"الجهاد الإسلامي": يجب أن يمتد الحراك الطلابي إلى جميع الدول العربية والإسلامية

رحّب مسؤول "العلاقات الاسلامية" في حركة "الجهاد الإسلامي" في الساحة اللبنانية، شكيب العينا، الثلاثاء، بانطلاق الحراك الطلابي في لبنان دعما لغزة ومقاومتها، واستنكارا لعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على القطاع.

وقال العينا في تصريح لـ"قدس برس"، إنه من الضروري "وضع القوى والمنظمات الشبابية والطلابية برنامجا تصعيديا يشمل الساحات والجامعات كافة، من أجل الوقوف إلى جانب المقاومة الفلسطينية ومساندتها بالطرق والوسائل كافة".

وأشاد العينا بـ "دور جيل الشباب المتعلّم الذي بادر اليوم من أجل القيام بدوره في التصدي لجرائم الإحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والتعبير عن رأيه".

واعتبر أنه من "الضروري جدا أن يمتد هذا الحراك الطلابي إلى جميع الدول العربية والإسلامية والدولية، لأن التحركات الشبابية والطلابية هذه باتت تقلق الكيان الصهيوني بشدّة، كما باتت مصدر قلق للإدارة الأميركية ومراكز القرار في العالم".

ورأى أن "المطلوب اليوم هو تنظيم الحراك من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوّة، والتي على رأسها الضغط على الكيان الصهيوني لوقف حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ومقاطعة المؤسسات و الشركات الداعمة للاحتلال".

وشدد على أن "دور الطلبة يتكامل مع ما تقوم به قوى المقاومة في فلسطين والمحور، ومع الحراك السياسي والشعبي الداعم للقضية الفلسطينية والمتصدي للمشروع الصهيوني في المنطقة".

وبدأت في 18 نيسان/أبريل الجاري، احتجاجات طلابية رافضة للعدوان الإسرائيلي على غزة، في حرم جامعة "كولومبيا" الأمريكية في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل "هارفارد"، و"جورج واشنطن"، و"نيويورك"، و"ييل"، ومعهد "ماساتشوستس" للتقنية، ونورث كارولينا.

ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

وبالتزامن مع ذلك، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و535 شهيدا، وإصابة 77 ألفا 704 أشخاص، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"أكشن إيد" تطلق نداء عاجلا لوقف استهداف مستشفى "العودة" في قطاع غزة
مايو 21, 2024
طالبت منظمة "أكشن إيد" الدولية (مقرها بريطانيا)، قادة العالم التدخل الفوري بشكل عاجل في الوضع الحرج الذي يواجه مستشفى "العودة" في مخيم "جباليا" بقطاع غزة.   وأوضحت المنظمة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن المستشفى يقع حاليا تحت حصار جيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ أدى حصاره إلى منع الوصول إليه أو الخروج منه، كما قلل من
كلية الحقوق في جامعة "نيويورك" تلغي كلمة الخريجين تجنبا للخطابات المؤيدة للفلسطينيين
مايو 21, 2024
قالت إدارة كلية الحقوق في جامعة "نيويورك" الأمريكية، إنه "لن يكون هناك متحدث من الطلاب إطلاقا في حفل التخرج لهذا العام"، المقرر يوم الخميس المقبل (23 أيار/مايو الجاري)، في محاولة لتجنب حدوث اضطرابات؛ بسبب انتشار الخطاب المؤيد للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية.   وبحسب تقرير لصحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، اليوم الثلاثاء، فإنه "على المدى العامين الماضيين،
"حماس": مجزرة الاحتلال في جنين لن تثني عزم شعبنا..والمقاومة متصاعدة رغم التضحيات
مايو 21, 2024
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن مجزرة الاحتلال في جنين "لن تثني عزم شعبنا، وأن مقاومتنا بالضفة ماضية ومتصاعدة مهما بلغت التضحيات". وأكدت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "مجزرة الاحتلال في مخيم جنين صباح اليوم، واستشهاد 7 مواطنين وإصابة عدد آخر بجراح بعضها خطيرة، هي محاولات يائسة من الاحتلال لثني
إعلام عبري: اتهامات "الجنائية الدولية" ضد نتنياهو ستكون كارثية على مكانة "إسرائيل" في العالم
مايو 21, 2024
قالت وسائل إعلام عبرية، إن إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أنه تقدم بطلب لاستصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في عدوانه المتواصل على قطاع غزة، "بمثابة القنبلة القانونية الأكثر إثارة للصدمة في تاريخ إسرائيل".   وقالت صحيفة /تايمز أوف إسرائيل/، في
إعلام عبري: حكومة الاحتلال تناقش فرض إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية
مايو 21, 2024
كشفت وسائل إعلام عبرية، أن لجنة وزارية تابعة لحكومة الاحتلال ستناقش اليوم الثلاثاء، الخطوات ضد السلطة الفلسطينية، في ضوء قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلب إصدار أوامر اعتقال ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت، والخطوات الدبلوماسية الأخيرة التي تسعى السلطة من خلالها إلى رفع مكانتها في الأمم المتحدة.
جيش الاحتلال يعترف بإصابة جنديين بجروح خطيرة بنيران المقاومة بغزة
مايو 21, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن جنديين إسرائيليين أصيبا بجروح خطيرة في المعارك مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.   وأوضح متحدث باسم جيش الاحتلال، أن جنديا من كتيبة "روتيم"  التابعة للواء "جفعاتي" وجندي من المجموعة اللوجستية (8237) أصيبا بجروح خطيرة أمس في معارك جنوب قطاع غزة. وأضاف أنه تم إجلاء الجريحين إلى المستشفى لتلقي