بينهم مروان البرغوثي.. صحيفة عبرية تكشف عن أسماء 3 أسرى تصرّ حماس على الإفراج عنهم

قالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، اليوم الخميس، إن حركة "حماس" تصرّ على أن تشمل صفقة تبادل الأسرى المقبلة مع "إسرائيل" 3 قادة فلسطينيين بارزين.

وأشارت الصحيفة إلى أن "حماس" تصرّ على أن "تشمل الصفقة عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح) مروان البرغوثي، وأمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، والقيادي في حركة حماس عبد الله البرغوثي".

وتشير استطلاعات الرأي العام الفلسطينية إلى أن مروان البرغوثي (64 عاماً) هو الأكثر شعبية فلسطينياً بين قادة "فتح" لرئاسة السلطة الفلسطينية، بعد الرئيس محمود عباس، وهو معتقل منذ 2002، ومحكوم بالسجن 5 مؤبدات و40 عاماً.

واعتبرت الصحيفة أن الإفراج عن مروان البرغوثي "قادرٌ على تغيير وجه السلطة الفلسطينية".

فيما يقضي القيادي في "حماس" عبد الله البرغوثي حكماً بالسجن 67 مرة مدى الحياة، وهو حكم غير مسبوق في تاريخ المحاكم الإسرائيلية.

أما أحمد سعدات، فقد اعتقلته "إسرائيل" في كانون الأول/ ديسمبر 2008، وحكمت عليه بالسجن 30 عاماً، واتهمته بالضلوع في عملية قتل الوزير الإسرائيلي الأسبق رحبعام زئيفي، عام 2001.

وكانت "إسرائيل" رفضت أن تشمل القادة الفلسطينيين الثلاثة في صفقة التبادل، في عام 2011، والتي شملت تبادل الجندي جلعاد شاليط بأكثر من ألف أسير فلسطيني.

والأربعاء، قالت حركة "حماس"، في بيان، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية “وصل إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الصهيوني على قطاع غزة والعديد من الملفات الأخرى”، دون مزيد من التفاصيل.

والإثنين، قالت وسائل إعلام عبرية، بينها القناة /12/، إن مفاوضات تجري بين الوسيطين المصري والقطري مع "إسرائيل"، في محاولة للتوصل إلى صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، إن "إسرائيل أبدت الاستعداد لأن تشمل صفقة التبادل القادمة أسماء معتقلين بارزين، دون أن تذكر أي أسماء".

ووفق إحصاءات إسرائيلية، أسرت "حماس" نحو 239 شخصاً خلال عملية "طوفان الأقصى"، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بادلت العشرات منهم خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع "إسرائيل" التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

منذ 7 أكتوبر الماضي، يشنّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت، حتى الأربعاء، 20 ألف شهيد فلسطيني، و52 ألفاً و600 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"أونروا": الهجوم على رفح يعني المزيد من الوفيات بين المدنيين
مايو 6, 2024
حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، من إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على الهجوم على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، والتي تضم نحو مليون وسبعمائة ألف نازح من شمال غزة ووسطها.   وطلب جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، من سكان رفح مغادرة أماكنهم، تمهيدا لشن هجوم، فيما أكد شهود عيان، أن طائرات الاحتلال أغارت بالفعل
الرئيس الفرنسي يدعو نتنياهو لعدم اجتياح رفح ووقف الحرب
مايو 6, 2024
دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لاستكمال مفاوضات تبادل الأسرى، ووقف إطلاق النار مع حركة حماس، وأن يولي قضية الاسرى أولوية عليا، خاصة وأن بينهم فرنسيون، وفق بيان صادر عن قصر الإليزيه. وقال ماكرون لنتنياهو في اتصال هاتفي، اليوم الإثنين: إن "مصير الفلسطينيين في غزة لا يمكن أن يخضع بعد
"حماس": خطوات نتنياهو برفح تؤكد إصرار حكومته الإرهابية على حرب الإبادة بغزة
مايو 6, 2024
أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن الخطوات التي يتّخذها جيش الاحتلال الإرهابي، تحضيراً للهجوم على مدينة رفح، المكتظة بقرابة المليون ونصف المليون من المواطنين والنازحين، وإنذاره السكان بإخلاء المناطق الشرقية منها، وسط قصف جوي ومدفعي متواصل، خلَّف مجازر في المدنيين الأبرياء؛ هو جريمة صهيونية تؤكّد إصرار حكومة الإرهابي نتنياهو على المضي في حرب الإبادة ضد
معروف: تجاوب محدود مع أوامر الإخلاء الصهيونية والمؤسسات تعمل شرق رفح كالمعتاد
مايو 6, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف "رصدنا تجاوبا محدودا من المواطنين مع أوامر الإخلاء الصهيونية، ومازالت المؤسسات الحيوية شرق رفح تعمل كالمعتاد، وفي مقدمتها معبر رفح البري ومستشفى آبو يوسف النجار، وهو ما يعكس إصرار شعبنا على إفشال مخطط الاحتلال وايصال رسالة واضحة له بأنه لن يحقق من إجرامه في رفح إلا ما
إعلام أمريكي: واشنطن أوقفت شحنة ذخيرة لإسرائيل الأسبوع الماضي
مايو 6, 2024
قالت وسائل إعلام أمريكية إن الولايات المتحدة الأمريكية أوقفت الأسبوع الماضي، شحنة ذخيرة لدولة الاحتلال الإسرائيلي. وذكر موقع "آكسيوس" الإخباري الأمريكي أن إدارة الرئيس جو بايدن، أوقفت الأسبوع الماضي شحنة ذخيرة أمريكية الصنع كان من المقرر إرسالها إلى إسرائيل. وقال الموقع، الأحد، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين اثنين لم يذكر اسميهما، إن الولايات المتحدة أوقفت شحنة
والدة جندي أسير بغزة: الوزراء المتعطشون للدماء ينسفون أي إمكانية لعقد صفقة تبادل
مايو 6, 2024
حملت عنات أنغريست، والدة الرقيب في جيش الاحتلال ماتان أنغريست المحتجز في غزة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن حياة ابنها.  وقالت أنغريست لصحيفة/معاريف/ العبرية: كنا نعتقد حقيقة أن لدينا حاليًا دولة تحمي مواطنيها، لكن اليوم الشعور بالخيانة أقوى من أي وقت مضى من قبل نفس الدولة، التي ذهب ماتان لحمايتها، حيث تم اختطافه في ذلك الصباح،