حكومة الاحتلال تصادق على تحويل أموال السلطة الفلسطينية المخصصة لغزة إلى النرويج

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن مجلس الوزراء السياسي والأمني الإسرائيلي (كابنيت)، وافق صباح اليوم الأحد، على الخطوط العريضة، لتحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية على أن يتم إيداع الأموال الخاصة بغزة لدى النرويج حتى نهاية العدوان على غزة.

وأموال المقاصة هي مستردات ضرائب حركة البضائع التي تحولها دولة الاحتلال كل شهر إلى السلطة الفلسطينية، وتشكل 65% من ميزانيتها السنوية. وتتراوح المبالغ ما بين 750 إلى 800 مليون شيكل (الدولار = 3.7 شيكل)، منها حوالي 120 مليون شيكل مخصصة لقطاع غزة.

وذكر موقع /واي نت/ العبري، أن الوزير المتطرف ايتمار بن غفير، هو الوحيد الذي عارض القرار .

ووفقا للخطوط العريضة، "سيتم الحفاظ على المبدأ الذي بموجبه لن يتم تحويل الأموال بأي شكل من الأشكال إلى غزة، ولكن سيتم إيداعها كأمانة لدى طرف ثالث - على الأرجح النرويج".

وتم التوصل إلى الاتفاق في اليوم الأخير بعد مفاوضات ومحادثات مكثفة بين رئيس الوزراء نتنياهو والوزير رون ديرمر وكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية بقيادة السفير جاك لوي ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

وأصر سموتريتش على الحفاظ على مبدأ أن الأموال التي تبلغ 275 مليون شيكل شهريا لن تصل إلى قطاع غزة بأي شكل من الأشكال، بما في ذلك موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من مطالبة الإدارة الأمريكية ووزير الجيش غالانت ورئيس "الشاباك" رونين بار بالسماح بتحويل الأموال، على أساس أنها ضرورية لبقاء السلطة الفلسطينية، إلا أن سموتريتش أصر على أن حماس هي الجهة المسؤولة عن قطاع عزة . وهي التي  يسيطر فعليا على جهاز السلطة في غزة، وبالتالي فإن تحويل الأموال سيخرب جهود الحرب وسيساعد حماس، وقد تم قبول موقفه.

ووفقا لهذا المبدأ، "فقد ثبت في الاتفاقية، أن الأموال المخصصة لغزة سيحتفظ بها طرف ثالث ولن يتم تحويلها بأي شكل من الأشكال إلى الفلسطينيين، كما ثبت أن الطرف الثالث لن يحول مبالغ مماثلة من هذه الأموال للفلسطينيين والذي لا تسمح إسرائيل بتحويله".

وقد تم التوضيح للوزراء أن "هذا طلب أمريكي يهدف إلى حل القضية والسماح للسلطة الفلسطينية بأخذ بقية الأموال".

ووقع "الطرفان على آلية إضافية تنص على أنه إذا تم خرق الاتفاق وقام الطرف الثالث بتحويل موازنة أخرى إلى السلطة الفلسطينية أو غزة، فإنه يحق لوزير المالية الإسرائيلي وقف كافة تحويلات الأموال إلى السلطة الفلسطينية".

واشار الموقع إلى  أنه "لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت النرويج أو السلطة الفلسطينية نفسها ستوافق على التسوية، وبالتالي فمن المحتمل أنها لن تؤتي ثمارها في النهاية".

ووصف مسؤول سياسي إسرائيلي هذا الاستنتاج،  بأنه "حدث سياسي ضخم"، حيث يتبنى الأمريكيون والنرويجيون فعليًا الموقف القائل بأنه من المستحيل تحويل الأموال إلى غزة لأن "المال لغزة هو مال لحماس". ومن الواضح أن تبني هذا الموقف له تأثيره أيضاً على "اليوم التالي" في قطاع غزة.

ولم تتمكن السلطة خلال الشهرين الأخيرين من دفع رواتب موظفي القطاع العام إلا جزئيا، وبالاقتراض من المصارف المحلية.

وللشهر الرابع على التوالي، يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود. ما أدى إلى استشهاد 24 ألفا و 927 شهيدا و 62 ألفا و 388 مصابا، وتسببت بنزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الصحة العالمية": الهجوم على رفح قد يؤدي إلى حمام دم
مايو 3, 2024
قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، إن "هجوما عسكريا إسرائيليا على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، قد يؤدي إلى حمام دم"، داعيا إلى وقف إطلاق النار. وأضاف غيبرييسوس، في تغريدة له عبر منصة "إكس"، أن "منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة،
الجبهة الشعبية: مطالب المقاومة وقف العدوان وانسحاب الاحتلال من القطاع
مايو 3, 2024
جددت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الجمعة، تأكيدها أن "مطالب المقاومة واضحة وهي وقف العدوان بشكل كامل (وقف إطلاق نار دائم)، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإجراء صفقة تبادل حقيقية، وعودة جميع النازحين إلى بيوتهم التي هجروا منها". وقالت الجبهة الشعبية في بيان، إن "هناك تنسيقا كاملا ومستمرا وعلى الدوام، بين فصائل المقاومة كافة، وهناك
فصائل المقاومة الفلسطينية: الشعب اليمني يعبر عن أصالته وشجاعته
مايو 3, 2024
قالت فصائل المقاومة الفلسطينية، الجمعة، إنه تشيد "بالشعب اليمني الشقيق ومواقف قيادة حركة أنصار الله والقوات المسلحة اليمنية تجاه القضية الفلسطينية". وأضافت فصائل المقاومة في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، إنها "تابعت باعتزاز وفخر المسيرات الشعبية الكبرى التي خرج فيها الشعب اليمني ليعبر عن أصالته وشجاعته، وليؤكد باسم كل العرب والمسلمين أن قضية فلسطين هي
الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية
مايو 3, 2024
أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عائلة "قراعين" المقدسية، على هدم 3 محلات تجارية تملكها في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس. وقال ياسين قراعين، إن سلطات الاحتلال "أجبرت العائلة على هدم 3 محلات تجارية بقرار من بلدية الاحتلال في القدس، بحجة عدم الترخيص". وأضاف أن "المحلات مقامة منذ أكثر من 30 عاما،
الاتحاد الأوروبي يدين هجوم مستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزة
مايو 3, 2024
أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة، الهجوم الذي شنه مستوطنون قبل يومين، على قافلتي مساعدات أردنية، تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية عبر معبر بيت حانون. وقال بوريل، إنه "من المؤسف أن الناس الذين لا يفتقرون إلى
غوتيريش: أشعر بالصدمة والفزع من عدد الصحفيين "القتلى" في غزة
مايو 3, 2024
كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن صدمته بسبب استشهاد عدد كبير من الصحفيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال غوتيريش في بيان صحفي، إنه "بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من أيار/مايو من كل عام، في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون