إعلام عبري: خلافات في حكومة الحرب الإسرائيلية حول استمرار العدوان على غزة

كشفت وسائل إعلام عبرية عن وجود خلافات داخل "كابينيت" الحرب الإسرائيلي حول استمرار الحرب في غزة والطريقة الأفضل للتوصل الى صفقة تبادل جديدة مع حماس.

وقال موقع /واينت/ العبري: إنه "بعد مرور 100 يوم على الهجوم المفاجئ الذي قامت به حماس، يتفاقم الخلاف داخل مجلس إدارة الحرب حول استمرار العمليات الإسرائيلية في المستقبل القريب،وذلك على خلفية المأزق الذي وصلت إليه محاولة إخراج الأسرى الإسرائيليين الـ 136 من من غزة".

واضاف أن رؤساء "معسكر الدولة" بيني غانتس وغادي آيزنكوت، يعتقدون أن على إسرائيل أن تفكر خارج الصندوق، "وتعطي الأولوية لعودة الأسرى الإسرائيليين حتى على حساب وقف الحرب وعندها فقط استكمال هدف الحرب الثاني المتمثل بتدمير حماس".

واشار الموقع إلى أنه في المناقشة التي جرت مساء السبت في مجلس وزراء الحرب، قال الوزير آيزنكوت: "علينا أن نتوقف عن الكذب على أنفسنا، وأن نتحلى بالشجاعة ونؤدي إلى صفقة كبيرة تعيد الأسرى الإسرائيليين إلى وطنهم.

واضاف "وقتهم ينفد وكل يوم يمر يعرض حياتهم للخطر. فلا فائدة من الاستمرار على نفس النمط الذي نسير به مثل العميان، بينما الأسرى هناك. هذا وقت حرج لاتخاذ قرارات شجاعة، وإلا فلن يكون لدينا ما نبحث عنه هنا ".

من ناحية أخرى، ووفق الموقع، يعتقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر أن الضغط العسكري وحده هو الذي سيؤدي إلى اتفاق وأنه لا ينبغي الاتفاق على وقف الأعمال الحربية.

وانتهت الليلة الماضية مسيرة استمرت أكثر من 24 ساعة بمناسبة مرور 100 يوم على أسر الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، وذلك في ساحة الأسرى بساحة متحف "تل أبيب"، وحضر عشرات الآلاف الحفل الختامي الذي أقيم تحت الأمطار الغزيرة. وقاطعوا كلمة المتحدث الرئيسي في المظاهرة، الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ، عدة مرات بهتافات "العار".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، للشهر الرابع على التوالي، في ظل استمرار التحذيرات من آثار كارثية على أهالي القطاع بسبب الجوع الناجم عن تزايد نقص توريد الغذاء، في حين بلغ غدد النازحين في القطاع أكثر من 1.8 مليون نسمة.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأحد، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، إلى 23 ألفا و968 شهيدا، إلى جانب إصابة 60 ألفا و 582 فلسطينيا معظمهم من النساء والأطفال.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الصحة العالمية": الهجوم على رفح قد يؤدي إلى حمام دم
مايو 3, 2024
قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، إن "هجوما عسكريا إسرائيليا على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، قد يؤدي إلى حمام دم"، داعيا إلى وقف إطلاق النار. وأضاف غيبرييسوس، في تغريدة له عبر منصة "إكس"، أن "منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة،
الجبهة الشعبية: مطالب المقاومة وقف العدوان وانسحاب الاحتلال من القطاع
مايو 3, 2024
جددت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الجمعة، تأكيدها أن "مطالب المقاومة واضحة وهي وقف العدوان بشكل كامل (وقف إطلاق نار دائم)، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإجراء صفقة تبادل حقيقية، وعودة جميع النازحين إلى بيوتهم التي هجروا منها". وقالت الجبهة الشعبية في بيان، إن "هناك تنسيقا كاملا ومستمرا وعلى الدوام، بين فصائل المقاومة كافة، وهناك
فصائل المقاومة الفلسطينية: الشعب اليمني يعبر عن أصالته وشجاعته
مايو 3, 2024
قالت فصائل المقاومة الفلسطينية، الجمعة، إنه تشيد "بالشعب اليمني الشقيق ومواقف قيادة حركة أنصار الله والقوات المسلحة اليمنية تجاه القضية الفلسطينية". وأضافت فصائل المقاومة في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، إنها "تابعت باعتزاز وفخر المسيرات الشعبية الكبرى التي خرج فيها الشعب اليمني ليعبر عن أصالته وشجاعته، وليؤكد باسم كل العرب والمسلمين أن قضية فلسطين هي
الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية
مايو 3, 2024
أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عائلة "قراعين" المقدسية، على هدم 3 محلات تجارية تملكها في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس. وقال ياسين قراعين، إن سلطات الاحتلال "أجبرت العائلة على هدم 3 محلات تجارية بقرار من بلدية الاحتلال في القدس، بحجة عدم الترخيص". وأضاف أن "المحلات مقامة منذ أكثر من 30 عاما،
الاتحاد الأوروبي يدين هجوم مستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزة
مايو 3, 2024
أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة، الهجوم الذي شنه مستوطنون قبل يومين، على قافلتي مساعدات أردنية، تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية عبر معبر بيت حانون. وقال بوريل، إنه "من المؤسف أن الناس الذين لا يفتقرون إلى
غوتيريش: أشعر بالصدمة والفزع من عدد الصحفيين "القتلى" في غزة
مايو 3, 2024
كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن صدمته بسبب استشهاد عدد كبير من الصحفيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال غوتيريش في بيان صحفي، إنه "بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من أيار/مايو من كل عام، في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون