"إلى السجن وليس الجيش".. متشددون يهود يحتجون على مخططات تجنيدهم

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن مئات المتظاهرين المتشددين دينيا (الحريديم)، أقدموا مساء الاثنين، على إغلاق شارع "شيري إسرائيل/يافا" في مدينة القدس المحتلة، احتجاجا على المخططات التي تهدف إلى تجنيد المتدينين اليهود المتشددين في جيش الاحتلال.

وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية: إن "المتظاهرين حاولوا إغلاق مدخل المدينة المحتلة، حيث تصدت لهم الشرطة مما أدى إلى وقوع مواجهات بين المتظاهرين والشرطة".

وأشارت إلى أنه خلال المظاهرة، رفعت لافتات جاء فيها "نفضل السجن على الذهاب للجيش".

ولفتت إلى أن "سيارة دهست عددا من المتظاهرين، وأصيب أحدهم بجروح طفيفة في ساقه".

وقالت شرطة الاحتلال: إن "المتظاهرين أغلقوا المفترق وعطلوا حركة المركبات عند مدخل المدينة، وتم إخلاؤهم من المحور بعد أن اضطرت الشرطة وقوى الأمن إلى استخدام القوة والوسائل لتفريق الاحتجاجات".

ومطلع الشهر الجاري، احتجت مجموعة متطرفة من اليهود المتشددين ضد الترويج لقانون التجنيد على الطريق السريع رقم 4، وتم خلاله إغلاق الطرق والسكك الحديدية الخفيفة في مستوطنة "بيتح تكفا" شمال تل ابيب، وكتب على اللافتات "سنموت ولن نجند".

وكان الحاخام الأكبر لليهود السفارديم في دولة الاحتلال، يتسحاق يوسف، حذر من أنه في حال أُجبر المتدينون على الخدمة العسكرية فإنهم سيسافرون جميعا إلى الخارج.

وتعد أزمة إعفاء أبناء اليهود المتدينين من التجنيد الإجباري في دولة الاحتلال، واحدة من أقدم الأزمات التي رافقت نشوء الدولة العبرية، إذ استجاب رئيس الوزراء الإسرائيلي ديفيد بن غوريون، في أول حكومة شُكلت عام 1948 لطلب حزب "أجدوت يسرائيل" الديني بإعفاء 400 طالب في المدارس الدينية من التجنيد للتفرغ لدراسة التوراة.

ويبلغ عدد السكان اليهود المتشددين في "إسرائيل" 1.28 مليون، أو 6.13% من إجمالي عدد السكان البالغ 9.45 مليون نسمة، وفقا لتقرير إحصائي سنوي صدر في كانون الأول/ديسمبر 2023.

وتعارض القيادة الدينية الحريدية بشدة تجنيد الشباب في الجيش، بحجة أن دراساتهم الدينية أكثر أهمية.

ويرجع ذلك، إلى الخوف من فقدان الشباب لهويتهم الأرثوذكسية المتطرفة أثناء الخدمة العسكرية.

وتم إعفاء الغالبية العظمى من اليهود الحريديم تاريخيا من الخدمة في الجيش الإسرائيلي، على الرغم من أن القانون الذي تم إقراره في مارس 2014 (يسمى قانون المساواة في الخدمات، والذي قاومه المجتمع الحريدي بشدة) مهّد الطريق لتغيير ذلك، والدليل هو دعوة السياسيين لتجنيد جميع الشباب المؤهلين وعدم استثناء الحريديم.

وعادت قضية تجنيد المتدينين اليهود إلى صدارة المناقشات في دولة الاحتلال، بسبب حاجة الجيش، إلى تجنيد مزيد من الإسرائيليين، بعد مقتل وجرح عدد كبير من الجنود في العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال على قطاع غزة، وفشل أجهزة الاستشعارات الذكية التي نصبها الجيش على حدود غزة في رصد هجوم المقاومة الفلسطينية في 7 تشرين اول/ أكتوبر الماضي.  

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة
أبريل 13, 2024
أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال  الإسرائيلي، وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة. وأضاف في بيان صحفي اليوم السبت، أن "قواتنا جاهزة للرد على أي ضربات إيرانية محتملة، وأن كل أذرع الجيش في أتم الاستعداد، وننسق مع الولايات المتحدة وشركائنا بشأن إيران". وأشار إلى أن "استيلاء إيران على سفينة الشحن اليوم عمل يهدد
بعد احتجازها سفينة تابعة للاحتلال.. هل ستجبر إيران الأمريكيين على التفاوض؟
أبريل 13, 2024
في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، احتجز الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم السبت سفينة شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في مضيق هرمز، إلا أن هذه الخطوة جاءت بعد التحذيرات الأمريكية المتصاعدة برد إيراني وشيك على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مؤخرا. ويرى المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن "خطوة احتجاز السفينة ليست معزولة عن
"حماس": على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال
أبريل 13, 2024
قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية زاهر جبارين، إن "على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال، الذي يعتبر أن الضفة الغربية قلب المشروع الصهيوني". وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "حكومة العدو وضعت خطة في الضفة من 3 مراحل تشمل الاستيطان والأقصى وأسرانا". وأشار إلى أن "الاحتلال يضع العديد من الحواجز في
ما هي آخر التطورات الأمنية في جنوب لبنان ؟
أبريل 13, 2024
تسيطر أجواء من التوتر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وقال مراسل "قدس برس" في لبنان، اليوم السبت، إنّ طائرة مُسيرة تباعة للاحتلال استهدفت جبل بلاط في جنوب لبنان بواسطة صاروخ،
استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال
أبريل 13, 2024
أكدت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، "استشهاد الأسير الفلسطيني عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عامًا) من محافظة قلقيلية في أحد سجون الاحتلال". ونعت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، الأسير عامر وقالت إنه "شهيد لقمة العيش وهو أب لسبعة أبناء، وارتقى في سجن (هداريم)،
الإعلام الحكومي: 30 طفلا استشهدوا نتيجة المجاعة في قطاع غزة
أبريل 13, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن "30 طفلا استشهدوا نتيجة المجاعة في قطاع غزة". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب قرابة 3 آلاف مجزرة منذ بدء العدوان على قطاع غزة". ويتعرض قطاع غزة، لعدوان من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أدى لظروف