قواعد الاشتباك على "الجبهة الشمالية".. هل اقترب "الاحتلال" و"حزب الله" من تجاوزها؟

تسيطر أجواء من التوتّر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات وارتقاء عدد من اللبنانيين، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود.

وفي هذا السياق، قال الأكاديمي والخبير الاستراتيجي اللبناني، علي دربج، إن "العدو الصهيوني وضع لنفسه قواعد اشتباك جديدة في المعركة الحالية الجارية على صعيد الجبهة الشمالية مع لبنان".

وأشار دربج، في تصريح خاص لـ"قدس برس"، اليوم السبت، إلى أن هذه القواعد تمثّلت في "توسيع رقعة القصف على الأراضي اللبنانية من جنوب لبنان وصولاً إلى مناطق أخرى خارج نطاق الجنوب اللبناني وصولاً إلى مدينة صيدا والبقاع و بعلبك وغيرها من المناطق".

واعتبر أن هذا "يؤشر إلى أن هذه الخطوات، أحادية الجانب، من الطرف الصهيوني تعني أنه قد يُقدم في قادم الأيام على توسيع نطاق هجماته حتى داخل العاصمة اللبنانية بيروت، وعلى وجه الخصوص الضاحية الجنوبية لما تمثّله من عمق للمقاومة اللبنانية".

ولفت إلى أن "العدو الإسرائيلي يعتمد في هذا الإطار على تفوّقه في المجال الجوي، وأيضاً تسخير الذكاء الاصطناعي لخدمة أهدافه، و الخروج أمام المجتمع الصهيوني بصورة المنتصر الذي يسيطر على أداء المعركة".

في المقابل، رأى دربج أن"هذه الضربات الإسرائيلية على لبنان تأتي تزامناً مع ضربات نوعية للمقاومة في لبنان في هجماتها على قواعد ومراكز جيش الاحتلال داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تبرز وتتميز يوماً بعد يوم من حيث نوعية الأهداف ونطاق تواجدها".

جانب من القصف الذي يشنه الاحتلال على مناطق جنوب لبنان

كما أشار إلى أن الاحتلال "سيقوم باستهداف أي هدف يريده في الأراضي اللبنانية دون الإلتزام بأي قواعد اشتباك، وفي المقابل كذلك فإن المقاومة الإسلامية في لبنان ستواصل عملياتها داخل الكيان الصهيوني وستقوم باستهداف أيّ هدف تريده، لكن دون الإنزلاق إلى حرب شاملة، في ظل المعطيات الحالية".

بدوره، رأى رئيس "مركز الشرق الأوسط للدراسات والعلاقات العامة"، العميد الركن، هشام جابر، أنه "في حال حصل تقدّم بالمفاوضات الجارية بين المقاومة الفلسطينية و الكيان الصهيوني، فإن عملية التهديد باجتياح رفح ستتوقّف حتماً".

وأضاف جابر، في تصريحات صحفية، أنه "لم يعد بالإمكان رفع سقف التوقعات في المفاوضات، لأنها في كل مرة كانت تبوء بالفشل"، مشيراً إلى أن "بنيامين نتنياهو لا يناسبه إجراء المفاوضات، لا سيما أنه لم يعطِ الصلاحيات للوفود".

وتابع جابر قائلاً إن "نتنياهو لا يريد إنجاح المفاوضات، لأنها قد تستدعي هدنة طويلة، وإذا طالت الهدنة سيستغلّها خصوم نتنياهو للمطالبة بإجراء انتخابات، على اعتبار أنه في حالة الحرب المستمرة لا يمكن إجراء الانتخابات".

وأشار إلى أنه "في حال نجحت المفاوضات، فإن التهديد باجتياح رفح سيتأجّل، وإذا فشلت فإن القرار باجتياحها قد اتخذ".

واعتبر أن "المنطقة على حافّة الحرب الشاملة، والأمر الذي يمكن أن يفجّرها، إما فتح جبهة جنوب لبنان من قبل الجانب (الإسرائيلي)، وإما اجتياح رفح بشكل بربري".

