"نخبة القسام" بحثت عن "قائد لواء فرقة غزة" شخصيا في 7 أكتوبر.. تفاصيل مثيرة

قالت صحيفة /يديعوت أحرنوت/ العبرية، اليوم الأحد، إن عناصر قوات النخبة في كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحماس، بحثت عن اللواء آساف حمامي، "قائد اللواء الجنوبي الإسرائيلي في فرقة غزة"، يوم عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وأوضحت الصحيفة، أن التحقيقات أظهرت أن عددا من عناصر "النخبة في القسام" كانوا يحملون صورة اللواء حمامي، ويبحثون عنه شخصيا عند اقتحام معسكرات غلاف غزة التابعة لقوات الاحتلال، قبل أن يتمكنوا من قتله وأخذ جثته إلى داخل القطاع.

ويعتقد جيش الاحتلال أن "اللواء آساف حمامي قتل يوم 7 أكتوبر، وأن جثته بحوزة كتائب القسام".

ولفتت الصحيفة إلى أن "عناصر القسام قتلوا اللواء حمامي واثنين من الجنود المرافقين له، بينما كانوا يرتدون ملابس عسكرية مطابقة لزي جنود الاحتلال".

وقالت /يديعوت/ إنه "(آساف) التحق بالجيش عام 2001 من خلال خدمته في لواء جفعاتي، وفي عام 2010 حصل على وسام الخدمة المتميزة من رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي آنذاك غابي أشكنازي".

وتقدم في التسلسل القيادي، وفق الصحيفة العبرية، وخدم من 2016 إلى 2018 كقائد لكتيبة، ومن عام 2018 إلى 2020، قاد قاعدة تدريب لواء الكوماندوز، وبين عامي 2020 و2022، شغل منصب قائد لواء النقب.

وفي أيار/ مايو، تم "تعيينه قائداً للفرقة الجنوبية في غزة، وهي الفرقة التي تعدّ الأصعب والأكثر تحدياً، وبرغم ذلك تمكنت كتائب (القسام) من القضاء عليها"، بحسب الصحيفة.

ونقلت "يديعوت" عن قادة رافقوا حمامي، قولهم إنه كان يتخوف بشكل دائم من مباغتة "القسام" لقواته.

وأضافت نقلا عن قائد دورية لوحدة الاستطلاع البدوية في جيش الاحتلال، قوله إن "حمامي دفعنا إلى الجنون، كان يحذرنا باستمرار من هجمات مفاجئة لحماس، كان يشعرنا بأن حماس تخطط دوما لاختراق حدود غزة".

ونقلت /يديعوت/ عن جنود تواجدوا في المعركة التي قتل بها حمامي، وتحديدا بـ"كيبوتس نيريم"، قولهم إنه أصيب أولا برصاص قوات النخبة، وتمت محاولة علاجه، قبل أن يقتل الجنود الذين حاولوا إنقاذه، وتنقل جثته إلى غزة.

ووفقا لآخر حصيلة، فقد قتل من الجيش الإسرائيلي 398 جنديا وضابطا منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان قائد هيئة الأركان في "كتائب القسام"، الجناح المسلح لحركة "حماس" محمد ضيف، أعلن، في (7 تشرين أول/أكتوبر)، انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، وذلك بعد إطلاق مئات الصواريخ من غزة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، واقتحام المواقع العسكرية والمستوطنات المحاذية للقطاع ما أدى لمقتل وإصابة آلاف الجنود والمستوطنين وأسر العشرات.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">اقتحم مستوطنون، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية. ومنعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، الفلسطينيين من الدخول، ما تسبب بانخفاض أعداد المصلين.</div>
مندوب روسيا في الأمم المتحدة يدعو لفرض عقوبات على إسرائيل
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات على إسرائيل. جاء ذلك في جلسة لمجلس الأمن لمناقشة مخاطر انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة تحت عنوان "حماية المدنيين في الصراع المسلح". وأوضح نيبينزيا أن المعلومات الواردة في التقرير الذي وزعه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) على أعضاء</div>
ما هي حيثيات وتفاصيل المشاورات لتشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية؟
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">كشف سفير السلطة الفلسطينية لدى المملكة المتحدة، حسام زملط، عن مساعدة قطر ومصر في "تشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية جديدة"، وسط مشاورات بين جميع الفصائل الفلسطينية، بما في ذلك حركة "حماس". وشدد زملط في تصريحات إعلامية، على أن "حماس لن يكون لها أعضاء في حكومة التكنوقراط الجديدة، لكن حقيقة التشاور معها تظهر أن الجهود جارية لمعرفة</div>
جيش الاحتلال يعترف بمقتل ضابط وجندي وإصابة 7 آخرين بنيران المقاومة بغزة
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ضابط وجندي وإصابة 7 آخرين بجراح خطيرة في معارك بحي الزيتون بغزة ومدينة خانيونس جنوبي القطاع. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له اليوم الأربعاء: إن الضابطين اللذين قتلا هما قائد سرية بكتيبة تابعة للواء غفعاتي وقائد فصيل في نفس الكتيبة. وأشار إلى أن المصابين السبعة من لواء "غفعاتي" جروحهم خطيرة".</div>
"أوكسفام": إغلاق شمال غزة دمّر أغنى الأراضي الزراعية في القطاع
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قالت منظمة "أوكسفام" (مستقلة تعمل في مجالي الإغاثة والتنمية)، الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي دمر الإنتاج الزراعي الموسمي شمال قطاع غزة في "زمنه الذهبي". وأضافت المنظمة، أن "القصف الإسرائيلي وإغلاق شمال غزة، أدى إلى تدمير أغنى الأراضي الزراعية في القطاع والتي تعد واحدة من أكبر مصادر الفاكهة والخضروات". وقالت المديرة الإقليمية لـ"أوكسفام" بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا،</div>
"القسام" : رصدنا نقل قتلى وجرحى من قوات الاحتلال
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أن مقاتليها "رصدوا نقل طائرتي (بلاك هوك) و(يسعور) قتلى ومصابين من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي إثر المعارك في حي الزيتون شرق مدينة غزة". وأضافت في بيان منفصل تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إنها "استهدفت دبابة (ميركافا) بقذيفة (الياسين 105)، في منطقة البلد بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة".</div>