تقرير: الرواية الفلسطينية تفرض نفسها في ميادين أوروبا وساحاتها

تخوض الرواية والسردية الفلسطينية حربا ضروسا ضد الآلة الإعلامية الإسرائيلية الضخمة في أوروبا، فيما يرى مراقبون أن "الميادين والساحات في المدن والعواصم الأوروبية، والتي غصت بمئات الآلاف من المتظاهرين دعما لغزة، تعكس انكسار الدعاية الإسرائيلية إعلاميا كما لم يسبق لها من قبل".

ويؤكد الإعلامي العربي المقيم في لندن، عدنان حميدان أن هناك "حالة من الضجر في أروقة الحكومة البريطانية من درجة تفاعل الناس مع المظاهرات والأعداد الكبيرة التي خرجت لتتظاهر".
 
لافتا أن هذه المظاهرات "أجبرت المسؤولين الغربيين على تغيير خطابهم عما كان عليه في اليومين الأوليين للطوفان" معتبرا أن المظاهرات "كان لها دور هام في زيادة الضغط على هؤلاء المسؤولين لاتخاذ موقف على الأقل محايداً اتجاه ما يجري".
 
وأشار حميدان إلى أن هذه "الأعداد الكبيرة، رغم الدعاية الصهيونية تدل على أن التضليل الإعلامي الذي يمارسه الاحتلال لم يعد يصدقها الناس، حيث أصبح لمنصات التواصل الاجتماعي تأثيرا كبيراً في الرد على هذه الدعاية الكاذبة وفي دحضها".
 
وأضاف أن "مواقع التواصل والسوشيال ميديا تغلبت على القنوات الرسمية الغربية المنحازة للاحتلال، والتي لم تعد تحظى باهتمام الناس لإغفالها الكثير من مشاهد الإبادة والتدمير الذي يرتكبه الاحتلال في غزة، والتي نشرها الناشطون على مواقع التواصل".
 
ويرى حميدان أن "حراك الشارع الأوروبي اليوم يمتاز بأنه الأكبر والأكثر حشداً والأكثر غضباً، فهذه الأعداد الكبيرة في لندن لم يشهدها الناس منذ المظاهرات الرافضة لغزو العراق عام 2003"، لافتا أن الناس الآن "ترى أعلام فلسطين ليس فقط في أماكن التظاهر، بل في مختلف شوارع بريطانيا".
 
وأثنى حميدان على "مواقف المؤثرين الغربيين على مواقع التواصل، والذين رفضوا عروض مؤسسات إسرائيلية سخية مقابل العمل على تشويه النضال الفلسطيني انتصارا لمبادئهم التي هي محل تقدير واحترام".
 
بدوره أكد زاهر بيراوي رئيس "المنتدى الفلسطيني البريطاني" (مستقل مقره لندن) أن هذه المظاهرات "جزء من معركة الرأي العام العالمي ومعركة الرواية".
 
معتبرا أن "المظاهرات استفتاء شعبي بأن شعوب العالم تعارض مواقف وقرارات حكوماتها الداعمة للاحتلال، وكانت عبارة عن استفتاء على دعم غزة ورفض رواية الاحتلال وحلفائه خاصة في واشنطن ولندن وباريس وألمانيا القائمة على دعشنة غزة وهو ما لم ينطل على هذه الشعوب".
 
وأضاف هذه المظاهرات وما تضمنته من رسائل، ومن خطابات جماهيرية وتصريحات سياسية من المتحدثين والمنظمات التضامنية والمؤثرين كلها "تعيد الأمر إلى نصابه بأن الاحتلال الذي هو أصل الصراع لا رواية الاحتلال التي تم اعتمادها من البداية بأن التاريخ يبدأ في السابع من أكتوبر".
 
وأكد أهمية هذه المظاهرات في "إرسال رسائل للحكومات التي حاولت فرض إجراءات تخويف وتضييق على الحركات التضامنية... المتظاهرون بهذه الأعداد الضخمة يوصلون رسالة عدم اكتراث إلى مثل هذه السياسات، وهذه الإجراءات التخويفية" وفق تقديره.
 
