محللون: تصريحات شكري تكشف حقيقة "الموقف المصري" من "المقاومة الفلسطينية"

أكد محللون سياسيون حاورتهم "قدس برس"، اليوم الأحد، أن تصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مشاركته في مؤتمر "ميونخ للأمن"، التي قال فيها إن "حركة حماس خارج الإجماع الفلسطيني، ويجب محاسبة من عمل على تعزيز قوتها في غزة"، تكشف "حقيقة الموقف المصري الرسمي من حركات المقاومة الفلسطينية بشكل عام وحركة (حماس) بشكل خاص".

وأضافوا أن هذه التصريحات تعد "دليلا دامغا أن مصر لم تكن يوما وسيطا نزيها في الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية عموما، وملف الوساطة بين حماس والاحتلال الإسرائيلي على وجه التحديد".

حيث قال الكاتب والمحلل السياسي سليمان بشارات، إن "هناك إشكالية مركبة في تصريحات شكري، فالتوصيف الذي أطلقه على حماس لم يكن موفقا بالزمان والمكان، وخاصة أنه كان يتحدث أمام حشد كبير من ممثلي السياسات الخارجية لدولهم في المؤتمر الأمني، وقد يكون مقصودا ويعبر عن حقيقة الموقف المصري الذي تؤمن به القيادة السياسية والعسكرية المصرية".

وأكّد أن "كلام شكري يطرح سؤالا جديا عن الموقف الأساسي الذي تقوم عليه السياسة الخارجية لبلده وعلاقاتها مع حركة حماس، خاصة كون مصر أحد وسيطين (إضافة لقطر) تعقدان اللقاءات التشاورية مع قيادة المكتب السياسي لحماس، فهل نطق الرجل بحقيقة هذا الموقف؟ أم أن هناك فصل بين الموقف العام للنظام المصري من الحركة وبين تعاطيها مع الملفات المتشعبة مثل الهدنة والمفاوضات الجارية مع الاحتلال؟".

وأشار إلى أن "الخطير في موقف وزير خارجية مصر أنه يطرح بشكل جدي تساؤلات عما يشاع دوما من أن مصر تمارس فعلا موقفا ضاغطا على حماس والمقاومة لخفض سقف مطالبها خلال عملية التفاوض من خلال الوسطاء مع الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما يتناغم مع الموقف الإسرائيلي". 

وشدد على أن "مصر مطالبة بتقديم توضيحا لما ورد على لسان وزير خارجيتها والتأكيد على نزاهة دورها، وهل تتبنى الموقف الإسرائيلي؟".

ونوّه إلى أن "الأمر يتعدى ذلك للحديث عن رفح وإمكانية تطبيق الاحتلال للتهجير"، وهنا أيضا نسأل أنفسنا "هل هناك تراجع مصري رسمي من هذا الملف؟"، لا سيما أن "مصر أكدت في أكثر من موقف ومن أعلى المستويات رفضها التهجير، فهل هذه رسائل غير مباشرة أنها يمكن أن تقبل بالتهجير ولو كان جزئيا؟".

من جهته، أوضح الكاتب والمحلل السياسي نعمان عابد، أن "حركة حماس جزء أصيل من الشعب الفلسطيني ومن مكوناته السياسية ولا يمكن شطبها من الخارطة السياسية الفلسطينية، وغير مطلوب منها كفصيل الاعتراف بدولة الاحتلال، ولكن المطلوب منها الدخول والانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي معترف فيه للشعب الفلسطيني حتى يتم طي صفحة الانقسام الفلسطيني".

وأضاف "هناك فهمّ خاطئ لهذه التصريحات وبالتالي يفضل أن يتم توضيح هذه التصريحات من الخارجية المصرية حتى لا ندخل في جدل في تفسيرات هذه التصريحات لما تمثله مصر من ثقل اساسي في القضية الفلسطينية وتحديدا في ملف المصالحة".

