الجالية العربية في بريطانيا تبدأ تحركات لتغيير موقف لندن تجاه العدوان على غزة

أعلن ممثلون عن الجالية العربية في بريطانيا البدء بسلسلة من التحركات العملية لمناصرة فلسطين والضغط من أجل إدانة الاحتلال والعمل على تغيير الموقف الرسمي للحكومة البريطانية، والذي لا يزال يدعم الاحتلال الإسرائيلي، على الرغم من ارتكابه جرائم حرب واسعة ضد المدنيين في غزة.

وعقد ممثلون عن الجالية العربية في بريطانيا اجتماعاً تشاورياً في لندن مساء أمس الثلاثاء، بدعوة من "منتدى التفكير العربي" ومنصة "عرب لندن"، وبعثوا رسالة رسمية إلى رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك يطالبونه فيها بتبني دعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

كما قرروا، بحسب بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الأربعاء، القيام بسلسلة خطوات من أجل مناصرة الفلسطينيين والدفاع عنهم، من بينها التصويت في الانتخابات المقبلة ضد كافة النواب الذين وقفوا إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي، وتوجيه الصوت العربي في الانتخابات المقبلة إلى معاقبة من وقفوا ضد الفلسطينيين.

وأعلن المجتمعون عن تنظيم "مؤتمر الجالية العربية الأول" في بريطانيا خلال الأسابيع المقبلة، "والذي سيكون أول اجتماع من نوعه لتوحيد جهود الجالية العربية بشأن القضايا المتفق عليها مثل القضية الفلسطينية، إضافة إلى البحث في العديد من الملفات التي تتعلق بالعرب البريطانيين سواء من الناحية السياسية أو الاجتماعية أو غير ذلك".

وعبرت الرسالة التي أرسلها المجتمعون إلى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن موقف الجالية العربية "وتطالب بوقف إطلاق النار فوراً في الأراضي الفلسطينية، كما تُطالب بأن يُعبر موقف الحكومة البريطانية عن الموقف الحقيقي للشارع، والذي عُبِّر عنه بمسيرات شارك فيها مئات الآلاف من البريطانيين، وطالبت بوقف إطلاق النار فوراً وإنقاذ المدنيين في غزة وعدم تقديم أي دعم للاحتلال الإسرائيلي".

وجاء في الرسالة التي وجهها المجتمعون إلى رئيس الوزراء البريطاني، والتي حملت توقيع "المؤتمر الأول للجالية العربية في بريطانيا" والذي يضم نخبة كبيرة من المثقفين والنشطاء البريطانيين العرب: "نكتبُ إليكم للتعبير عن قلقنا العميق بشأن السياسة الخارجية للمملكة المتحدة، وعلى وجه التحديد معالجة الخسارة المأساوية في أرواح المدنيين في غزة".

وأضافت أن "عمليات القتل العشوائي واسعة النطاق والموثقة على نطاق واسع للمدنيين في الصراع الحالي هي مسألة مثيرة للقلق البالغ... وقد سُجِّل على نطاق واسع، دون ترك مجال للجهل أو الإنكار، وإن دعم الحكومة الكامل الواضح للأعمال التي قد ترقى إلى مستوى جرائم الحرب أمر مقلق للغاية".

ونددت الرسالة "بسكوت بريطانيا عن سياسة التهجير القسري التي ترتكبها إسرائيل" وذكروا سوناك ببنود معاهدة جنيف، وقالوا "إن التهجير القسري لأكثر من مليون مدني ينتهك اتفاقية جنيف الرابعة، وميثاق الأمم المتحدة، والعديد من القوانين والمعاهدات الإنسانية".

وحذر الموقعون من "تكرار بريطانيا لأخطاء الماضي بدعم جرائم حرب"، كما نددوا بما وصفوه "نهج وزيرة الداخلية المعادي لحرية التعبير والتدخل في عمل الشرطة المثير للقلق" على حد تعبير الرسالة.

وقال رئيس "منتدى التفكير العربي" في لندن محمد أمين في تصريحات لـ"قدس برس" إن "الرسالة التي بعثتها الجالية العربية إلى رئيس الوزراء هي الخطوة الأولى من بين سلسلة خطوات تهدف إلى تغيير موقف الحكومة البريطانية، وهو أضعف الإيمان".