ورغم استبعاد بيراوي "حدوث تغيير كبير في مواقف الحكومات الغربية بفعل المظاهرات، إلا أنه لفت أن بعض الدول والأحزاب بدأت تعيد حساباتها، وتعدل من مواقفها إلى قدر من التوازن تحت ضغط الحراك الجماهيري من جهة والحراك السياسي والمراسلات، وهذا الأهم والعرائض التي توقع من قبل المواطنين وإرسالها إلى نوابهم وإرسالها للحكومة وللجهات المختلفة".
 
وتشهد عواصم المدن الأوروبية والأمريكية مظاهرات حاشدة، للأسبوع الثالث على التوالي، رفضا للمجازر الإسرائيلية في غزة ودعما للقضية الفلسطينية.
 
 
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الشبيبة الفتحاوية" تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا كواردها إلى التصعيد في أماكن تواجدهم
أبريل 27, 2024
ثمنت حركة "الشبيبة الفتحاوية" (الذراع الطلابي لحركة فتح أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) الحراك الطلابي، في الجامعات الأميركية المساند والداعم للقضية الفلسطينية، مشيدة بالأكاديميين الأميركيين "الذين انتصروا لقيم الحرية والعدالة والمساواة، ضد الظلم والعنصرية والاحتلال".   وقالت "الشبيبة الفتحاوية" في بيان لها اليوم السبت، إن هؤلاء "لبوا نداء الإنسانية تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة
لبنان.."حزب الله" يستقبل قيادة "تحالف القوى الفلسطينية"
أبريل 27, 2024
استقبل مسؤول العلاقات الفلسطينية في "حزب الله"، حسن حب الله، اليوم السبت، قيادة "تحالف القوى الفلسطينية" في لبنان، وهو تحالف يضم طيفا واسعا من الفصائل والتيارات الفلسطينية. ووفقا لبيان صدر عن "حزب الله" فقد جرى البحث في "آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، لاسيما معركة طوفان الأقصى... والتصدي الأسطوري في مواجهة الكيان الصهيوني وشركائه دولة الاستكبار
مئات الآلاف من البريطانيين يشاركون في المسيرة الـ 13 للتضامن مع غزة
أبريل 27, 2024
شارك مئات الآلاف من البريطانيين، في التظاهرة الوطنية الـ 13 للتضامن مع غزة، اليوم السبت، وهي التظاهرة التي دعا لها "التحالف الوطني للتضامن مع فلسطين"، الذي يضم "المنتدى الفلسطيني" في بريطانيا، و"حملة التضامن مع فلسطين"، وتحالف "أوقفوا الحرب" و "أوقفوا التسليح النووي"، و"منظمة أصدقاء الأقصى"، و"الرابطة الإسلامية" في بريطانيا.   وركزت تظاهرة اليوم، وسط لندن،
فيدان: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تجاوز حدودة وبات مواجهة بين ظالمين ومظلومين
أبريل 27, 2024
قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تجاوز حدوده وبات مواجهة عالمية بين ظالمين ومظلومين". جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، فيدان، خلال مؤتمر صحفي مشترك في إسطنبول، مع وزير الخارجية النيوزيلندي وينستون بيترز. الوزير التركي أضاف أن أنقرة تواصل العمل مع "الأصدقاء والحلفاء الحاليين" ومع المجتمع الدولي، على مختلف الأصعدة من
الصحة بغزة تحذر من انتشار الأوبئة نتيجة تسرب مياه الصرف الصحي وتراكم النفايات
أبريل 27, 2024
حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة من انتشار الأوبئة والأمراض نتيجة لتسرب مياه الصرف الصحي في قطاع غزة وتراكم النفايات المختلفة. ونبهت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، من خطورة "انتشار العديد من الأمراض والاوبئة نتيجة طفح مياه الصرف الصحي وتراكم النفايات في الشوارع وبين خيام النازحين، وانتشار الزواحف والحشرات، في ظل ارتفاع
قناة عبرية: استقالة هاليفي متوقعة خلال الفترة القادمة والنقاش يدور حول خليفته
أبريل 27, 2024
قالت قناة عبرية إن استقالة رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي متوقعة خلال الفترة المقبلة، وإن نقاشا يدور حاليا حول خليفته. وأضافت القناة /12/ العبرية الخاصة، في تقرير لها مساء الجمعة، أنه بعد استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية (أمان)، اللواء أهارون حاليفا، "أصبح من الواضح للجميع أن جميع الضباط المسؤولين عن كارثة 7 أكتوبر سيعودون