قوات الاحتلال تنسحب من طولكرم ومخيميها مخلفة دمارا واسعا في البنية التحتية

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من مدينة طولكرم، ومخيمي طولكرم و"نور شمس"، شمالي الضفة الغربية المحتلة، صباح اليوم الجمعة، بعد عدة ساعات من اقتحامها، مخلفة دمارا واسعا في البنية التحتية.

وأشار مراسل "قدس برس" إلى انسحاب قوات الاحتلال، وفشل عمليته العسكرية، التي كانت تستهدف اعتقال أو اغتيال مقاومين فلسطينيين، بعد تجريف الشوارع الواصلة بين مدينة طولكرم ومخيم نور شمس، وتخريب شبكات المياه والصرف الصحي والاتصالات، إضافة إلى إفامة سواتر ترابية لمنع تنقلات المواطنين الفلسطينيين.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت مساء الخميس، مدينة طولكرم ومخيميها، وفرضت حصارا مشددا عليها، وسط إطلاق نار كثيف.

وقال مراسلنا، إن "قوات الاحتلال نشرت القناصة على أسطح البنايات المحيطة بالمخيم، وداهمت عددا من منازل المواطنين، وأجرت عمليات تفتيش فيها وحققت مع سكانها ميدانيا".

وشهد المخيم مواجهات مسلحة عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال، تخللها سماع أصوات انفجارات ضخمة في المنطقة، ناتجة عن استهداف آليات الاحتلال بعبوات محلية الصنع.

وقالت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" في بيان لها: خضنا مع إخواننا من مقاتلي الفصائل اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال في مخيم "نور شمس" وحققنا فيها إصابات مباشرة.

من جهتها، قالت كتيبة طولكرم (مجموعة مقاومة محلية): إن وحدة الهندسة تمكنت من تفجير عبوة (الغيث7) بتجمع لقوات الاحتلال على مدخل حي المنشية في مخيم نور شمس، محققين إصابات مباشرة في صفوف العدو.

وأضافت: تمكنت وحدة الهندسة من "تفجير عبوة (الغيث7) في جيب عسكري من نوع (نمر) في حارة الشهداء في مخيم نور شمس والذي تحول إلى كُتلة من اللهب وتحقيق إصابات مُحققة"، إضافة إلى "تفجير عبوة المحمود (7) في جرافة من نوع (D9)، وسط المخيم، وقد تم انهاء خدمتها، وتحقيق إصابة ومقتل من فيها".

وقالت كتيبة طولكرم (إحدى مجموعات المقاومة المحلية في المخيم): إن "مجاهديها يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس قرب طولكرم".

وأكدت أنها استهدفت قوات الاحتلال بالعبوات الناسفة، ما أدى إلى إعطاب عديد من الآليات العسكرية الثقيلة المقتحمة للمخيم وتحقيق إصابات مؤكدة في صفوفهم.

وتتزامن اقتحامات جيش الاحتلال ومستوطنيه لمدن وقرى الضفة مع عدوانه المستمر، على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مخلّفا وفق آخر إحصائية 23 ألفا و357 شهيدا و59 ألفا و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، إلى جانب دمار هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة. 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس" ترحب بقرار حكومة جزر البهاما الاعتراف بدولة فلسطين
مايو 8, 2024
رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بالقرار الذي أعلنته حكومة جزر البهاما، الاعتراف بدولة فلسطين. واعتبرت الحركة قرار البهاما "قراراً يخدم تطلعات شعبنا الفلسطيني في التحرر والاستقلال، وذلك في وقت يتعرض فيه شعبنا لحملة إبادة وتهجير ممنهج على يد جيش الاحتلال الصهيوني المجرم". ودعت "حماس" كافة الدول إلى "الانتصار لعدالة القضية الفلسطينية، والوقوف مع شعبنا وحقه
"الإعلامي الحكومي": العثور على مقبرة جماعية ثالثة في مجمع الشفاء الطبي
مايو 8, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي الفلسطيني بغزة أن "الطواقم الطبية تمكنت من العثور على مقبرة جماعية ثالثة داخل مجمع الشفاء الطبي وانتشلت منها 49 شهيداً حتى الآن ومازالت عملية الانتشال مستمرة". وقال الإعلامي الحكومي في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء: إنه وفي "إطار حرب الإبادة الجماعية والجريمة التاريخية التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل
إعلام عبري: بيرنز يصل اليوم إلى إسرائيل لدفع جهود وقف إطلاق النار بغزة
مايو 8, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، يصل إلى إسرائيل، اليوم لدفع جهود التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة. وذكرت /هيئة البث/ العبرية: أن "مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، الذي أدار محادثات صفقة التبادل في الدوحة والقاهرة، يصل إلى إسرائيل اليوم". وأوضحت أنه "من
ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 34844 شهيدا
مايو 8, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من شهر تشرين الأول/ اكتوبر الماضي، إلى 34844 شهيدا وأكثر من 78404 مصابا. وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، تلقته "قدس برس"، أنه "لا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".
الاحتلال يهدم منزلا شرقي نابلس
مايو 8, 2024
هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا في قرية فروش بيت دجن شرق نابلس (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية ترافقها جرافة، وهدمت منزلا يعود للمواطن هشام أبو ثابت، وتقدر مساحته بنحو 100 متر مربع، وهو قائم منذ أكثر من 20 عاما. وأضاف، أن أغلبية المنازل في القرية مخطرة بالهدم
مختصون فلسطينيون ينتقدون توصيات تقرير المراجعة الدولية بخصوص "أونروا"
مايو 8, 2024
أثارت توصيات تقرير المراجعة الدولية المستقلة برئاسة الوزيرة الفرنسية السابقة، كاثرين كولونا، بخصوص أداء "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا" قلقاً لدى اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، خاصة تلك التي تتعلق بـ "حيادية" الموظفين ومحتوى المناهج التي تدرس في مدارس الوكالة، وزيادة الموظفين الدوليين واعتماد نظام الشراكة الذي وصف بأنه "يقوّض عمل الوكالة، ويؤثر في