يأتي ذلك في وقت أفاد فيه مراسل "قدس برس" في لبنان بأن الطيران الحربي التابع للاحتلال نفّذ فجر اليوم غارتين على بلدتي كفرشوبا وشبعا، أدت إلى ارتقاء اللبناني قاسم أسعد في بلدة كفرشوبا، وتدمير منزلين وأضرار مادية كبيرة.

كما أشار إلى أن مدفعية الاحتلال قصفت أطراف بلدات طيرحرفا والناقورة وعلما الشعب جنوب لبنان.

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني، بالتعاون مع "كتائب القسام - لبنان" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، و"قوات الفجر" الجناح العسكري لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، لليوم 204 على التوالي، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و388 شهيدا، وإصابة 77 ألفا و437 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
هيئة المعابر بغزة تنفي ما ذكرته الخارجية الأميركية من فتح المعابر
مايو 9, 2024
نفت هيئة المعابر في قطاع غزة ما ذكرته وزارة الخارجية الأميركية حول "فتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة". وأكدت الهيئة في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الخميس، أن "معابر القطاع لا زالت مغلقة وتحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي ولم يتم إدخال أي مساعدات منذ بدء الاجتياح البري لمحافظة رفح واحتلال معبر رفح الحدودي وإغلاق
قطاع غزة.. شهداء وجرحى في استهداف قوات الاحتلال عدة مناطق
مايو 9, 2024
استشهد عدد من الفلسطينيين وجرح آخرون، اليوم الخميس، إثر استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي مناطق سكنية في عدة مناطق بقطاع غزة، خاصة في مدينة رفح، جنوب القطاع. وأشارت وزارة الصحة في غزة  إلى أن "قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 110 شهداء، و110 إصابات".
"التعاون الإسلامي": ندين الاعتداء على"الأونروا" بالقدس المحتلة
مايو 9, 2024
أدانتْ منظمة "التعاون الإسلامي" (مقرها جدة) بشدة "الاعتداء الهمجيَّ الذي قامت به مجموعات من المستوطنين المتطرفين ضد مقرِّ وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في القُدس المحتلة". واعتبرت في بيان لها، اليوم الخميس ذلك "امتدادا للإرهاب المنظم والجرائم (الإسرائيلية) المتواصلة التي يرتكبها الاحتلال والمستوطنون في الأرض الفلسطينية المحتلة". كما اعتبرت المنظمة، أن "هذا
الإعلام الحكومي بغزة: 21 شهيدا بسبب عمليات الإنزال الجوي "الخاطئة" للمساعدات
مايو 9, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، إن "أعداد الشهداء بسبب عمليات الإنزال الجوي الخاطئة للمساعدات ارتفعت إلى 21 مواطنا". وأضاف في تصريح اليوم الخميس، أن "عمليات إنزال المساعدات جوا باتت تشكل خطرا فعليا على حياة المواطنين". وأشار إلى أن "12 مواطنا استشهدوا غرقا، وهم يحاولون الحصول على المساعدات التي وقعت بالبحر،
الرشق: وفد "حماس" غادر القاهرة عائدا للدوحة مؤكدا تمسكه بالورقة التي قدمها الوسطاء
مايو 9, 2024
قال عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، إن وفد الحركة للمفاوضات حول وقف العدوان على غزة، قد غادر القاهرة عائدا للدوحة.   وشدد الرشق، في تصريح صحفي مكتوب، تلقته "قدس برس" اليوم الخميس، على أن "إقدام (إسرائيل) على اجتياح رفح واحتلال المعبر، يهدف إلى قطع الطريق على جهود الوسطاء، وتصعيد العدوان
"القسام" تستهدف جرافة إسرائيلية بقذيفة الياسين (105) جنوب شرق حي "الصبرة" بغزة
مايو 9, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها استهدفت جرافة إسرائيلية بمدينة غزة. وقالت "القسام" في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، "استهدفنا جرافة صهيونية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" جنوب شرق حي الصبرة في مدينة غزة". من جانبها أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أنها قصفت بقذائف هاون