مراقبون: نتنياهو عبء ثقيل على بايدن الذي يحاول النزول عن الشجرة

بعد 118 يوما من العدوان الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، لم يتمكن الاحتلال من تحقيق أي من أهدافه التي أعلنها، في إخفاق جديد للمنظومة العسكرية والأمنية الإسرائيلية رغم الدعم اللامحدود من قبل الإدارة الأمريكية.

ذلك الإخفاق، جعل الإدارة الأميركية تدرك أن "هزيمة حماس" بعيدة، وعليها أن تتبع مقاربة أخرى أمام الإخفاق الإسرائيلي المستمر.

ويرى المحلل السياسي والمختص في الشأن الأمريكي توفيق طعمة، أن "الإدارة الأمريكية بدأت تفكر جديا بالهدن خاصة مع تراجع شعبية بايدن وتعرضه لانتقادات شعبية ورسمية داخل الولايات المتحدة الأمريكية بسبب دعمه للعدوان الإسرائيلي على غزة".

وأضاف طعمة، أنه "باتت فرص نجاح بايدن في الانتخابات القادمة ضئيلة جدا لذلك هو يريد إنهاء الحرب حتى يركز على موضوع الانتخابات".

وعن عودة الحديث عن "حل الدولتين"، حذر طعمة من أن "الولايات المتحدة تلجأ إلى هذا الخطاب دائما عندما تكون في أزمة"، مؤكدا أن "طرح مسألة حل الدولتين وهم تتبعه الولايات المتحدة في أزماتها".

وتابع: "ستسعى الإدارة الأمريكية إلى فرض هدن على مراحل يتم من خلالها إطلاق سراح الأسرى والرهائن وإدخال المساعدات، وكل ذلك خطوات تدريجية للنزول عن الشجرة وحفظ ماء الوجه".

وأشار إلى أن "إسرائيل هُزمت، وأن قتل البشر وهدم الحجر لا يعتبر نصرا ما دامت المقاومة ثابتة وحاضنتها متمسكة بها".

ولفت طعمة إلى المخاوف الأمريكية من "توسع دائرة المواجهة خاصة بعد استهداف القاعدة الأمريكية في الأردن، وقبلها التهديدات التي طالت طريق السفن التجارية في البحر الأحمر".

ويرى أسامة أبو ارشيد، المدير التنفيذي لمنظمة "أمريكيون من أجل العدالة في فلسطين"، أن "الرؤية الأمريكية للحل تتكون من ثلاث مراحل أولها وقف مؤقت لإطلاق النار تمتد من شهر إلى 6 أشهر يتم خلالها إطلاق سراح الأسرى والرهائن وإدخال المساعدات على مراحل".

وتأتي المرحلة الثانية وهي وقف دائم لإطلاق النار والتوازي هناك مرحلة البحث في اليوم التالي، وهو ما يتطلب توافقا على مستقبل قطاع غزة مع تقويض قدرات "حماس" السياسية. وهو ما ناقشه اجتماع الرياض قبل أسبوع.

ويرى أبو ارشيد، أن "الرؤية الأمريكية تواجه تعنتا من قبل نتنياهو الذي يصر على حكم غزة عسكريا لفترة قبل توكيل جهة فلسطينية مهام إدارة القطاع، والعقبة الثانية هي المقاومة الفلسطينية التي ليست في وارد التنازل كونها لم تهزم في المعركة".

وأكد أن "الرهان الأمريكي على الاحتلال الإسرائيلي وأنه لم يعد بحاجة للدعم الأمريكي، سقط في السابع من أكتوبر الذي أثبت هشاشة الكيان الذي ثبت أنه غير قادر على البقاء دون الدعم الأمريكي".

وأشار إلى أن "البعد الانتخابي بدأ يلقي بظلاله الثقيلة على بايدن مع بدء الانتخابات العامة قبل أوانها، والتي حسم فيها ترامب الانتخابات التمهيدية لصالخه".

كما أكد أبو ارشيد، أن "نتنياهو بات يشكل عبئا على الرئيس الأمريكي جو بايدن، من خلال ما تسرب من غضب وامتعاض بايدن وإدارته من تصرفات نتنياهو الذي يضع مصالحه الانتخابية فوق مصالح "إسرائيل" الاستراتيجية بل وفوق مصالح الولايات المتحدة الاستراتيجية، رغم كل الدعم الذي قدمه بايدن لنتنياهو بعد السابع من أكتوبر، والدعم الذي كان بايدن يظن أنه سيشكل رأس مال سياسي في الانتخابات القادمة".

