لبنان.. مظاهرة غاضبة تفشل زيارة السفيرة الأمريكية لـ "دار الفتوى" في بيروت

شهد محيط دار الفتوى في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الخميس، مظاهرة شبابية غاضبة، أدّت إلى إلغاء زيارة السفيرة الأميركية دوروثي شيا للمفتي الشيخ عبداللطيف دريان".

ويقول القائمون على الفعالية إن "هذه التظاهرة تأتي لتؤكد من جديد على تحميل الولايات المتحدة الاميركية مسؤولية الحرب الإسرائيلية على غزة وتداعياتها على المدنيين، وأيضاً في ظل مواصلة واشنطن رفضها لأي قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

هذا وأعلن المكتب الإعلامي في دار الفتوى عن تأجيل زيارة سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دوروثي شيا بناءً على طلب من مكتب السفيرة الأمريكية في بيروت".

وقال المفتي دريان، في تصريح مكتوب، تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، على "ضرورة إيقاف الدعم الأميركي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والطلب من الإدارة الأميركية الضغط على الكيان الصهيوني بوقف عدوانه على غزة والشعب الفلسطيني، وفرض وقف لإطلاق النار وإقامة هدنة إنسانية وتمرير المساعدات الإغاثية لأهالي غزة المنكوبين، والعمل على إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف بعد وضع حد نهائي للاحتلال الصهيوني".

وأكد المفتي دريان على أنّ "لبنان وشعبه متضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يعاني من الاحتلال الصهيوني منذ عام 1948 ولازال يحاول تشريده وتهجيره من أرضه وقتل أطفاله ونسائه وشيوخه وتدمير منازله وإبادة شعبه دون أي رادع دولي وإنساني واخلاقي".

وشدد على أن"التهديد والوعيد بإلقاء قنابل زلزالية أو قنبلة نووية على قطاع غزة لن يخيف الأمة العربية والإسلامية، بل يزيدها إيماناً بحقها وإصراراً على رفض الاحتلال بأراضيها العربية".

وأكد على أن "لا حل لمشاكل المنطقة إلا بإنصاف الشعب الفلسطيني المظلوم، والعدالة لا تتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية الحرة المستقلة وعاصمتها القدس بمساجدها وكنائسها لتبقى فلسطين أرض السلام والعيش الواحد في المنطقة".

ودعا إلى "تكثيف الجهود الدبلوماسية لإيقاف المجازر بحق أهالي غزة الأبطال الصامدين والصابرين على إبادتهم من قبل عدو صهيوني غاشم، أملاً أن تثمر القمة العربية والإسلامية التي ستعقد في المملكة العربية السعودية نتائج إيجابية في توحيد الموقف واتخاذ الإجراءات الدولية من خلال مجلس الأمن من هذا العدوان، وضرورة المحافظة على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على أرضه".

وحذر دريان من "استمرار العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان وخرق وانتهاك سيادته، مبديًا خشيته من توسع الإجرام والإرهاب الصهيوني على لبنان وشعبه الذي يقف صفاً واحداً ضد ما يحصل في أرضه من إجرام متوحش وهمجي وقتل للأطفال والنساء الآمنين".

كما نبه من "خطورة إنزلاق المنطقة نحو حروب إقليمية تهدد مصالح الجميع إقليميا ودوليا".

ولليوم الرابع والثلاثين على التوالي يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، وارتفع عدد الشهداء إلى 10569 شهيداً من بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة و649 مسن وإصابة 26475 آخرين، مع انتشار جثامين عشرات الشهداء في شوارع مدينة غزة في ظل تحذيرات من كارثة صحية.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جمعيات أعمال تركية تعلن دعمها قرار أنقرة وقف التجارة مع الاحتلال الإسرائيلي
مايو 4, 2024
أعرب مجتمع الأعمال التركي عن تأييده لقرار وزارة التجارة، الذي صدر الخميس الماضي، بوقف كامل التعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود. واعتبر رئيس جمعية "الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية - موصياد"، محمود أصمالي، في بيان له اليوم السبت، إن قرار وزارة التجارة في بلاده "هام في
السلطات الفرنسية توقف الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة وتمنعه من دخول البلاد
مايو 4, 2024
أعلن الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة، أنّ سلطات مطار شارل ديغول منعته من دخول فرنسا حيث كان يفترض أن يتحدث بمجلس الشيوخ. وكان أبو ستة قد منع من دخول ألمانيا في 12 نيسان/أبريل الماضي، إضافة إلى شخصيات أخرى، للمشاركة في "مؤتمر فلسطين" الذي كان من المفترض أن يعقد أعماله في العاصمة برلين. وتكتسب أهمية شهادة
إعلام عبري: إجلاء عدد من جنود الاحتلال من غزة باستخدام 5 مروحيات
مايو 4, 2024
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن إجلاء عدد من الجنود الجرحى، باستخدام خمس مروحيات من قطاع غزة، إلى مستشفيات مختلفة. وقال موقع /حدشوت بزمان/ العبري، إن إحدى طائرات هليكوبتر، تحمل جنود مصابين، توجهت إلى مستشفى "رمبام" في حيفا. وأضاف الموقع، إن الجنود أصيبوا بجروح متفاوتة، ونقلوا إلى مستشفيات مختلفة، ولم تتحدث المصادر العبرية عن طبيعة وحجم
"أونروا": أكثر من 10 آلاف امرأة قتلن بغزة وأصيب 19 ألف آخرين بعدوان الاحتلال
مايو 4, 2024
قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن "الحرب في غزة مستمرة كحرب على النساء"، مضيفة أن "أكثر من 10 آلاف امرأة قتلن، وأصيبت 19 ألف امرأة أخرى جراء الهجمات الإسرائيلية المستمرة". وقالت (أونروا) في بيان صحفي، نشرته على موقع "إكس"، إن "إسرائيل تواصل استهداف النساء في عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ
استطلاع رأي: 40‎% من الأمريكيين يرون أن واشنطن تفعل أكثر من اللازم لدعم إسرائيل
مايو 4, 2024
أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة /ABC/ الأمريكية أن نحو 40% من الأمريكيين يرون أن الولايات المتحدة تفعل أكثر من اللازم لدعم إسرائيل. وتاتي نتائج هذا الاستطلاع في ظل احتجاجات طلابية غير مسبوقة، عمت معظم الجامعات الأمريكية، تضامنا مع غزة، ورفضا لجرائم الاحتلال، والتعاون الأكاديمي للجامعات الأمريكية مع إسرائيل. وكان أعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس
86 نائبا في الكونغرس الأمريكي: هناك أدلة تثبت انتهاك إسرائيل للقانون الأمريكي بغزة
مايو 4, 2024
قال أعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي في رسالة وجّهوها إلى الرئيس جو بايدن: إنهم يعتقدون إن هناك أدلة كافية تثبت أن إسرائيل انتهكت القانون الأميركي من خلال تقييد تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي دمرته الحرب. وجاء في الرسالة التي وقعها (86) نائبا أن "القيود التي تفرضها إسرائيل على المساعدات تثير الشكوك