"الأورومتوسطي" يطالب بتدخل عاجل لوقف مجزرة "مجمع الشفاء" بغزة

طالب المرصد "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" (مقره جنيف)، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف المذبحة المستمرة التي يقترفها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مجمع "الشفاء" الطبي ومحيطه في غزة.

 وأدى الهجوم على مجمع "الشفاء" الطبي، الذي بدأ يوم الاثنين الماضي، إلى استشهاد 100 فلسطيني على الأقل حتى وقت صدور البيان، العديد منهم تعرضوا لعمليات إعدام ميداني وتصفية جسدية عمدية بعد اعتقالهم.
 
ووثق "الأورومتوسطي" وفق بيان له الأربعاء، شهادات لمحتجزين مفرج عنهم وشهود عيان تفيد بتنفيذ قوات الاحتلال "إعدامات ميدانية بحق مدنيين فلسطينيين نازحين داخل مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، في إطار عملياته العسكرية المستمرة في المجمع لليوم الثالث على التوالي".
 
وأبرز المرصد الحقوقي شهادة، نسبها إلى "م. خ"، الذي احتجز لأكثر من تسع ساعات قبل إخلاء سبيله، والذي أكد أن الجنود كانوا يقتادون محتجزين خلف منطقة ثلاجات الموتى في المستشفى، قبل أن تُسمع أصوات أعيرة نارية ويعود الجنود دون المحتجزين.
 
وأكد شاهد آخر طلب عدم ذكر اسمه من النازحين ممن تمكنوا من مغادرة مجمع "الشفاء" الطبي في الساعات الأخيرة، لفريق الأورومتوسطي، أنه شاهد اقتياد قوات إسرائيلية 8 إلى 10 مدنيين فلسطينيين إلى منطقة مشرحة مجمع الشفاء (ثلاجات الموتى)، ثم سمع أصوات إطلاق نار كثيف قبل أن تعود القوات الإسرائيلية أدراجها دونهم.
 
وعبر المرصد "الأورومتوسطي" عن مخاوفه من تعرض هؤلاء المدنيين إلى عمليات إعدام ميداني، مؤكدًا أن مجمل ما جمعه فريقه الميداني يشير إلى استشهاد 100 فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية داخل مجمع الشفاء الطبي وفي محيطه منذ إعادة اقتحامه ليلة الأحد/الاثنين.
وأشار "الأورومتوسطي" إلى أن الجيش الإسرائيلي أقر بقتل 90 شخصًا خلال العملية العسكرية المتواصلة في مجمع الشفاء الطبي.
 
وأبدى المرصد "الأورومتوسطي" قلقه "العميق إزاء الوضع الجاري في مجمع الشفاء الطبي والمخاطر الماثلة أمام المدنيين، بمن في ذلك المرضى والعاملون الصحيون والنازحون بداخله هربًا من الهجمات العسكرية الإسرائيلية".
 
وأكد ضرورة حماية المستشفيات والمنشآت الطبية، "وضرورة تحرك الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ذات العلاقة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الجسيمة على المستشفيات في قطاع غزة".
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 165 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر أدت لارتقاء 31 شهيدا خلال 24 ساعة
مايو 17, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب أربع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (31) شهيدا و (56) إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".
وزير الخارجية الإسباني: رفضنا السماح لسفينة أسلحة متجهة لإسرائيل بالرسو بموانئنا
مايو 17, 2024
أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريسذأن مدريد رفضت السماح لسفينة تحمل شحنة أسلحة متجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي من الرسو في إحدى موانئها. وقال الوزير الإسباني للصحفيين في بروكسل: "هذه هي المرة الأولى التي نقوم فيها بذلك، لأنها المرة الأولى التي نرصد فيها سفينة تحمل شحنة أسلحة إلى إسرائيل تريد أن ترسو في ميناء
إعلام عبري: مستوطنو غلاف غزة يرتجفون خوفاً… "عدنا إلى بداية الحرب"
مايو 17, 2024
قالت وسائل إعلام عبرية: إن حالة من الخوف والغضب تسود مشاعر المستوطنين في منطقة علاف عزة، بعد أن عادت تسمع أصوات الانفجارات في المنطقة.  وقالت صحيفة /معاريف/ العبرية اليوم الجمعة: إن المستوطنين في الجنوب يرتجفون خوفاً وغضباً ونقلت عن عدد منهم قولهم : "عدنا إلى بداية الحرب وإلى أصوات الاشتباكات والانفجارات المجنونة". ونقلت عن  القائم
تحذيرات دولية للاحتلال من عدوان واسع على مدينة رفح
مايو 17, 2024
أطلق وزراء خارجية 13 دولة تحذيرا لإسرائيل من تنفيذ هجوم عسكري شامل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن صحيفة /زود دويتشه تسايتونغ/ في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن تلك الدول طالبت أيضا، في خطاب، بتوفير المزيد من المساعدات للشعب الفلسطيني. ووقع على الخطاب المكون من 4 صفحات والمؤرخ يوم الأربعاء
تقرير: جباليا.. "مخيم الثورة" عقدة جيش الاحتلال ولعنة تطارده
مايو 17, 2024
مثّل مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة على مدار التاريخ العقدة المستعصية أمام دولة الاحتلال التي حاولت مرارا وتكرارا التخلص منه ومن كل المخيمات الفلسطينية بشتى الطرق لإنهاء قضية اللاجئين التي تعتبر لب القضية الفلسطينية للأبد ولكنها فشلت. لم يكن الشعب الفلسطيني قبل العام 1948م، وهو عام النكبة يعرف "المخيم"، ولكنه عرفه حينما هجرته
جيش الاحتلال يعترف بمقتل جندي سادس خلال 24 ساعة بغزة
مايو 17, 2024
اعترف جيش الاحتلال الليلة الماضية، بمقتل ضابط برتبة رائد احتياط في حادث عملياتي في محيط قطاع غزة. وقال الناطق بلسان الجيش: إن الحادث نجم عن انفجار وسائل قتالية في منطقة عسكرية بغلاف غزة ليرتفع عدد الجنود القتلى خلال الـ24 ساعة الأخيرة إلى 6. وكان جيش الاحتلال أعلن قبل ذلك مقتل 5 جنود وإصابة 16 آخرين