النداء الأخير.. القصة الكاملة لمجاعة شمال غزة

قالت رئيسة الشبكة العربية للسيادة على الغذاء، رزان زعيتر، الاثنين، إن "وضع الغذاء والتغذية في شمال غزة كارثي، ولم يحصل له مثيل في العالم".

وأضافت زعيتر لـ"قدس برس"، أنه "في آخر تقرير لفحص المجاعة لمراحل الأمن الغذائي لتعزيز الأمن الغذائي في العالم قسمت الجوع والمجاعة لخمس درجات، تبدأ بالحد المجهد، وصولاً إلى حد الأزمة، فالطوارئ، والخامسة المجاعة، وتم تصنيف المجاعة في قطاع غزة حتى تاريخ 7 شباط/فبراير من الشهر الجاري، في المرحلة الثالثة، وهي أعلى نسبة من الأشخاص التي تواجه المجاعة في أي منطقة في العالم".

وأوضحت أن "هناك أكثر من خمسين بالمئة من السكان صنفوا في حالة الطوارئ، فيما يواجه أهل شمال غزة المرحلة الخامسة أي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة المجاعة الكاملة التي تؤدي للموت، وهذا الأمر يمثل جريمة يعاقب عليها القانون".

ولفتت زعيتر إلى أن "64% يألكون وجبة واحدة في اليوم، و90% من الأطفال في غزة تحت سنتين لديهم فقر غذائي حاد، والحوامل والمرضعات يعانون من فقر غذائي أيضا".

وقال الصحفي في شمال قطاع غزة، عماد زقوت من جهته، إن "أغلب الناس في شمال قطاع غزة باعوا كل ما لديهم لشراء الطعام والمواد التموينية، ومستلزمات الحياة الأساسية".

وأضاف زقوت لـ"قدس برس"، أن "المعيشة في شمال غزة أصبحت صعبة للغاية، ولا يوجد مواد تموينية بسبب استمرار الحصار، ومنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة".

وأوضح أن "الناس بحثت عن كل ما يمكن أن يكون بديلًا عن الطحين سواء الأعلاف أو الذرة أو الشعير واستهلكتها، مستدركا: "نتحدث عن يوم أو يومين وينتهى كل هذا وندخل رسميًا في المرحلة الأخطر من المجاعة".

وشدد زقوت على أن "عشرات الآلاف من المواطنين يبيتون دون طعام وهم يتضورون جوعا، ويصبحون على جوع، وتبدأ دورة الحياة بالبحث عن الطعام والبحث عن أي شيء يسد جوعهم.

وطالب زقوت العالم العربي والإسلامي وأحرار العالم لنجدة غزة قائلا: "شمال غزة يحتاج للمساندة والمؤازرة والبحث عن كل السبل لإدخال المساعدات الإنسانية، خاصة أن 80% من منازل المواطنين قصفت ودمرت وهدمت بفعل الآلة العسكرية الإسرائيلية، وفقدت الناس كل ما تملك من مال وأثاث وغيره، وهناك قصص إنسانية مخيفة ومحزنة يقشعر لها الأبدان.

ويخيّم شبح المجاعة على مختلف أنحاء قطاع غزة، حيث يعاني نحو 2.2 مليون شخص من نقص حاد في الغذاء والدواء وحتى في أماكن الإيواء، وفي شمال القطاع تتزايد مظاهر نقص الغذاء الحاد في المناطق المحاصرة من قبل قوات الاحتلال.

ويخضع إدخال المساعدات إلى غزة لموافقة إسرائيل، ويصل الدعم الإنساني الشحيح إلى القطاع بشكل أساسي عبر معبر رفح مع مصر، لكن نقله إلى الشمال دونه مخاطر بسبب الدمار والقتال.

وأعلنت أربع منظمات دولية، هي: الصحة العالمية وأوكسفام ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» والغذاء العالمي، أن غزة تحولت لساحة موت وجوع إلى جانب تفشي الأمراض، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 29 ألفا و782 شهيدا، وإصابة 70 ألفا و43 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
صحيفة أمريكية نقلا عن مسؤول أمريكي: إسرائيل دمرت خانيونس دون تحقيق هدفها
أبريل 27, 2024
أكدت صحيفة أمريكية نقلا عن مسؤول أميركي بارز أن "إسرائيل دمرت خان يونس بحثا عن قادة حماس ولم تجدهم". وقالت صحيفة /نيويورك تايمز/ عن المسؤول الأميركي قائلا: "نقول لإسرائيل إن هناك طريقة أكثر دقة لملاحقة قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) غير تدمير رفح جزءا بعد الآخر". وأشار إلى أن "إسرائيل دمرت مدينة غزة وقتلت الكثير
الخارجية التركية: استهداف أردوغان من قبل كاتس ينم عن الحالة النفسية لحكومة إسرائيل
أبريل 27, 2024
قالت وزارة الخارجية التركية إن استهداف الرئيس رجب طيب أردوغان في منشور لوزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، ينم عن الحالة النفسية التي وصلت إليها الحكومة الإسرائيلية. وعلى حسابها بمنصة "إكس"، وصفت وزارة الخارجية التركية منشور كاتس عبر حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، بأنه تصريح "مستهتر ومتدنٍ في المستوى". وذكر بيان الخارجية التركية: "استهداف الرئيس أردوغان إثر
الصحة بغزة: (32) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,388) شهيدا
أبريل 27, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب أربع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (32) شهيدا و (69) إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫388) شهيدا و (77٫437) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي". وأشارت
انتفاضة الطلبة في الجامعات الأمريكية دعما لغزة تمتد لجامعات أوروبا
أبريل 27, 2024
تتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية تضامنا مع غزة ورفضا للدعم الأمريكي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بالتزامن مع امتداد الاحتجاجات الطلابية لجامعات في دول أوروبية. واستمر تنظيم الاحتجاجات في عدد من الجامعات الأمريكية المرموقة عالميا، مثل، "هارفرد، وكولومبيا، برنستون"، فيما هددت السلطات الأميركية بإرسال قوات أمنية، لتفريقها. وكان مجلس جامعة "كولومبيا" الأميركية قد صوت
مجلس جامعة كولومبيا الأمريكية يوعز بفتح تحقيق بقمع التظاهرات المؤيدة لغزة
أبريل 27, 2024
أوعز مجلس جامعة كولومبيا في نيويورك، بإجراء تحقيق بشأن تصرف إدارة الجامعة فيما يخص التعامل مع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين. ويوجه المجلس أصابع الاتهام الى الادارة ورئيسة الجامعة "نعمت شفيق"، بانتهاك البروتوكولات المعمول بها وحقوق الطلاب والمحاضرين، وتقويض الحرية الأكاديمية من خلال الاستعانة بقوة شرطية لفض خيمة الاعتصام في الحرم الجامعي. كما اتهمت ادارة كولومبيا باستخدام
الحوثيون: استهدفنا سفينة بريطانية في البحر الأحمر وأصبناها إصابة مباشرة
أبريل 27, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) أنها استهدفت سفينة نفط بريطانية بعدة صواريخ وإصابتها بشكل مباشر، كما نجحت قوات الدفاع الجوي التابعة للجماعة من إسقاط مسيرة أمريكية متطورة. وقالت الجماعة في بيان لها، تلقته "قدس برس" اليوم السبت: "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا، استهدفت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية