قيادية فلسطينية: الأم الفلسطينية تحمل كل المفردات التي تجعلها أسطورة هذا العصر

قالت عضو اللجنة المركزية لـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) في لبنان، انتصار الدنان، إن "الأم الفلسطينية لا تشبهها أمهات العالم كله، فجميعهن أمهات يحملن هذا اللقب لأنهن أنجبن وربّين؛ أما الأم الفلسطينية فهي تحمل كل المفردات التي تجعلها أسطورة هذا العصر، الذي يجهد للنيل من عزيمتها، لكنها تأبى ذلك".

وأضافت الدنان، في تصريح خاص لـ"قدس برس"، اليوم الخميس، بمناسبة يوم الأم، أن "الأم الفلسطينية هي الأم، المناضلة، المقاوِمة، الثائرة، الأديبة، الشهيدة، الصابرة؛ هي فلسطين".

وأشارت الدنان إلى أن"عيد الأم يأتي على الأم الفلسطينية هذا العام وهي تحمل أضعاف أضعاف وجع العالم".

ولفتت إلى أنه "في غزة، في كل لحظة تتعرض فيها الأم إلى القتل أو الأسر أو النزوح والجوع والإهانة والفقد، لكنها مع كل ذلك تبقى صابرة ومتمسكة بأرضها، بالرغم من كل الظروف الصعبة التي تمر بها".

وأكدت الدنان على أن "الأم الفلسطينية تفقد ابنها، تدفنه وتسير، تجوع مع الجوعى وتمرض وتتألم وتنام في الخيمة، لكن لن تنكسر عزيمتها أبداً، وهذا دأب أمهاتنا الفلسطينيات، فهنّ يحاربن على جميع الأصعدة".

كما أكدت على أن"الأمهات الفلسطينيات في مخيمات لبنان يعشن واقعاً صعباً أمنياً واقتصادياً، لكنهن يتحملن، وتزداد هذه المعاناة مع دخول شهر رمضان المبارك الذي يستوجب حضوره مستلزمات من الصعب تأمينها".

وفي سياق متصل، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطينيّ (مؤسستان مختصتان في شؤون الأسرى)، إنّ "28 أسيرة من الأمهات وهن من بين 67 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ويحرمهن الاحتلال من عائلاتهن وأبنائهنّ".

وأضافت الهيئة والنادي في بيان مشترك اليوم الخميس، "يأتي (عيد الأم) هذا العام في زمن الإبادة الجماعية المتواصلة بحقّ شعبنا في غزة، والتي أدت إلى استشهاد الآلاف من الأمهات والأطفال، وحرم الآلاف من الأبناء والأطفال من أمهاتهم".

وفي أحدث إحصاء لها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن "نحو تسعة آلاف سيدة فلسطينية قتلن في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، من بينهن آلاف الأمهات والحوامل.

وصفت الوزارة ما تتعرض له المرأة في قطاع غزة بأنه "أسوأ كارثة إنسانية من القتل والتشريد والاعتقال والإجهاض والأوبئة والموت جوعاً".

وتشير إحصائية الوزارة إلى وجود 60 ألف سيدة حامل في قطاع غزة يعانين سوء التغذية والجفاف وانعدام الرعاية الصحية المناسبة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة
أبريل 13, 2024
أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال  الإسرائيلي، يعلن وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة وأضاف في بيان صحفي اليوم السبت، أن "قواتنا جاهزة للرد على أي ضربات إيرانية محتملة، وأن كل أذرع الجيش في أتم الاستعداد، وننسق مع الولايات المتحدة وشركائنا بشأن إيران". وأشار إلى أن "استيلاء إيران على سفينة الشحن اليوم عمل
بعد احتجازها سفينة تابعة للاحتلال.. هل ستجبر إيران الأمريكيين على التفاوض؟
أبريل 13, 2024
في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، احتجز الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم السبت سفينة شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في مضيق هرمز، إلا أن هذه الخطوة جاءت بعد التحذيرات الأمريكية المتصاعدة برد إيراني وشيك على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مؤخرا. ويرى المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن "خطوة احتجاز السفينة ليست معزولة عن
عقب هجوم المستوطنين .. ناشطون يتساءلون أين أجهزة أمن السلطة!
أبريل 13, 2024
في الوقت الذي يواصل فيه مئات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال منذ أمس الجمعة هجومهم على بلدات وقرى شمال شرق مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية وجنوب مدينة نابلس، تعالت الأصوات المنتقدة لأداء السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية التي التزمت الصمت المطبق وبقي عناصرها في مقراتهم، عوضا عن الدفاع عن أبناء شعبهم وصد الهجوم الذي يشنه المستوطنون.
"حماس": على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال
أبريل 13, 2024
قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية زاهر جبارين، إن "على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال، الذي يعتبر أن الضفة الغربية قلب المشروع الصهيوني". وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "حكومة العدو وضعت خطة في الضفة من 3 مراحل تشمل الاستيطان والأقصى وأسرانا". وأشار إلى أن "الاحتلال يضع العديد من الحواجز في
ما هي آخر التطورات الأمنية في جنوب لبنان ؟
أبريل 13, 2024
تسيطر أجواء من التوتر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وقال مراسل "قدس برس" في لبنان، اليوم السبت، إنّ طائرة مُسيرة تباعة للاحتلال استهدفت جبل بلاط في جنوب لبنان بواسطة صاروخ،
استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال
أبريل 13, 2024
أكدت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، "استشهاد الأسير الفلسطيني عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عامًا) من محافظة قلقيلية في أحد سجون الاحتلال". ونعت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، الأسير عامر وقالت إنه "شهيد لقمة العيش وهو أب لسبعة أبناء، وارتقى في سجن (هداريم)،