مشيراً إلى أنه "سيعقد خلال الأيام المقبلة اجتماعاً مع نائب في مجلس النواب عن حزب "العمال" سيكون الاجتماع الأول في سلسلة اجتماعات مع برلمانيين بريطانيين من أجل حثهم على تبني مواقف متوازنة تجاه القضية الفلسطينية".

وأكد أمين أن "الخطوات ستستمر حتى بعد أن تتوقف هذه الحرب، وذلك من أجل شرح القضية الفلسطينية للرأي العام البريطاني ودوائر صنع القرار".

وقال أمين إنه يجري التحضير حالياً لعقد "مؤتمر الجالية العربية الأول" بدعوة من "منتدى التفكير العربي" ومنصة "عرب لندن"، وسوف يكون التجمع الأول من نوعه للجالية العربية في بريطانيا، وذلك بالتوافق مع عدد من القانونيين والمثقفين والنشطاء لتشكيل مظلة جامعة وجسم يمثل طيفاً واسعاً من الجالية العربية في بريطانيا.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد قائد "كتيبة جنين" في غارة للاحتلال على المخيم
مايو 17, 2024
قصفت طائرة حربية تابعة للاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، منزلا في مخيم جنين بالضفة الغربية، ما أسفر عن شهيد وعدد من الإصابات، وُصفت حالة بعضهم بالخطرة. وأعلن جيش الاحتلال في بيان مقتضب، أن طائرة حربية وجهت ضربة جوية على هدف في مخيم جنين، دون تفاصيل إضافية. وقالت /هيئة البث/ "الإسرائيلية"، إن "القصف استهدف خلية كانت تعتزم
أوقاف غزة: الاحتلال دمر 604 مساجد كليّا وسرق ألف جثمان من المقابر
مايو 17, 2024
قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، الجمعة، إن "الاحتلال يواصل انتهاك جميع المحرمات الدينية والإنسانية والقوانين الدولية باعتدائه المتواصل على قطاع غزة، واستهدافه للبشر والشجر والحجر، ضمن حرب إبادة جماعية واضحة المعالم، على مرأى ومسمع من العالم أجمع". وأضافت الوزارة في بيان تلقته "قدس برس"، أنه "كان للمساجد نصيب كبير من هذا التدمير
المكتب الإعلامي: الإدارة الأميركية تحاول تجميل وجهها القبيح بالرصيف العائم
مايو 17, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الجمعة، إن "الرصيف العائم قبالة سواحل غزة لا يغطي حاجة الشعب الفلسطيني من الغذاء"، مطالبا بفتح المعابر البرية وإدخال المساعدات بشكل فوري. وأضاف المكتب الإعلامي الحكومي في بيان له، إن "الإدارة الأمريكية تحاول تجميل وجهها القبيح والظهور بوجه حضاري من خلال إقامة رصيف مائي عائم قبالة سواحل مدينة
"القسام" تعلن استشهاد القائد شرحبيل السيد في غارة للاحتلال على لبنان
مايو 17, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجمعة، "استشهاد القائد شرحبيل علي السيد في غارة للاحتلال على لبنان". وقالت "القسام" في بيان مقتضب: "بمزيد من الفخر والاعتزاز، تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية القائد المجاهد الشهيد شرحبيل علي السيد (أبو عمرو)". وأضافت أنه "ارتقى شهيدًا في معركة
"حزب الله" في العراق: "طوفان الأقصى" أعادتنا إلى دائرة الصراع "الإسلامي العربي الصهيوني"
مايو 17, 2024
قال أمين عام "حزب الله" في العراق، أبو حسين الحميداوي، الجمعة، إن "المقاومة الإسلامية في العراق، لن تألو جهدا أو تبخل بدم أو مال من أجل نصرة الأهل في فلسطين". وأضاف الحميداوي، خلال اتصال هاتفي مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، أن "غزة قدمت أنموذجا يرفع الغطاء عن المتذرعين بقلة الإمكانات والضعف، وأسست
الرشق: لا نثق بادعاء الاحتلال وصوله إلى جثامين بعض أسراه.. والقول الفصل للمقاومة
مايو 17, 2024
قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، غزت الرشق، الجمعة، إن "الحركة تؤكد عدم ثقتها برواية الاحتلال"، مستدركا: نقول دائما إن القول الفصل هو ما تقوله المقاومة". وأضاف الرشق في بيان صحفي، أن "ادّعاء الاحتلال -إنْ صَحَّ- عن وصوله إلى جثامين بعض أسراه لدى المقاومة في قطاع غزَّة، بعد ثمانية أشهر من العدوان وحرب