دول لاتينية تعلق شراء أسلحتها من "إسرائيل".. وأخرى تدعو لمحاسبتها

وصف الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، ما ارتكبه الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين العزّل، في شارع الرشيد بمدينة غزة، أثناء انتظارهم الشاحنات المحملة بالمساعدات الإغاثية، فجر اليوم بأنه "إبادة جماعية" ويذكّر بـ"الهولوكوست".

وأضاف بيترو، في تصريحات اليوم الخميس، على حسابه بمنصة "إكس" رصدتها "قدس برس"، أنه "بينما كانوا يطلبون الطعام، تم قتل أكثر من 100 فلسطيني على يد نتنياهو". مشدداً أن " هذا الفعل يُسمى إبادة جماعية ويذكّر بالهولوكوست، حتى وإن لم يعجب القوى العالمية الاعتراف به".

وأكد بيترو، أن على "العالم إيقاف نتنياهو والاعتراف بالإبادة الجماعية". معلناً أن " كولومبيا قررت تعليق جميع مشترياتها من أسلحة (إسرائيل)."

في السياق ذاته، قال الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، إن "كوبا ستكون جزءاً من التحرك العالمي في 2 آذار/مارس، لدعم فلسطين". مرفقاً صورة الدعوة للتضامن مع قطاع غزة.

وأكد كانيل، في تغريدة على حسابه في منصة (إكس)، رصدتها "قدس برس"، أن " الكوبيين سيخرجوا إلى الشوارع في جميع المقاطعات بما فيهم العاصمة هافانا، تضامناً مع الشعب الفلسطيني الشقيق".

وأدان كانيل، ما وصفه بــ"الهولوكوست الذي تحاول (إسرائيل) تسببه في رفح"، مؤكداً أن "جميعناً نتضامن من أجل غزة ". رافعاً شعار "فلسطين حرة".

أما الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، فأعرب عن تضامنه مع عائلة الجندي الأمريكي آرون بوشنل، الذي توفي يوم الاثنين في المستشفى بعد ساعات من إضرام النار في نفسه أمام سفارة الاحتلال الإسرائيلي في واشنطن يوم الأحد، احتجاجاً على عدوانه المستمر على قطاع غزة.

وقال مادورو في تصريحات تلفزيونية، إنه "بالنيابة عن كل شعب فنزويلا، أنقل تعازينا إلى عائلة هذا الجندي الأمريكي الشاب، وإلى الجيش الأمريكي، وإلى الشعب الأمريكي، وأن أدعو ضمير العالم أجمع أن يوقفوا هذه الإبادة الجماعية في غزة".

وتساءل مادورو "لا يمكن أن نذهب إلى أبعد من ذلك حتى نجعل شخصا يضحي بنفسه، جنديا أو شابا، للتنديد بشيء مروع مثل الإبادة الجماعية بغزة. إنه أمر مؤثر ومؤلم حقا". معربا عن أمله في أن "تتحرك حقاً محكمة العدل الدولية من أجل "وقف الإبادة الجماعية".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 30 ألفا و35 شهيدا، وإصابة 70 ألفا و457 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
البحرين…مسيرة جماهيرية دعما لغزة تحت شعار "عيدنا التحرير"
أبريل 13, 2024
نظمت جمعية "مناصرة فلسطين" والجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني مسيرة جماهيرية حاشدة تحت شعار " عيدنا التحرير "، دعما لغزة في مواجهة عدوان الاحتلال. وأشار المنظمون للمسيرة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، إلى أنه شارك فيها جمع غفير من أبناء البحرين والمقيمين، وقد "عبر المشاركون عن استنكارهم ورفضهم للعدوان الصهيوني
مقتل 3 فلسطينيين في جريمتي قتل منفصلتين بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48
أبريل 13, 2024
قتل ثلاثة شبان فلسطينيين بينهم اثنان من بلدة "عسفيا" وآخر من "كفر ياسيف" في الداخل الفلسطيني المحتل، في جريمتي إطلاق نار منفصلتين ارتكبتا بفارق زمني وجيز في ساعة متأخرة من ليل الجمعة - السبت. وأفادت مصادر محلية أنه في بلدة عسفيا في جبل الكرمل، قتل الشابان تامر عطشة، وخليل كيوف، جراء تعرضهما لجريمة إطلاق نار
الشرطة الألمانية تقتحم مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" وتقطع التيار الكهربائي
أبريل 13, 2024
اقتحمت الشرطة الألمانية أمس الجمعة مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" الذي نظمته في برلين جماعات مؤيدة لحقوق الفلسطينيين وأوقفت بثه المباشر ثم قطعت الكهرباء عن المكان. وذكر حساب المؤتمر في تغريدة على منصة "إكس": "يوم حزين للديمقراطية"، حيث أقامت الشرطة حواجز حول مكان انعقاد المؤتمر في حي "تمبلهوف" في العاصمة الألمانية برلين، ومنعت الناس من الدخول،
صحيفة أمريكية: إسرائيل تواجه خسارة الحرب لعدم وجود خطة لما بعدها
أبريل 13, 2024
قالت صحيفة أمريكية إن دولة الاحتلال "تواجه حاليا احتمال خسارة هذه الحرب مع فقدان القتال زخمه، وعدم وجود خطة متماسكة لما بعد الحرب". وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في تقرير لها "أن اجتياح قطاع غزة أصبح متعثرا مع عودة معظم الجنود الإسرائيليين إلى ديارهم، وكذلك رجوع "حماس" إلى المناطق التي أعلن الجيش الإسرائيلي تطهيرها
قوات الاحتلال تعتقل 20 عاملا من غزة في بلدة "إذنا" غرب الخليل
أبريل 13, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نحو عشرين عاملا من قطاع غزة، خلال اقتحامها لمكان إقامتهم في بلدة "إذنا" غرب الخليل جنوبي الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية فلسطينية، بأن قوة من جيش الإحتلال، داهمت قاعة في البلدة، واعتقلت نحو 20 عاملا من عمال غزة الذين لم يتمكنوا من العودة الى منازلهم بعد الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر العام
ثاني سفينة إغاثة كويتية تبحر دعما لغزة
أبريل 12, 2024
أبحرت، اليوم الجمعة، سفينة محملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية الكويتية من ميناء مرسين التركي باتجاه ميناء العريش المصري، تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري. وقال نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة عمر الثويني، إن السفينة أبحرت وعلى متنها حوالي 980 طن من مختلف المواد الإغاثية الرئيسية والضرورية وفي مقدمتها الغذاء والإيواء. وأضاف الثويني