الكويت.. استنكار شعبي لمنع وقفة تضامنية مع غزة

استنكر نشطاء وقوى سياسية في الكويت، قيام وزارة داخلية بلادهم بإغلاق الطرق المؤدية إلى "ساحة الإرادة"، اليوم السبت، بعد دعوات شعبية للتجمع نصرة لغزة.

وتصدرت وسوم "ساحة الإرادة"، "وزير الداخلية"، و"القضية الفلسطينية"، منصة التواصل الإجتماعي "إكس" في الكويت، بعد قرار وزارة الداخلية بمنع إقامة التجمع التضامني مع غزة.

وقال رئيس فريق "كويتيون دعماً لفلسطين" (فريق تطوعي) عبدالله الموسوي، إنني "كنت في طريقي للمشاركة في وقفة ساحة الإرادة التضامنية مع فلسطين كحالنا طوال سنوات طويلة بما فيه زمن جائحة كورونا".

وأضاف الموسوي لـ"قدس برس"، أنني "فوجئت بإغلاق كل الطرق لمنع وقفة سلمية مدتها ساعة، وكنت سأتحدث في كلمتي عن الموقف الرسمي والشعبي الكويتي الداعم لفلسطين، ماذا عساي أن أقول بعد ما حدث؟".

وتابع الموسوي، أن "لقب بلد الإنسانية والداعم العربي الأبرز للقضية المركزية على المحك شعبياً ورسمياً ولا بد من موقف للقوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني".

وأضاف أن "الحدث قد يبدو بسيطاً ولكنه قد يؤسس لأمور أكبر ومنها التطبيع، وعلى مجلس الأمة القادم عدم تمييع إقرار قانون تجريم التطبيع مع العدو".

وقال الناشط محمد المطر، في حسابه على منصة "إكس"، إن "الكويت مع فلسطين وغزة الحرة الصامدة قلبًا وقالبًا"، معتبراً أن "منع التجمع الشعبي السلمي اليوم تراجع خطير، عن النصرة الشرعية والحريات الدستورية والثوابت الكويتية".

وعبر المتحدث باسم "رابطة شباب لأجل القدس" في الكويت (فريق تطوعي) عبدالعزيز الدمخي، عن رفضه لقرار منع التجمع التضامني مع غزة، قائلاً "شعوب غربيّة تنتفِض في مسيرات لمناصرة غزة، ودولة كافرة تهب لرفع قضية دولية على الاحتلال، والمسلم العربي يمنع وقفة تضامنيّة سلميّة في ساحة الإرادة".

وتساءل الكاتب السياسي محمد جوهر حيات عبر حسابه على منصة "إكس"، بقوله: "لماذا المنع يا وزارة الداخلية رغم أن حق التظاهر السلمي وإبداء الرأي مكفول دستورياً؟".

وأوضح أن "التجمع المقرر إقامته اليوم سلمي وداعم لموقف الدولة تجاه العصابات الصهيونية المحتلة لفلسطين وهدفه نصرة أهلنا في غزة بوجه العدوان والقتل والتجويع والحصار والدمار من قبل الكيان النتن".

فيما أكد النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي سعود العصفور، أن "حق التجمع والتعبير السلمي عن الرأي مكفول دستورياً".

وأضاف عبر حسابه على منصة "إكس"، أن "ما يقوم به وزير الداخلية من تعطيل لهذا الحق من خلال منع الناس من الوصول إلى التجمع المناصر لغزة هو اعتداء على حق أصيل ودستوري بالإضافة إلى سيره مخالفاً للموقف الكويتي الداعم للقضية الفلسطينية".

ودعا العصفور رئيس الوزراء الكويتي إلى "تحمل مسؤولياته لإيقاف هذا التعدي".

وقال المحامي الكويتي فواز الجدعي، إن "منع نصرة القضية الفلسطينية أمر مرفوض".

وتساءل الجدعي عبر حسابه على منصة "إكس" عن "سبب ظهور هذا المنع المفاجئ على الرغم من وجود وقفات سابقة وتجمعات لم يحدث فيها أي خلل بل كانت تجمعات سلمية حضارية وتقام في كل دول العالم".

وأكد أن الشعب الكويتي "أولى الناس بحمل هذه القضية ورفض الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها أهل فلسطين".

وقالت الناشطة أريج الخطيب، إنه "تم منعي من السير باتجاه ساحة الإرادة ليس فقط من الشارع العام، بل أيضا من الشوارع الجانبية".

وأضافت في حسابها على منصة "إكس"، متعجبة "إصرار لم أعهده من قبل على منع تجمع!".

وأوضحت أن "التجمع لمساندة القضية الفلسطينية لا لمعارضة السلطة في الكويت".

