زقوت: المنظومة الصحية شمال غزة انتهت والمرضى يموتون ببطء

أكد الصحفي الفلسطيني المقيم في شمال قطاع غزة، عماد زقوت أن "مدينة غزة وشمالها تتعرضان لمخطط خطير هدفه الإبادة والقضاء على كل مقومات الحياة، وهذا يهدد حياة ما يقرب من 700 ألف مواطن من أبناء شعبنا للخطر".

وقال زقوت في حديث مع "قدس برس" إن "المخطط الإسرائيلي الأمريكي هو أولا القضاء على المنظومة الصحية تماماً، ما يؤدي إلى تفاقم الحالات المرضية، وتنتقل من مرحلة السيئ إلى الأسوأ، ما يعني موت المئات وتحديداً من ذوي الأمراض المزمنة وأيضا الجرحى".
 
وأضاف زقوت "الاحتلال يسعى لمحو مناطق وأحياء كاملة وجعلها غير قابلة للحياة كما حدث في بيت حانون والشجاعية، وحي الزيتون والنصر، ومشروع بيت لاهيا، وحي الرمال، والاحتلال يتعمد في كل مرة عند اقتحامه لأحياء الإمعان في التدمير، كما يحدث الآن في عملية ما يسمى اقتحام مجمع الشفاء الطبي الذي زاد تخريبه وكذلك الأحياء المجاورة له".
 
لافتاً إلى أن "الاحتلال نفذ عملية إنهاك مركزة للبلديات من تدمير مقارها ومعداتها ما أدى إلى شللها وعدم قدرتها على توفير الخدمات للناس".
 
وشدد الصحفي الفلسطيني على أن "الاحتلال دمر القطاع الصناعي، فلم يترك مصنعاً، ولا مستودعاً إلا ودمره، وهنا نتحدث عن عشرات المصانع التي كانت تشغل آلاف الأيدي العاملة، وتنتج السلع الغذائية والمنتجات المنزلية وغيرها".
 
وحول القطاع الزراعي، أكد زقوت أن الاحتلال "دمر القطاع الزراعي فالآليات العسكرية والطائرات الحربية الإسرائيلية دمرت الكثير من الأراضي الزراعية التي كانت توفر اكتفاء ذاتيا في عدد من المنتوجات الزراعية".
 
وقال إن "مرضى الفشل الكلوي لا يستطيعون إجراء فحوصات منذ شهرين، خاصة الفحوصات المهمة؛ بسبب تدمير المختبرات والمراكز الطبية".
 
موضحا أن "سوء التغذية يؤدي إلى تدهور صحة المرضى؛ لأنهم يحتاجون إلى تغذية خاصة ومتابعة دائمة، وهذا يؤدي إلى ضعف الدم؛ ومن ثم تدهور في صحتهم؛ لأن عدم وجود مناعة لأصحاب الفشل الكلوي يزيد معاناتهم والمناعة تكون ضعيفة جدا مع انتشار الأمراض والأوبئة".
 
ويتابع زقوت "حال إصابة المرضى في قصف إسرائيلي تكون معاناتهم مضاعفة للغاية بسبب عدم وجود مناعة... وعدم استطاعتهم الحصول على تحويلات طبية للعلاج في الخارج".
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 172 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تونس: الاحتلال يستعد لارتكاب مذبحة كبرى في رفح
مايو 8, 2024
دعت تونس، الأربعاء، "كل أحرار العالم، للوقوف صفا واحدا ضد حرب الإبادة والتهجير القسري التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في قطاع غزة". وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان، إنه يجب على "دول العالم على وقف هذه المجزرة فورا، خاصة وأن الاحتلال الإسرائيلي ممعن في صلفه وإجرامه، في تحد صارخ للقانون الدولي، والقانون الإنساني".
"أونروا": 429 نازحا "قُتلوا" أثناء بحثهم عن مأوى في مباني الوكالة بغزة
مايو 8, 2024
قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، إن "مباني الوكالة في قطاع غزة، تعرضت إلى 368 هجوما منذ بدء العدوان على القطاع في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي". وطالبت المنظمة في تغريدة لها عبر منصة "إكس"، بـ"وقف فوري لإطلاق النار في غزة". وأوضحت أن "429 نازحا فلسطينيا كانوا يبحثون عن مأوى في مباني الوكالة،
جيش الاحتلال يعلن مقتل قائد بوحدة "اليمام" متأثرًا بإصابته في اشتباك مع "القسام"بطولكرم
مايو 8, 2024
أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، عن مقتل القائد "يتيف ليف هاليفي"، من قوة "اليمام" الخاصة متأثراً بإصابته في الاشتباكات مع خلية من كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، في بلدة "دير الغصون" شمال طولكرم، شمال غرب الضفة الغربية. وأصيب هليفي خلال اشتباك مع ثلاثة من مقاتلي "القسام" بعد حصارهم في منزل ببلدة "دير الغصون" لأكثر من
الصحة العالمية: 600 ألف طفل معرضون للخطر في رفح
مايو 8, 2024
قال مدير منظمة "الصحة العالمية" (تابعة للأمم المتحدة)، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء، إن "1.4 مليون شخص، بينهم 600 ألف طفل، معرضون للخطر في مدينة رفح"، جنوبي قطاع غزة. وأعرب غيبريسوش، خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف، عن "قلقه البالغ إزاء الهجمات الإسرائيلية المتزايدة على مدينة رفح، والتي دفعت الكثير من سكان المدينة للفرار بحثا عن
قطر: إجبار المدنيين على النزوح من رفح انتهاك خطير للقوانين الدولية
مايو 8, 2024
أدانت قطر، الأربعاء، قصف قوات الاحتلال الذي استهدف بلدية رفح جنوبي قطاع غزة، واجتياحها المعبر البري، إلى جانب التهديد بتهجير الفلسطينيين من مراكز الإيواء والسكن. ودعت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، إلى "تحرك دولي عاجل يحول دون اجتياح المدينة، وارتكاب جريمة إبادة جماعية، وتوفير الحماية التامة للمدنيين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني". وحذرت
الأردن: اعتداء مستوطنين على مقر "أونروا" في القدس تحد صارخ للقانون
مايو 8, 2024
أدان الأردن، الأربعاء، اعتداء عدد من المستوطنين على مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مدينة القدس. وقالت وزارة الخارجية الأردنية، إن ذلك يعد "تحدٍّ صارخ للقانون الدولي الذي ينص على ضرورة حماية منشآت الأمم المتحدة". وحمّلت الخارجية الأردنية، "إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، مسؤولية حماية مقار وموظفي المنظمات الأممية ومنظمات الإغاثة