ينخفض أكثر ما لم يتم تزويد مرافق المياه والصرف الصحي بالكهرباء أو الوقود لاستئناف نشاطها.

وذكرت  أن بعض المواد الغذائية الأساسية، مثال الدقيق والزيت والسكر لا تزال مخزنة في المستودعات التي لم يتم تدميرها، ولكن بما أن العديد منها يقع في مدينة غزة فمن المستحيل الوصول إليها بسبب نقص الوقود والطرقات المتضررة والمخاطر الناجمة عن الغارات الجوية.

كما أدى انقطاع الكهرباء إلى تعطيل الإمدادات الغذائية من خلال التأثير على القدرة على التبريد وري المحاصيل وتشغيل أجهزة حضانة المحاصيل، جيث فقد أكثر من 15,000 مزارع إنتاج محاصيلهم، ولا يستطيع  10,000 من مربي الماشية من الحصول على العلف الكافي والعديد منهم فقدوا حيواناتهم.

وقالت منظمة أوكسفام إن "الحصار إلى جانب الضربات الجوية أدى إلى شل قطاع صيد الأسماك، حيث فقد مئات الأشخاص الذين يعتمدون على صيد الأسماك إمكانية الوصول إلى البحر".

وحثت منظمة أوكسفام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والدول الأعضاء في الأمم المتحدة على "التحرك الفوري لمنع تدهور الوضع بشكل أكبر، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإتاحة الوصول العادل وغير المقيد إلى المساعدات الإنسانية في قطاع غزة بأكمله ، إضافةَ إلى جميع الإمدادات الضرورية من الغذاء والمياه والإمدادات الطبية والوقود لتلبية احتياجات السكان".

ولليوم الـ20 يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وخلفت 6546 شهيدا فلسطينيا، بينهم 2704 أطفال و1584 سيدة و295 مسنا، وأصابت 17439 شخصا، إضافة إلى أكثر من 1600 مفقود تحت الأنقاض، وسط نحذيرات من منظمات دولية بانهيار الأوضاع في غزة بشكل كامل.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
صحيفة عبرية: توقعات بانهيار حكومة الطوارئ قريبا واستقالة غانتس وآيزنكوت
مايو 10, 2024
توقعت وسائل إعلام عبرية، انهيار حكومة الطوارئ الإسرائيلية، قريبا واستقالة الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت من الحكومة. وقالت القناة /11/ العبرية: إنه إذا لم يتم إحراز تقدم على طريق التوصل إلى اتفاق في الأيام المقبلة - فقد تنهار حكومة الطوارئ قريبًا مع انسحاب "معسكر الدولة" من الحكومة. ووفقا للقناة، يعتقد معسكر الدولة في الأيام الأخيرة
إعلام عبري: التظاهرات المؤيدة لفلسطين في إسبانيا تتوسع والجامعات تقطع العلاقات مع إسرائيل
مايو 10, 2024
أكدت وسائل إعلام عبرية، تصاعد الاحتجاجات في إسبانيا ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرة إلى أن المستويات الأكاديمية والثقافية الإسبانية، قررت تكثيف الإجراءات ضد تل أبيب. وأشارت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية الصادرة اليوم الجمعة، إلى أن مجلس إدارة مؤتمر عمداء الجامعات الإسبانية (CRUE) أصدر بياناً خاصاً، حول الوضع في غزة، يدعم فيه التظاهرات في
تقرير: مبادرات وحملات تضامن بغزة لمساعدة نازحي رفح
مايو 10, 2024
دعا عدد كبير من النشطاء والشخصيات المؤثرة في غزة، لتكثيف التضامن مع النازحين القادمين من رفح نحو مناطق خان يونس والمعسكرات الوسطى، بعد أن عجز الكثير منهم عن توفير أجرة النقل، أو توفير مكان للمبيت. "رد المعروف لأهله" تحت هذا الشعار، انهالت مواقع التواصل الاجتماعي بدعوات للوقوف والتعاضد مع أهالي رفح، التي احتضنت طيلة الأشهر
كتائب "القسام" تفجر حقل ألغام بقوة إسرائيلية شرق رفح وتستهدف دبابة "ميركافا"
مايو 10, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أنها أوقعت قوة إسرائيلية في كمين محكم شرق رفح واستهدفت دبابة ميركا. وقالت "القسام" في تصريح صحفي، اليوم الجمعة إنها أوقعت "قوة صهيونية بكمين محكم، حيث تم تفجير حقل ألغام بالقوة داخل موقع ثكنة سعد صايل شرق رفح"، وكذلك استهدفت دبابة ميركافا بقذيفة ياسين (105). وأضافت: "دمرنا ناقلة
دعوات للمشاركة في اليوم العالمي لإحياء الذكرى الـ 76 للنكبة والتضامن مع غزة
مايو 10, 2024
رحب تحالف المنظمات المؤيدة لفلسطين في بريطانيا بالانضمام للحراك العالمي التضامني مع غزة في ذكرى ال 76 للنكبة في نهاية الأسبوع من 17 إلى 19 مايو 2024، بمشاركة عشرات الدول ومئات المدن في القارات الست؛ حيث نتحد جميعا رفضا لاستمرار الإبادة الجماعية وسعيا لمنع مواصلة اجتياح رفح وأملا بوقف فوري لإطلاق النار. ودعا التحالف في
"حماس": الاعتداء الممنهج على أسرانا لن يوهن عزائمهم والمقاومة على عهدها بتحريرهم
مايو 10, 2024
أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس": أن "الاعتداء الممنهج على أسرانا لن يوهن عزائمهم، وأن المقاومة على عهدها بتحريرهم وكسر قيودهم". وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: إن "تصعيد إدارة السجون الصهيونية سياساتها العدوانية والإجرامية بحق أسرانا البواسل؛ لن يوهن عزائمهم، وسيكون صاعقاً لمزيد من التفجير في وجه الاحتلال، فشعبنا لن يترك