قوات الاحتلال تنسحب من طولكرم ومخيميها مخلفة 8 شهداء ودمارا واسعا في البنية التحتية

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من مدينة طولكرم، ومخيمي طولكرم و"نور شمس"، شمالي الضفة الغربية المحتلة، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، معلنة انتهاء العملية العسكرية الواسعة التي اسمرت نخو 45 ساعة، مخلفة دمارا واسعا في البنية التحتية وعددا من الشهداء والجرحى.

وأشار مراسل "قدس برس" في طولكرم، إلى استشهاد 8 مواطنين فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال، بينهم سبعة من سكان مخيم طولكرم ، وآخر من مخيم (نور شمس).

وأوضح أن الشهداء هم: أحمد طارق نعمان فرج (18 عاماً)، وليد إبراهيم محمد غانم (17 عاماً)، أحمد موسى مطلق بدو (17 عاماً)،  أحمد معين ذيب مهداوي (35 عاماً)،  عبد الرَّحمـٰن عصام إبراهيم عثمان (23 عاماً)، محمد مطيع محمود سليط (22 عاماً)، وجميعهم من سكان مخيم طولكرم ، كما استشهد الشاب أشرف أحمد ياسين ياسين (22 عاما) من عزبة (الجراد) شرق طولكرم ، محمّد فيصل دواس أبو عواد (27 عاما)  من مخيّم (نور شمس).

 وذكر المراسل أن قوات الاحتلال أقدمت على هدم وتفجير العديد من منازل ومنشآت المواطنين الفلسطينيين، بعد تفخيخها، وإجبار سكانها وسكان المنازل المجاورة على إخلائها تحت تهديد السلاح، ما تسبب في إحداث دمار كبير فيها، وبالأبنية المحيطة بها، وانتشار الدخان بشكل كثيف في سماء المنطقة.

وأشار إلى أن غالبية هذه المنازل تعود لعائلات شهداء ومقاومين، عرف منها منازل عائلات: الشهيد عبد الكريم بديرات، والشهيدين محمد وأحمد مطيع سليط، والشهيد عدي الزيات، وعزمي غسان غانم، ومحمد مسلم، ومحمد شحادة، وأبو بكر الحصري، ومنزل عائلة مصطفى سرحان ومحل لعائلة أبو حيش، وواجهات منزل عائلة الصباريني، إضافة إلى منازل لعائلة عمارة التي تم تفجيرها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منازل المواطنين ومحالهم التجارية التي لم تسلم هي الأخرى من التخريب والتدمير والتكسير لمحتوياتها، كما دمرت وخربت العشرات من مركبات المواطنين الفلسطينيين، إضافة إلى تجريف الشوارع  وتخريب شبكات المياه والصرف الصحي والاتصالات.

كما حاصرت قوات الاحتلال، المستشفيات وفتشت سيارات الإسعاف وأعاقت عملها في نقل الجرحى والمرضى، وتصرر إحدى سيارات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر بعد تعرضها لقصف من جانب طائرة مسيرة، مما أسفر عن إصابة مسعف وتضرر سيارة الإسعاف.

ولفت المراسل إلى أن قوات الاحتلال عملت على تغيير تضاريس المخيمين، من خلال هدم عدد من المنازل أو أجزاء منها، بهدف شق شوارع جديدة في أزقة المخيمين الضيقة، لتسهيل تحرك آلياتها داخل المخيمين.

ووصف عدد من سكان مخيم طولكرم، ما جرى بأنه نكبة جديدة، تشبه إلى حد ما نكبة عام 48، فالشوارع عادت ترابية بعد أن دمرت البنية التحتية في المخيم بشكل كامل.

كما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في صفوف سكان مخيم طولكرم،  طالت مئات الشبان، واحتجزتهم لساعات طويلة، ونقلتهم إلى  مراكز تحقيق ميدانية أقامتها في عدد من المنازل، تحت ظروف سيئة، تضمنت تعصيب العيون وربط الأيدي، والتنكيل والاعتداء على الكثير منهم بالضرب المبرح، والتهديد بالقتل، الأمر الذي تطلب نقل عدد منهم إلى المستشفى.