ونوه بأن "بلينكن في زيارته الأخيرة للكيان لم يلتقي فقط مع نتياهو وحكومة الحرب وإنما التقى مع زعماء المعارضة كيائير لابيد، والتقى مع منافسين لنتنياهو في الحكومة كغلانت وبيلي غانس، وهي رسائل مقصودة تعطي إشارة أن الولايات المتحدة تتطلع لمرحلة ما بعد نتنياهو".

ورغم تداول أنباء عن توصل لاتفاق محتمل، قال القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان في تصريح صحفي، إن الحركة "لا تزال البدايات (بشأن التوصل لاتفاق)، ولا يمكن الحديث عن اتفاق، مشيرا إلى أن "الاحتلال عطل كل المحاولات السابقة".

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 27 ألفا و19 شهيدا، وإصابة 66 ألفا و139 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
شيخ الأزهر: المجتمع الدولي يمد يده بالمساعدات لغزة والأخرى ممدودة بالسلاح للاحتلال
مايو 19, 2024
قال شيخ الأزهر (هيئة علمية إسلامية)، أحمد الطيب، الأحد، إن "العالم أصابه ما يمكن تسميته بظاهرة (الانفصام العالمي)". وأضاف شيخ الأزهر، أن "هذه الظاهرة برزت بشكل واضح بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فنرى بعض الدول تعلن عن مد إحدى يديها بالمساعدات الإنسانية إلى غزة، ويدها الأخرى ممدودة بالسلاح والعدة والعتاد للكيان الصهيوني ليستمر في
"الصحة العالمية": إمدادات الأدوية والوقود إلى غزة منخفضة للغاية
مايو 19, 2024
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأحد، إنه "مع استمرار إغلاق معبر رفح (جنوب غزة) منذ 6 أيار/مايو الجاري، أصبحت إمدادات الأدوية الأساسية والوقود منخفضة للغاية في القطاع، والحركة محدودة بسبب القيود الأمنية". وأضاف غيبريسوس، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس"، أن "أوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة، والقصف المكثف، وعدم مرور المساعدات
"المعابر والحدود" في غزة تحذر من تداعيات استمرار إغلاق معبر رفح
مايو 19, 2024
حذّرت هيئة المعابر والحدود بغزة من "تداعيات استمرار إغلاق معبر رفح البري لليوم 13 على التوالي بعد سيطرة الاحتلال عليه". وقالت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، إن "إغلاق المعبر فاقم سوء الأوضاع الإنسانية الكارثية بغزة نتيجة منع دخول المساعدات وتوقف سفر الجرحى". وأضافت "لا يزال أكثر من 11 ألف جريح على قوائم انتظار
وزير الخارجية الأردني: هناك محاولة لاغتيال "أونروا" سياسيا
مايو 19, 2024
قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا" تقوم بواجبها في قطاع غزة رغم ظروف الحرب على القطاع. وأكد الوزير الأردنية، خلال مؤتمر صحفي، في العاصمة عمّان اليوم الأحد، مع المفوض العام لـ "أونروا" فيليب لازاريني، أن بلاده مستمرة بالوقوف إلى جانب الأونروا "التي لا بديل عنها".
الهلال الأحمر الفلسطيني: طواقمنا استلمت جثمان شهيد من حاجز "الكونتينر"
مايو 19, 2024
أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أنها استلمت اليوم الأحد، جثمان شهيد فلسطيني من قوات الاحتلال من حاجز الكونتينر قرب مدينة القدس. وقالت "الهلال الأحمر" أن طواقمها استلمت جثمان الشهيد الفلسطيني رامي محمد موسى حيان (44 عاماً)، من قرية "بيت فجار" بمنطقة بيت لحم، ويجري نقله لمستشفى الحسين في بيت جالا. وكان الشهيد حيان ارتقى ظهر
جيش الاحتلال يعترف بإصابة 44 جنديا وضابطا بنيران المقاومة بغزة
مايو 19, 2024
اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة (44) جنديا وضابطا بنيران المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. وقال الجيش في تصريح إعلامي، اليوم الأحد، إن الجنود أصيبوا في معارك بأرجاء قطاع غزة نهاية الأسبوع الماضي بينهم 8 جراحهم خطيرة. وكان القائد السابق لفرقة غزة في جيش الاحتلال، الجنرال غادي شماني، قد قال اليوم إنّ "الجيش الإسرائيلي يتخبط في