"إلى السجن وليس الجيش".. متشددون يهود يحتجون على مخططات تجنيدهم

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن مئات المتظاهرين المتشددين دينيا (الحريديم)، أقدموا مساء الاثنين، على إغلاق شارع "شيري إسرائيل/يافا" في مدينة القدس المحتلة، احتجاجا على المخططات التي تهدف إلى تجنيد المتدينين اليهود المتشددين في جيش الاحتلال.

وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية: إن "المتظاهرين حاولوا إغلاق مدخل المدينة المحتلة، حيث تصدت لهم الشرطة مما أدى إلى وقوع مواجهات بين المتظاهرين والشرطة".

وأشارت إلى أنه خلال المظاهرة، رفعت لافتات جاء فيها "نفضل السجن على الذهاب للجيش".

ولفتت إلى أن "سيارة دهست عددا من المتظاهرين، وأصيب أحدهم بجروح طفيفة في ساقه".

وقالت شرطة الاحتلال: إن "المتظاهرين أغلقوا المفترق وعطلوا حركة المركبات عند مدخل المدينة، وتم إخلاؤهم من المحور بعد أن اضطرت الشرطة وقوى الأمن إلى استخدام القوة والوسائل لتفريق الاحتجاجات".

ومطلع الشهر الجاري، احتجت مجموعة متطرفة من اليهود المتشددين ضد الترويج لقانون التجنيد على الطريق السريع رقم 4، وتم خلاله إغلاق الطرق والسكك الحديدية الخفيفة في مستوطنة "بيتح تكفا" شمال تل ابيب، وكتب على اللافتات "سنموت ولن نجند".

وكان الحاخام الأكبر لليهود السفارديم في دولة الاحتلال، يتسحاق يوسف، حذر من أنه في حال أُجبر المتدينون على الخدمة العسكرية فإنهم سيسافرون جميعا إلى الخارج.

وتعد أزمة إعفاء أبناء اليهود المتدينين من التجنيد الإجباري في دولة الاحتلال، واحدة من أقدم الأزمات التي رافقت نشوء الدولة العبرية، إذ استجاب رئيس الوزراء الإسرائيلي ديفيد بن غوريون، في أول حكومة شُكلت عام 1948 لطلب حزب "أجدوت يسرائيل" الديني بإعفاء 400 طالب في المدارس الدينية من التجنيد للتفرغ لدراسة التوراة.

ويبلغ عدد السكان اليهود المتشددين في "إسرائيل" 1.28 مليون، أو 6.13% من إجمالي عدد السكان البالغ 9.45 مليون نسمة، وفقا لتقرير إحصائي سنوي صدر في كانون الأول/ديسمبر 2023.

وتعارض القيادة الدينية الحريدية بشدة تجنيد الشباب في الجيش، بحجة أن دراساتهم الدينية أكثر أهمية.

ويرجع ذلك، إلى الخوف من فقدان الشباب لهويتهم الأرثوذكسية المتطرفة أثناء الخدمة العسكرية.

وتم إعفاء الغالبية العظمى من اليهود الحريديم تاريخيا من الخدمة في الجيش الإسرائيلي، على الرغم من أن القانون الذي تم إقراره في مارس 2014 (يسمى قانون المساواة في الخدمات، والذي قاومه المجتمع الحريدي بشدة) مهّد الطريق لتغيير ذلك، والدليل هو دعوة السياسيين لتجنيد جميع الشباب المؤهلين وعدم استثناء الحريديم.

وعادت قضية تجنيد المتدينين اليهود إلى صدارة المناقشات في دولة الاحتلال، بسبب حاجة الجيش، إلى تجنيد مزيد من الإسرائيليين، بعد مقتل وجرح عدد كبير من الجنود في العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال على قطاع غزة، وفشل أجهزة الاستشعارات الذكية التي نصبها الجيش على حدود غزة في رصد هجوم المقاومة الفلسطينية في 7 تشرين اول/ أكتوبر الماضي.  

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد فلسطيني بسبب الغاز المسيل للدموع قرب بيت لحم
أبريل 27, 2024
 استشهد اليوم السبت، شاب فلسطيني اختناقا بالغاز المسيل للدموع الذي ألقاه جيش الاحتلال أمام المخبز الذي كان يعمل فيه بقرية حوسان غرب بيت لحم، حيث أرغمه جيش الاحتلال على اغلاق محله التجاري واغلاق جميع المحلات التجارية خلال الاقتحام. وتشهد الضفة الغربية مواجهات ميدانية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن اعتقال الآلاف وارتقاء مئات
تظاهرات في مدن وعواصم عدة تنديدا بمجازر الاحتلال في قطاع غزة
أبريل 27, 2024
 شهدت مدن وعواصم عدة، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بمجازر الاحتلال المتواصلة لليوم الـ204 على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في عواصم ومدن عالمية وعربية، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان
قواعد الاشتباك على "الجبهة الشمالية".. هل اقترب "الاحتلال" و"حزب الله" من تجاوزها؟
أبريل 27, 2024
تسيطر أجواء من التوتّر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات وارتقاء عدد من اللبنانيين، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وفي هذا السياق، قال الأكاديمي والخبير الاستراتيجي اللبناني، علي دربج، إن "العدو الصهيوني وضع لنفسه قواعد اشتباك
"القسام" تعرض مقطعا مصورا جديدا لأسرى لديها
أبريل 27, 2024
عرضت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم السبت، مقطعا مصورا لأسرى لديها يطالبون حكومة بنيامين نتنياهو بـ"الإفراج عنهم ويحذرون من تداعيات القصف على حياتهم". وبينما قالت القسام إن "الضغط العسكري أدى لمقتل عشرات الأسرى الذين بأيدينا وحرم البقية من الاحتفال بعيد الفصح مع أعزائهم" طالب أسير لدى القسام حكومة نتنياهو بـ"المرونة في
"الشبيبة الفتحاوية" تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا كواردها إلى التصعيد في أماكن تواجدهم
أبريل 27, 2024
ثمنت حركة "الشبيبة الفتحاوية" (الذراع الطلابي لحركة فتح أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) الحراك الطلابي، في الجامعات الأميركية المساند والداعم للقضية الفلسطينية، مشيدة بالأكاديميين الأميركيين "الذين انتصروا لقيم الحرية والعدالة والمساواة، ضد الظلم والعنصرية والاحتلال".   وقالت "الشبيبة الفتحاوية" في بيان لها اليوم السبت، إن هؤلاء "لبوا نداء الإنسانية تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة
لبنان.."حزب الله" يستقبل قيادة "تحالف القوى الفلسطينية"
أبريل 27, 2024
استقبل مسؤول العلاقات الفلسطينية في "حزب الله"، حسن حب الله، اليوم السبت، قيادة "تحالف القوى الفلسطينية" في لبنان، وهو تحالف يضم طيفا واسعا من الفصائل والتيارات الفلسطينية. ووفقا لبيان صدر عن "حزب الله" فقد جرى البحث في "آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، لاسيما معركة طوفان الأقصى... والتصدي الأسطوري في مواجهة الكيان الصهيوني وشركائه دولة الاستكبار