وقال أحد المعتقلين المفرج عنهم: "حكولنا هاي بالنسبة النا البداية .. ضربونا واعتقلونا بس احنا هنضل صامدين بالمخيم".

ووصف رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم فيصل سلامة، الوضع في المخيم بالكارثي، وأصبح منطقة منكوبة، حيث تسبب هذا العدوان في تفاقم الوضع الحياتي للمواطنين.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت فجر الأربعاء ، مدينة طولكرم ومخيميها، وفرضت حصارا مشددا عليها، وسط إطلاق نار كثيف.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"أكشن إيد" تطلق نداء عاجلا لوقف استهداف مستشفى "العودة" في قطاع غزة
مايو 21, 2024
طالبت منظمة "أكشن إيد" الدولية (مقرها بريطانيا)، قادة العالم التدخل الفوري بشكل عاجل في الوضع الحرج الذي يواجه مستشفى "العودة" في مخيم "جباليا" بقطاع غزة.   وأوضحت المنظمة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن المستشفى يقع حاليا تحت حصار جيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ أدى حصاره إلى منع الوصول إليه أو الخروج منه، كما قلل من
قوات الاحتلال تعتقل (15) فلسطينيا من الضفة بينهم أسيرة سابقة
مايو 21, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء (15) مواطنًا فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم الأسيرة السابقة ياسمين شعبان، والتي أفرج عنها لاحقاً. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة) ونادي الأسير الفلسطيني (حقوقي مقره رام الله) في بيان صحفي مشترك، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إن "الاعتقالات توزعت على محافظات، رام
كلية الحقوق في جامعة "نيويورك" تلغي كلمة الخريجين تجنبا للخطابات المؤيدة للفلسطينيين
مايو 21, 2024
قالت إدارة كلية الحقوق في جامعة "نيويورك" الأمريكية، إنه "لن يكون هناك متحدث من الطلاب إطلاقا في حفل التخرج لهذا العام"، المقرر يوم الخميس المقبل (23 أيار/مايو الجاري)، في محاولة لتجنب حدوث اضطرابات؛ بسبب انتشار الخطاب المؤيد للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية.   وبحسب تقرير لصحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، اليوم الثلاثاء، فإنه "على المدى العامين الماضيين،
شركة تصنيف ائتماني أمريكية تصدر مراجعة متشائمة للاقتصاد الإسرائيلي
مايو 21, 2024
أصدرت شركة التصنيف الائتماني الأمريكية "ستاندرد آند بورز" صباح اليوم الثلاثاء، مراجعة خاصة تحمل نبرة تشاؤمية بشأن قدرة إسرائيل على التعافي بسرعة من الأزمة الاقتصادية الناتجة عن عدوانها على قطاع غزة. وقالت صحيفة/يسرائيل هيوم/ على موقعها الإلكتروني: إن صدور هذه المراجعة يأتي بعد  خفض التصنيف  الائتماني لإسرائيل قبل شهر، وبعد يوم من قرار المحكمة الجنائية
"حماس": مجزرة الاحتلال في جنين لن تثني عزم شعبنا..والمقاومة متصاعدة رغم التضحيات
مايو 21, 2024
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن مجزرة الاحتلال في جنين "لن تثني عزم شعبنا، وأن مقاومتنا بالضفة ماضية ومتصاعدة مهما بلغت التضحيات". وأكدت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "مجزرة الاحتلال في مخيم جنين صباح اليوم، واستشهاد 7 مواطنين وإصابة عدد آخر بجراح بعضها خطيرة، هي محاولات يائسة من الاحتلال لثني
إذاعة جيش الاحتلال: سوليفان قدم خلال زيارته لإسرائيل صفقة لوقف إطلاق النار بغزة
مايو 21, 2024
كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قدم خلال زيارته لإسرائيل صفقة لوقف إطلاق النار بغزة. وأشارت إلى أن الصفقة تنص على تطبيع العلاقات بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والمملكة العربية السعودية، وتوفير غطاء أمني أميريكي ودعما لتحالف يضم دول المنطقة بمواجهة إيران. كما تضمنت الصفقة -وفقا لإذاعة جيش