وأمس الجمعة، انطلقت أعمال الدورة الـ 60 لمؤتمر "ميونخ للأمن" بمشاركة رؤساء دول وحكومات ووزراء وكبار المسؤولين في عدد كبير من الدول، فضلا عن عدد من رؤساء المنظمات الدولية وقادة فكر.

وتتزامن تصريحات الوزير المصري مع مواصلة جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 28 ألفا و985 شهيدا، وإصابة 68 ألفا و883 آخرين، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عشرات الشهداء والجرحى في ليلة دامية بقطاع غزة
مايو 11, 2024
صعدت قوات الاحتلال الليلة الماضية من غاراتها الجوية والمدفعية على مناطق متفرقة من قطاع غزة، موقعة عشرات الشهداء والجرحى ومدمرة عدد كبير من المنازل والعمارات السكنية. وقال مراسل "قدس برس" في غزة إن الغارات تركزت على رفح وحي الصبرة بغزة ووسط وشمال القطاع. واضاف أنه سجل ارتقاء عشرة شهداء من بينهم أطفال وعدد من الإصابات
الاحتلال يعترف بمقتل 4 من لواء "نحال" في غزة
مايو 10, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مقتل أربعة جنود من لواء "نحال"، خلال المعارك الضارية مع المقاومة الفلسطينية في شمال وجنوب قطاع غزة. ولم يعلن الاحتلال مكان سقوط القتلى، لكن مواقع عبرية، قالت إن "الحدث وقع في حي الزيتون جنوب غزة، حيث تتوغل قوات الاحتلال هناك منذ يومين". ولفتت تقارير عبرية إلى أن 12 جنديا
"حماس": "القرار الأممي" التفاف دولي حول شعبنا في مواجهة أمريكا الداعمة لحرب الإبادة
مايو 10, 2024
رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الجمعة، بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعم طلب فلسطين الحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة. وقالت الحركة في بيان عبر منصة /تلغرام/: "نعدّ هذا القرار إقرارًا بضرورة نيل شعبنا الفلسطيني حقوقه المشروعة، وتأكيدًا على الالتفاف الدولي حول شعبنا، في مواجهة الإرادة الأمريكية الداعمة لحرب الإبادة التي تُشن ضده".
مندوب الاحتلال الإسرائيلي يمزق ميثاق الأمم المتحدة بعد قرار لصالح فلسطين
مايو 10, 2024
مزّق مندوب دولة الاحتلال الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، ميثاق الأمم المتحدة، وذلك بعد تصويت الجمعية العامة، اليوم الجمعة، على توصية لمجلس الأمن بإعادة النظر فى عضوية الفلسطينيين بشكل إيجابى. وفي كلمته، وجّه مندوب الاحتلال الإسرائيلي، جُملة من الاتهامات لكافة أنصار القضية الفلسطينية، فيما زعم أن التصويت لصالح قيام دولة فلسطين يعني "العودة للنازية"،
الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة: إجماع دولي على حق فلسطين بالعضوية الكاملة
مايو 10, 2024
رحّب الأردن، اليوم الجمعة، بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعو إلى إعادة تقييم طلب فلسطين للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويمنح حقوقا إضافية لها. جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأردنية، أكد على أن "اعتماد القرار بأغلبية 143 صوتا يعكس إجماعا دوليا حول حق دولة فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وحق الشعب
"حزب الله" يعلن قصف قاعدة لجيش الاحتلال "مرتين متتاليتين"
مايو 10, 2024
أعلن "حزب الله" اللبناني، تنفيذ قصفين صاروخيين متتاليين، اليوم الجمعة، على قاعدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي قرب حدود لبنان الجنوبية. وقال الحزب، في بيان عبر حسابه على منصة /تلغرام/، إنه "استهدف عند الساعة 3:00 من بعد الظهر (12:00 ت.غ) قاعدة ‏خربة ماعر، ومرابض مدفعيتها بصلية من صواريخ الكاتيوشا". وألحق الحزب ذلك ببيان ثاني عبر المنصة ذاتها