ونشر النشطاء عبر حساباتهم على منصة "إكس" المادة 44 من الدستور الكويتي التي تؤكد "للأفراد حق الاجتماع دون حاجة لاذن او اخطار سابق، ولا يجوز لأحد من قوات الأمن حضور اجتماعاتهم الخاصة والاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات مباحة وفقاً للشروط والأوضاع التي يبينها القانون، على أن تكون أغراض الاجتماع ووسائله سليمة ولا تنافي الآداب".

من جهتها، قالت وزارة الداخلية الكويتية، في بيان تلقته "قدس برس"، إنه "بناءً على توجيهات وتعليمات معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح، يمنع إقامة التجمعات أو المسيرات إلا وفق القوانين المنظمة واللوائح الموضوعة".

وأكدت "الداخلية" الكويتية، أن "الخروج بتجمعات أو مسيرات دون الحصول على ترخيص من الجهات المعنية يشكل خرقاً للقانون ويعرض للمساءلة القانونية، كما يمنع نشر أي اعلانات على صفحات التواصل الاجتماعي تخص أي تجمعات أو مسيرات غير مرخصة".

وأوضحت أنها "لم تصدر أي تصريح لإقامة التجمع المشار إليه على مواقع التواصل الاجتماعي وتناشد الجميع بضرورة الالتزام بالقوانين المنظمة بهذا الشأن".

وأصدرت التيارات السياسية الكويتية، بياناً أعلنت فيه عن "اعتراضها على بيان وزارة الداخلية بمنع التجمع في ساحة الإرادة اليوم السبت تنديدا بالعدوان الصهيوني وتضامنا مع الشعب العربي الفلسطيني والمقاومة".

وأكدت التيارات أنه "انطلاقاً من المادة 44 من الدستور وبعد حكم المحكمة الدستورية سنة 2006م بعدم دستورية مرسوم قانون الاجتماعات الصادر 1979م فقد أصبحت الاجتماعات العامة مباحة ولا تتطلب ترخيصاً".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، لليوم 148 على التوالي، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 30 ألفا و 320 شهيدا، وإصابة 71 ألفا و 533 آخرين، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الصحة العالمية": الهجوم على رفح قد يؤدي إلى حمام دم
مايو 3, 2024
قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، إن "هجوما عسكريا إسرائيليا على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، قد يؤدي إلى حمام دم"، داعيا إلى وقف إطلاق النار. وأضاف غيبرييسوس، في تغريدة له عبر منصة "إكس"، أن "منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة،
الجبهة الشعبية: مطالب المقاومة وقف العدوان وانسحاب الاحتلال من القطاع
مايو 3, 2024
جددت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الجمعة، تأكيدها أن "مطالب المقاومة واضحة وهي وقف العدوان بشكل كامل (وقف إطلاق نار دائم)، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإجراء صفقة تبادل حقيقية، وعودة جميع النازحين إلى بيوتهم التي هجروا منها". وقالت الجبهة الشعبية في بيان، إن "هناك تنسيقا كاملا ومستمرا وعلى الدوام، بين فصائل المقاومة كافة، وهناك
فصائل المقاومة الفلسطينية: الشعب اليمني يعبر عن أصالته وشجاعته
مايو 3, 2024
قالت فصائل المقاومة الفلسطينية، الجمعة، إنه تشيد "بالشعب اليمني الشقيق ومواقف قيادة حركة أنصار الله والقوات المسلحة اليمنية تجاه القضية الفلسطينية". وأضافت فصائل المقاومة في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، إنها "تابعت باعتزاز وفخر المسيرات الشعبية الكبرى التي خرج فيها الشعب اليمني ليعبر عن أصالته وشجاعته، وليؤكد باسم كل العرب والمسلمين أن قضية فلسطين هي
الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية
مايو 3, 2024
أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عائلة "قراعين" المقدسية، على هدم 3 محلات تجارية تملكها في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس. وقال ياسين قراعين، إن سلطات الاحتلال "أجبرت العائلة على هدم 3 محلات تجارية بقرار من بلدية الاحتلال في القدس، بحجة عدم الترخيص". وأضاف أن "المحلات مقامة منذ أكثر من 30 عاما،
الاتحاد الأوروبي يدين هجوم مستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزة
مايو 3, 2024
أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة، الهجوم الذي شنه مستوطنون قبل يومين، على قافلتي مساعدات أردنية، تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية عبر معبر بيت حانون. وقال بوريل، إنه "من المؤسف أن الناس الذين لا يفتقرون إلى
غوتيريش: أشعر بالصدمة والفزع من عدد الصحفيين "القتلى" في غزة
مايو 3, 2024
كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن صدمته بسبب استشهاد عدد كبير من الصحفيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال غوتيريش في بيان صحفي، إنه "بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من أيار/مايو من كل عام، في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون