بريطانيا… "لوبي عربي" لدعم المرشحين العرب للانتخابات البرلمانية

بدأت الجالية العربية في بريطانيا التحرك لتشكيل "لوبي عربي" سيقدم الدعم اللازم لعدد من المرشحين العرب الذين سيخوضون الانتخابات البرلمانية المقبلة، في تحرك هو الأول من نوعه، وذلك بالتزامن مع موجة الغضب تجاه الحزبين الرئيسيين في البلاد "المحافظين" و"العمال".

ونظم "مؤتمر الجالية العربية" بالتعاون مع "منتدى التفكير العربي" وموقع "عرب لندن" مساء أمس الجمعة لقاءً مفتوحاً في العاصمة البريطانية لندن مع المرشحين العرب الذين سيخوضون الانتخابات البرلمانية المقبلة.
 
والمرشحون العرب للانتخابات البريطانية، هم: الأستاذ الجامعي ورئيس حملة "التضامن مع فلسطين" البروفيسور كامل حواش الذي يعتزم خوض الانتخابات في مدينة بيرمنغهام، والناشطة منى آدم التي استقالت مؤخراً من حزب "العمال" بسبب موقفه من القضية الفلسطينية، وتعتزم الترشح عن حزب "الخضر" في لندن، إضافة إلى الناشط حلمي الحراحشة الذي يخوض الانتخابات في منطقة شمال إيلينج بالعاصمة لندن.
 
وأعلن "مؤتمر الجالية العربية" عن دعمه للمرشحين الثلاثة، فيما دار حوار موسع عن البرامج الانتخابية لهم حيث أكدوا جميعاً أن القضية الفلسطينية والموقف من حرب غزة ستكون لاعباً مهماً في الانتخابات المقبلة، وذلك بعد الحراك الكبير وغير المسبوق الذي شهده الشارع البريطاني من أجل المطالبة بوقف إطلاق النار ووقف دعم الحرب الإسرائيلية التي تستهدف القطاع.
 
كما أكد المرشحون الثلاثة أيضاً التزامهم بالعديد من القضايا المحلية والداخلية، وأنهم سيعملون من أجلها، ويضعونها في مقدمة برامجهم الانتخابية.
 
وأكد رئيس "منتدى التفكير العربي" محمد أمين، الذي أدار الحوار مع المرشحين الثلاثة أن الأصوات الانتخابية للجالية العربية في بريطانيا يُمكن أن تؤدي دوراً مهماً في الانتخابات، مشيراً إلى أن العرب يُمكنهم أن يشكلوا "لوبي قوي ومؤثر" ويُمكن أن يكون صوتهم مسموعاً أكثر من السابق.
 
وبحسب أمين، فإن "المشاركة في الحياة السياسية بهدف التغيير السلمي من الداخل" هو الهدف الأساس من هذه الترشيحات، لافتاً إلى أنه "يوجد مزاج عام حالياً في بريطانيا يرغب في التغيير، وهو أمر متوقع أن يحدث في الانتخابات المقبلة".
 
يشار إلى أن "مؤتمر الجالية العربية" تأسس في لندن عام 2023 الماضي، ويضم نخبة من المفكرين والنشطاء والصحافيين والكتاب وممثلين عن مختلف الجاليات العربية المقيمة في بريطانيا، ويجري العمل على أن يُصبح مظلة تجمع العرب في المملكة المتحدة.
 
وتلقى المؤتمر خلال العدوان الإسرائيلي الحالي على غزة، رسالتين من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يشرح فيها الموقف البريطاني من الحرب، وذلك رداً على الخطاب الذي أرسله المؤتمر إلى رئيس الحكومة البريطانية، يشرح فيه ما يجري في الأراضي الفلسطينية، فيما يُعتبر خطاب سوناك إلى المؤتمر أول رسالة يخاطب فيها رئيس الحكومة "الجالية العربية في بريطانيا" على نحو مباشر عبر هذا المؤتمر.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استقالة رئيس شعبة الاستخبارات في جيش الاحتلال بسبب إخفاقات الـ7 أكتوبر الماضي
أبريل 22, 2024
أعلن رئيس شعبة الاستخبارات في جيش الاحتلال المعروفة باسم "أمان" أهارون حاليفا اليوم الاثنين، استقالته من منصبه بعد فشل الهيئة في التعامل مع هجوم 7 تشرين أول/ أكتوبر، والذي شنته حركة "حماس" على قوات الجيش والمستوطنات المحاذية لقطاع عزة.  وقال حاليفا في كتاب استقالته الذي وجهه إلى رئيس اركان جيش الاحتلال وإلى وزير الجيش: إن
الاحتلال يعتقل 25 فلسطينا من الضفة
أبريل 22, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء أمس، وحتى اليوم الاثنين، 25 فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم معتقلون سابقون. وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومي)، ونادي الأسير (مستقل)، أن عمليات الاعتقال تركزت في مدينتي نابلس، وجنين، فيما توزعت بقية الاعتقالات على مدن، بيت لحم، الخليل، طوباس، وقلقيلية، والقدس، رافقها عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح،
الاحتلال يدعي اعتقال منفذي عملية الدهس في القدس صباح اليوم
أبريل 22, 2024
زعمت شرطة الاحتلال، أنه تم اعتقال منفذي عملية الدهس صباح اليوم الاثنين، بعد ملاحقة واسعة لهما، دون أن تذكر هويتهما. ووفق بيان شرطة الاحتلال، أصيب مستوطنان بجروح طفيفة الى متوسطة بعد أن صدمتهما سيارة، في شارعين منفصلين في القدس المحتلة. وأضافت أن المنفذين، هربا من المكان مشيا على الأقدام، تاركيْن بندقية "كارلو" ومشط ذخيرة بعد
حزب الله يعلن إسقاط مسيرة إسرائيلية جنوبي لبنان من نوع (هيرمز 450)
أبريل 22, 2024
أعلن حزب الله اللبناني مساء أمس الأحد أنه أسقط طائرة إسرائيلية مسيرة جنوب لبنان. وقال الحزب في بيان له إن "الطائرة التي أسقطت في أجواء منطقة العيشية في جنوب لبنان "كانت تقوم باعتداءاتها على أهلنا الشرفاء والصامدين".‏ وأفاد الحزب في بيانه بأن الطائرة المسيرة التي تم إسقاطها من نوع "هيرمز 450". وطائرة (هيرمز 450) هي
إعلام عبري: سموتريش يسعى لشرعنة (68) بؤرة استيطانية في الضفة الغربية
أبريل 22, 2024
كشفت وسائل إعلام عبرية، أن وزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش، الذي يشغل أيضًا منصب وزير في وزارة الجيش، يسعى لبدء عملية إضفاء الشرعية على 68 بؤرة استيطانية غير قانونية (حسب القانون الإسرائيلي) في الضفة الغربية المحتلة، في ما سيكون أحد أكثر التوسعات دراماتيكية للحركة الاستيطانية منذ عقود. ووفقا للقناة /12/ العبرية، فإن سموتريش، الذي
إعلام عبري: قوات الاحتلال تعتقل الفلسطيني أحمد دوابشة بزعم قتله لمستوطن
أبريل 22, 2024
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب الفلسطيني أحمد دوابشة (21 عامًا) من قرية "دوما" بنابلس شمالي الضفة الغربية، بدعوى مسؤوليته عن مقتل المستوطن بنيامين احيمائير. وقالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية إن الجيش الإسرائيلي اعتقل دوابشة المسؤول قتل المستوطن الذي فقدت آثاره في قرية المغير يوم 12 أبريل الجاري. وزعم جيش الاحتلال أن