لبنان.. محتجون يغلقون مكاتب "أونروا" احتجاجًا على ملاحقة الموظفين بسبب الإنتماء الوطني

شهدت عدد من المخيمات والتجمعات الفلسطينية، في لبنان، اليوم الثلاثاء، احتجاجات شعبية واسعة، رفضًا لقرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بحق مدير ثانوية "دير ياسين"، رئيس اتحاد المعلمين، الأستاذ فتح شريف، وتوقيفه عن عمله وتحويله إلى لجنة تحقيق تابعة للوكالة.

ففي مخيم "البص" للاجئين الفلسطينيين في مدينة "صور" (جنوب لبنان)، نظمت قوى التحالف الفلسطيني والقوى الإسلامية واللجان الشعبية والأهلية والقوى الطلابية، وقفة أمام ثانوية دير ياسين، رفضاً لسياسة الأونروا بحق الموظفين.
 
وتحدث في الوقفة، مسؤول "اللجنة الأهلية" في مخيم البص، الشيخ هشام موسى، حول هذه القرارات التي اعتبرها "جائرة ومتماهية مع الإرادة الصهيونية في تفريغ نضال موظفي الأونروا وشعبنا الفلسطيني من المضمون الوطني من أجل فلسطين واللاجئين وحق العودة".
 
فيما أشار الطالب محمد السيد، في كلمة ألقاها باسم القوى الطلابية، إلى أن "محاولة الأونروا قمع موظفيها ومنع النشاط النقابي في هذه الوكالة يأتي في سياق طمس الهوية الوطنية".
 
وفي مخيم "برج الشمالي" للاجئين الفلسطينيين في صور أيضا، نُظّمت وقفة احتجاجية في مدرسة "جباليا"، بمشاركة الطلاب والمعلمين والأهالي الذين عبّروا عن رفضهم لقرارات الأونروا بحق "شريف"، مؤكدين "رفضهم الكامل لكافة المشاريع والسياسات التي تنتقص من حق الشعب الفلسطيني وموظفي الأونروا، في التعبير عن انتمائهم إلى أرضهم ووطنهم وشعبهم".
 
وتحدث في الوقفة، الطالب حاتم الشهابي، في كلمة ألقاها باسم القوى الطلابية، حول سياسة الأونروا بحق الموظفين الشرفاء، واستنكر سياستها "المتماهية مع المشروع الصهيوني والأمريكي".
 
كما ألقى رئيس جمعية "الحولة" الاجتماعية، محمود جمعة، كلمة باسم المؤسسات العاملة في الوسط الفلسطيني، أكد فيها على رفض سياسة مديرة وكالة أونروا في لبنان، وقراراتها المجحفة بحق الموظفين، وطالبها بالتراجع عن قراراتها أو الرحيل.
 
وفي مخيم "الرشيدية"، للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور (جنوب لبنان)، نُظّمت وقفة احتجاجية مماثلة، دعت إلى الاستمرار في التحركات في كافة المخيمات، وبشكل تصاعدي في حال عدم تراجع الأونروا عن سياستها المنحازة للاحتلال الإسرائيلي.
 
واعتبر الطالب عمر حسن، في كلمة ألقاها باسم القوى الطلابية، أن هذه الخطوات من وكالة (أونروا) تنذر بتقييد الحريات الأساسية لموظفي الوكالة، حيث تجلّت مراحله الأولى في قضية الأستاذ فتح شريف، وقد يمتد ليطال العاملون كلهم في هذه الوكالة تحت ذريعة الحياد للحفاظ على مصادر التمويل".
 
ويأتي الإضراب "رفضاً واحتجاجاً على إقدام وكالة أونروا باتخاذ قرارات كيدية وجائرة ومجحفة، بحق رئيس اتحاد المعلمين في لبنان، فتح شريف، ونائبه، رائف أحمد، بسبب انتمائهم الوطني ووقوفهم إلى جانب قضايا شعبهم"، وفق ما جاء في بيان "قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان".
 
وأشارت القوى والفصائل الفلسطينية، في بيان تلقته "قدس برس"، إلى أنها "فوجئت بقرارات مستغربة بتوقيتها صادرة عن المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، بحق الأستاذ (شريف) والقاضي بتوقيفه عن العمل لمدة ثلاثة أشهر بدون راتب، وإخضاعه للتحقيق على خلفية ادّعاءات بأنّه يمارس أعمالاً حزبية وأنشطة سياسية".
 
كما امتدت القرارات، وفي البيان، لتشمل "نائبه رائف أحمد، بخصم شهر من مرتبه وشهرين من علاوته، بسبب مشاركته في نشاط عام يدعو إلى توفير حق العمل للاجئين الفلسطينيين منذ سنوات".
 
تجدر الإشارة، إلى أنّ إجراء "أونروا" بحق "شريف"، كانت قد مورس بحق عدّة معلمين خلال السنوات السابقة، تحت ذريعة "مخالفة الحيادية"، ما فجّر حالة من الغضب والتحركات النقابية، أدت إلى تراجع الوكالة عن قراراتها.
 
ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة "أونروا" في لبنان، حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة
أبريل 13, 2024
أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة. وأضاف في بيان صحفي اليوم السبت، أن "قواتنا جاهزة للرد على أي ضربات إيرانية محتملة، وأن كل أذرع الجيش في أتم الاستعداد، وننسق مع الولايات المتحدة وشركائنا بشأن إيران". وأشار إلى أن "استيلاء إيران على سفينة الشحن اليوم عمل يهدد
بعد احتجازها سفينة تابعة للاحتلال.. هل ستجبر إيران الأمريكيين على التفاوض؟
أبريل 13, 2024
في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، احتجز الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم السبت سفينة شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في مضيق هرمز، إلا أن هذه الخطوة جاءت بعد التحذيرات الأمريكية المتصاعدة برد إيراني وشيك على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مؤخرا. ويرى المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن "خطوة احتجاز السفينة ليست معزولة عن
عقب هجوم المستوطنين .. ناشطون يتساءلون أين أجهزة أمن السلطة!
أبريل 13, 2024
في الوقت الذي يواصل فيه مئات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال منذ أمس الجمعة هجومهم على بلدات وقرى شمال شرق مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية وجنوب مدينة نابلس، تعالت الأصوات المنتقدة لأداء السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية التي التزمت الصمت المطبق وبقي عناصرها في مقراتهم، عوضا عن الدفاع عن أبناء شعبهم وصد الهجوم الذي يشنه المستوطنون.
"حماس": على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال
أبريل 13, 2024
قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية زاهر جبارين، إن "على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال، الذي يعتبر أن الضفة الغربية قلب المشروع الصهيوني". وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "حكومة العدو وضعت خطة في الضفة من 3 مراحل تشمل الاستيطان والأقصى وأسرانا". وأشار إلى أن "الاحتلال يضع العديد من الحواجز في
ما هي آخر التطورات الأمنية في جنوب لبنان ؟
أبريل 13, 2024
تسيطر أجواء من التوتر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وقال مراسل "قدس برس" في لبنان، اليوم السبت، إنّ طائرة مُسيرة تباعة للاحتلال استهدفت جبل بلاط في جنوب لبنان بواسطة صاروخ،
استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال
أبريل 13, 2024
أكدت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، "استشهاد الأسير الفلسطيني عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عامًا) من محافظة قلقيلية في أحد سجون الاحتلال". ونعت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، الأسير عامر وقالت إنه "شهيد لقمة العيش وهو أب لسبعة أبناء، وارتقى في سجن (هداريم)،